غاندي وطاغور ومحفوظ أبطال الكاريكاتير في مهرجان مصر على نهر الجانجا
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

غاندي وطاغور ومحفوظ أبطال "الكاريكاتير" في مهرجان مصر على نهر الجانجا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غاندي وطاغور ومحفوظ أبطال "الكاريكاتير" في مهرجان مصر على نهر الجانجا

الشاعر الهندي روبندرونات طاغور واﻷديب المصري نجيب محفوظ
القاهرة - العرب اليوم

المهاتما غاندي والشاعر الهندي روبندرونات طاغور واﻷديب المصري نجيب محفوظ، أبطال كاريكاتير الجمعية المصرية للكاريكاتير في فعاليات مهرجان "مصر على ضفاف نهر الجانجا"، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالعاصمة الهندية نيودلهى ومدينة مومباي، في الفترة من 14 إلى 20 نوفمبر 2019.

3 شخصيات اختارتهم الجمعية المصرية للكاريكاتير ليكونوا أبطال معرضها في المهرجان لجمعهم بين الثقافتين المصرية والهندية، وسبق وأن قدمت أعمالًا منفصلة عنهم في مقر سفارة الهند بالقاهرة، حسب فوزي مرسي عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للكاريكاتير.

طاغور، الشاعر الهندي الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1913، يعد أحد عمالقة الآداب في الهند، نظمت الجمعية معرضًا لها منذ نحو 3 سنوات مضت ليشمله مع أديب نوبل المصري نجيب محفوظ، في ذكرى ميلاد الأول.

طاغور نقل الموروث الشعبي الهندي وثقافتهم إلى العالم من خلال أعماه الأدبية التي وصلت إلى 1000 قصيدة شعرية وعشرات روايات والسمرحيات، غير محاضراته الفلسفية، إلةجانب مزجه بين الثقافتين الهندية والأوروبية نظرًا لدراسته في إنجلترا جتى منحته ملكة بريطانيا لقب الفارس عام 1915.

عبّر فوزي، عن سعادته لمشاركة الجمعية في الدورة الأولى من المهرجان، غير أنهم لن يستطيعوا السفر لظروف تأخر الأوراق، مكتفيًا بعرض الأعمال على الجمهور الهندي.

نحو أربعة معارض نظمتهم الجمعية المصرية للكاريكاتير للمهاتما غاندي بالاتفاق مع سفارة الهند، وستشارك في المهرجان بهذه الأعمال، وعُرف غاندي كناشط سياسي ناضل من أجل استقلال الهند عن الحكم البريطاني، ومن أجل حقوق الفقراء.

سيقام المهرجان في مدينتي نيودلهي ومومباي وسيشمل أنشطة متنوعة مثل عروض الباليه ومعرض الحرف اليدوية والندوة الثقافية ومعرض فن الكاريكاتير، يهدف المهرجان الثقافي المصري الأول في الهند "مصر على ضفاف نهر الجانجا" إلى تعزيز وإظهار التراث الثقافي والفكري لمصر، مع التأكيد على أهمية تفاعل الناس مع الناس في تطوير العلاقات بين البلدين.

قد يهمك أيضًا

"الاغتراب فى روايات نجيب محفوظ" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

متحف يُعيد الحياة إلى روايات نجيب محفوظ وسط القاهرة التاريخية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غاندي وطاغور ومحفوظ أبطال الكاريكاتير في مهرجان مصر على نهر الجانجا غاندي وطاغور ومحفوظ أبطال الكاريكاتير في مهرجان مصر على نهر الجانجا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab