الطائف تتأهب لمهرجان سوق عكاظ بالشعر والمسرح والحرف
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

الطائف تتأهب لمهرجان سوق "عكاظ" بالشعر والمسرح والحرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطائف تتأهب لمهرجان سوق "عكاظ" بالشعر والمسرح والحرف

مهرجان سوق عكاظ التاريخي
الطائف – العرب اليوم

مع بدء العد التنازلي واقتراب انطلاق فعاليات مهرجان سوق عكاظ التاريخي في دورته الثامنة الاثنين المقبل، أكد محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن معمر أن جميع اللجان أكملت استعداداتها، وجاهزية موقع السوق الذي يستمر 14 يوماً كمقر للفعاليات المختلفة التي يشارك فيها عدد من المثقفين والأدباء من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وإلى جانب الشعر النشاط الرئيس للمهرجان، سيكون هناك عدد من المعارض التي تشارك بها مؤسسات حكومية وثقافية كالهيئة العليا للسياحة والآثار، ودارة الملك عبدالعزيز والحرس الوطني "المهرجان الوطني للتراث والثقافة"، بحسب ابن معمر الذي أشار إلى أن الإفصاح عن تفاصيل البرنامج الثقافي للمهرجان سيتم في اليومين المقبلين.

وتعززت في السنوات الأخيرة أهمية سوق عكاظ، بعد إحيائه مجددا اتكاء على إرثه التاريخي إذ يعد أحد أهم أسواق العرب القديمة ، ويرجع لفترة ما قبل الإسلام، واستمر يعقد سنويا مع توقف في فترات متقطعة حتى توقف نهائيا أواخر القرن الهجري الأول، بحسب مصادر تاريخية. وفي العهد السعودي كان الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - أول من اهتم بتعيين وتحديد مكان سوق عكاظ عندما كلف الدكتور عبدالوهاب عزام - رحمه الله - بزيارة المنطقة والتحقق من موقع السوق وآثاره الباقية، فنفذ المهمة وألف كتابه "عكاظ"، وكانت للأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- جهود في الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ.

واستمرت الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ والمطالبة إلى إعادة مجده وسابق عهده، حتى كان ذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود  عام 1428 هـ بعد غياب استمر حوالي "1300" سنة، وافتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل، واستمر هذا المشروع في كل عام يظهر تطوراً جديد في فعالياته وينتظر اكتمال عناصر المدينة الثقافية السياحية لسوق عكاظ.

ولم تقتصر فعاليات المهرجان على إلقاء القصائد والمعاكظة فحسب، بل تفرعت لتشمل عرض البضائع والاتجار بها، عبر برنامج الحرف اليديوية التقليدية، وبرنامج العروض المسرحية المستوحاة من تراث الشعر العربي.

إلى ذلك وصف المدير التنفيذي لسوق عكاظ راشد الغامدي، الحرف اليدوية التي خصص للفائزين بها نصف مليون ريال موزعة على خمسة فائزين، بأنها حد أهم الأنشطة، وقال لصحيفة "الوطن": هي نشاط يقدم الموروث الحرفي بأنواعه كافة، وهي تشكل امتدادا للمخزون الثقافي والتاريخي للمملكة.

وأشار إلى أن هيئة السياحة والآثار تسعى من خلال الجوائز المقدمة للفائزين لتشجيع الحرفيين وتحفيزهم على الإبداع، واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف ‏والصناعات اليدوية، والتعريف بأعمال المتفوقين من ‏الحرفيين والحرفيات ‏وتقدير جهودهم وإعطائهم المكانة اللائقة التي يستحقونها لتحفيزهم على تطوير منتجاتهم عبر سوق عكاظ".

وحظي سوق عكاظ في موسمه الثامن بمتابعة من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، إذ تعقد اجتماعات أسبوعية يرأسها.

 وشرعت هيئة السياحة في تطوير مخطط جادة سوق عكاظ بالتنسيق مع الشركاء ذوي العلاقة، وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة وحيث تنظم هيئة السياحة الفعاليات التراثية والثقافية على الجادة، وجائزة الحرف اليدوية (بارع)، وتنظيم مشاركة الحرفيين من المملكة وخارجها، وتشمل فعاليات جادة "سوق عكاظ 8" لهذا العام التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار عروضا ثقافية وتاريخية، وعروضا للشعر العربي في المسارح المفتوحة وعروضا للخيل والإبل على طول الجادة، وعروض الرياضات التراثية، والحرف والصناعات اليدوية، وعروض الأسر المنتجة، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية، وأسواق المأكولات الشعبية، والعروض المسرحية.

وشهد هذا العام إنشاء خيمتين إضافيتين في الجهة الشمالية من موقع السوق تكفلت بإنشائهما وزارة التعليم العالي بتكلفة مالية تقدر بأكثر من 40 مليون ريال، وستكونان رافدا مهما للخيمة الكبرى التي افتتحت في الدورة السادسة، على مساحة 2572 مترا مربعا، وتقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 3061 مقعدًا. وستكون الخيمتان مسرحاً للأنشطة الثقافية والأمسيات والندوات، فيما ستخصص الخيمة الرئيسة التي أنشئت قبل عامين للمناسبات الكبرى، وتضم الخيمتان قاعات ومسرحا، بالإضافة لمسجد ومرافق أخرى مرتبطة بالمشروعين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطائف تتأهب لمهرجان سوق عكاظ بالشعر والمسرح والحرف الطائف تتأهب لمهرجان سوق عكاظ بالشعر والمسرح والحرف



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab