انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس برعاية حاكم الشارقة
آخر تحديث GMT06:39:06
 العرب اليوم -

انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس برعاية حاكم الشارقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس برعاية حاكم الشارقة

مهرجان القيروان للشعر العربي
تونس - العرب اليوم

انطلقت اليوم الجمعة فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القيروان للشعر العربي التي ينظمها بيت الشعر في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2018 بدار الثقافة بالقيروان ( تونس ).

في بداية انطلاق المهرجان أشاد والي القيروان منير حامدي بالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودوره البارز في دعم الشعراء والأدباء والمثقفين، مضيفا أن بيت الشعر يشكل فضاءً للمبدعين العرب لتبادل تجاربهم وتقديم أفضل إبداعاتهم مما جعل للمبدعين العرب فضاءً لتبادل تجاربهم وتقديم أفضل إبداعاتهم، كما كرس مهرجان القيروان للشعر العربي دورا مهما في النهوض بالتجارب الشعرية التونسية بمختلف توجهاتها، وإطلاق المواهب التونسية الشابة إلى الساحة الأدبية العربية والعالمية، بإبداعات رفدت المكتبة العربية بمنجز شعري متميز.

وقالت جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان في كلمتها الافتتاحية للمهرجان: إن برامج بيت الشعر خلال الثلاثة الأعوام السابقة كانت ثمرة الدعم المادي والمعنوي لشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقد حقق النشاط جزء كبيرا من طموحاتنا في سبيل الارتقاء بالشعر العربي واستعادته لوهجه وتأثيره، والحفاظ على اللغة العربية، واحتضان الشباب من أصحاب المواهب في الشعر والأدب، والسعي لترجمة الشعر للتعريف به في العالم الغربي، والعمل على انفتاح الشعر على الفنون الأخرى، فمنذ تأسيس بيت الشعر وهو مفتوح لكل المبدعين، حيث أعاد للقيروان وهجهها الثقافي، وحملها مسؤولية أكبر للنشاط والعمل الدؤوب في هذه الربوع الخصبة.

وافتتح المهرجان معرضا وثائقيا يجسد نشاط بيت الشعر طيلة ثلاث سنوات، بعدها قدم الفنان العازف جمال الشابي موسيقاه في قصائد مغناة، وقدم شعراء نماذج من قصائدهم (حافظ محفوظ، د.حسين العوري، لطفي عبدالواحد، الأزهر الحامدي) ثم استكمل برنامج فعاليات المهرجان بأمسية شعرية كبرى بمشاركة نخبة من شعراء تونس والعرب ( يوسف شفرة، محمود النجار، محمد برهومي، منية بن صالح، عبيد العياشي، كمال فداوين) وأدار الأمسية الأستاذ عادل الجريدي بقاعة دار الثقافة في القيروان تلاها فقرة موسيقية لفرقة ( نوى ) بقيادة حاتم دربال .

أما فعاليات غدا السبت، فتتضمن ندوة أدبية بعنوان ( الشعر و الذاكرة ) يشارك فيها (الدكتورة نهى الشاوش، الدكتور معز الوهايبي) وإدارة الدكتور منصف الوهايبي، ثم قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء ( بلال المسعودي، أكرم العبيدي، سيرين الشكيلي، ياسين الطنفوري، منى الزرقي) إدارة التهامي الجوادي، لتقديم نماذج من قصائدهم التي تعبر عن إبداعاتهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس برعاية حاكم الشارقة انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس برعاية حاكم الشارقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab