نايو تُنافس تيسلا وتُحدث ضجة في عالم السيارات
آخر تحديث GMT07:08:02
 العرب اليوم -

وصل عدد موظفيها إلى 8 آلاف في جميع أنحاء العالم

"نايو" تُنافس "تيسلا" وتُحدث ضجة في عالم السيارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "نايو" تُنافس "تيسلا" وتُحدث ضجة في عالم السيارات

ويليام لي صاحب شركة تيسلا للسيارات
بكين ـ مازن الأسدي

تخيل أستاذ صغير في إحدى ضواحي شنغهاي، حيث تتدفق الحشود من الأبواب، ربما للهتاف لفرقة موسيقية متوسطة، أو يجمعهم اسم ممثل كوميدي كبير، أو مشاهدة الملاكمين الذين يضربون بعضهم بعضا، ولكن مساء يوم السبت، كان عامل الجذب هو الرئيس التنفيذي لشركة سيارات. 

وذكرت صحيفة ديلي تيليغراف البريطانية أن هذا المدير التنفيذي ليس من أميركا الشمالية، ولا يرتدي بدلة أنيقة للغاية، إنه ويليام لي، والذي غالبًا ما يطلق عليه اسم "إلون ماسك" الصين، صاحب شركة تيسلا للسيارات. 

وتسمى شركة لي "Nio"، أطلقت أول سياراتها في صيف العام 2018، حيث سيارة رياضية متعددة الاستخدامات ذات سبع مقاعد، وبحلول نهاية العام، كانت قد سلّمت 10 الآلاف سيارة. 

ويقع المقر الرئيسي للشركة في شنغهاي، ويعمل لديها 8 الآلاف موظف في جميع أنحاء العالم، ولكن لدى الشركة مصانع ومنشآت أخرى في جميع أنحاء الصين، أما مركز التصميم والهندسة يوجد في ميونخ، وعمليتها التكنولوجية المتقدمة في سان خوسيه، كاليفورنيا، ويدار برنامجها عالي الأداء في المملكة المتحدة. 

أقرا أيضًا: شركة تيسلا تكشف عن سيارتها "رودستر" الجديدة كليًا

ودُشنت في بورصة نيويورك في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتبلغ قيمة الشركة حاليًا 6.1 مليار جنيه إسترليني. 

وتبدو "Nio"واضحة أكثر من كونها مجرد حلم، ولكن لماذا يتردد صداها كثيرًا,ومن الصعب تخيل أن 10 آلاف شخص يضحون بليلة السبت لرؤية المدير التنفيذي لشركة جاكوار، وسماع آرائه بشأن المشاكل المحتملة لصناعة السيارات بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

ويكون عملاء " Nio" في وضع مختلف، حيث يريد لي أن يفهم عملائه، ويعرف ما يريدونه في المستقبل، ويتنبأ بطريقة تغيير السيارات، ويستفيد بحسم من الإضافات الرقمية التي سترافق قيادة السيارة في المستقبل. 

ويأمل لي، 43 عامًا، أن ينجح في إحداث ثورة في عالم السيارات، مشددًا:"نريد إعادة تعريف ما تعنيه الخدمة لشركة سيارات متميزة. يمكن للشركات التقليدية إنتاج سيارة، ولكن من الصعب عليها تقديم تجربة الخدمة والملكية التي يريدها عملاؤها حقًا." 

وتفعل "Nio" هذا من خلال تطبيقها، وربما قد باعت 10 الآلاف سيارة حتى الآن، ولكن يستخدم التطبيق 670 ألف شخص، أكثر بكثير من أي شركة سيارات صينية أخرى، ويستخدم العملاء التطبيق لحجز الخدمة أو الإصلاحات، ومن ثم يأتي شخص ويأخذ السيارة إلى مركز الخدمة. 

و تقول جيني تيسين، والذي اشترى زوجها جاك السيارة ES8:" السيارة تعمل ببراعة, لقد غيرت تفكيري بشأن السيارات." 

ويكافئ التطبيق المستخدمين بمنحهم نقاط، على سبيل المثال، تشتري تذاكر حضور مؤتمر لي من خلال النقاط، ويتمكن العملاء من الوصول إلى أي شبكة للشركة في الريف، وهو بديل عن الوكالة التقليدية، وتسمى منازل Nio. ويقول تشن زيغوانغ، المالك الجديد لشركة Nio" إذا أردت مقابلة شخص ما في المدينة، فهذه المنازل مثالية." 

وتُقدم هذه المنازل خدمات تبديل البطارية، عند نفاذ البطارية،  حيث يتم رفع السيارة هيدروليكيا عن الأرض، ثم تظهر العربة الأوتوماتيكية، التي يمكنها إزالة البراغي الـ10 المرتبطة بالبطارية، والتي يبلغ وزنها 500 كيلوغرام، ومن ثم استبدالها بواحدة مشحونة بالكامل، وتستغرق هذه العملية نحو 5 دقائق. 

ويضيف تشين "أقود يوميًا من هينان إلى قوانغدونغ، حوالي 800 ميل، وأبدل البطارية 4 مرات، وحين أقود السيارة من بكين إلى شاغينغ، 2800 ميل، أبدل البطارية 16 مرة! إنه لشيء رائع أن تكون قادرًا على القيادة إلى هذا الحد من دون أي انبعاثات." 

وبالنظر إلى سمعة السيارات الصينية السيئة من حيث جودة البناء والأمان، فإن هذه السيارة بمثابة اكتشاف، حيث إن الثغرات الأمامية في الإكصدام ضيقة، كما تتمتع المقصورة بجودة عالية مثل سيارات فولفو. 

ويعطي المحرك 650hp، من 0-60 ميل في الساعة لكل 4.4 ثانية، كما أن الهيكل مصنوع من الألمنيوم بنسبة 96.4%، مما يجعل هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بوزن منخفض نسبيا حيث 2.5 طن. 

وتجنبت الشركة اختيار موردين صينيين غير معروفين، وكذلك اختارت مكونات السيارة مثل الفرامل أو ميزة التعليق الهوائي، من شركات أوروبية موثوق بها مثل "كونتينتال" و"بريمبو". 

ويبلغ سعر السيارة ES8، 51.500 جنيهًا إسترلينيًا في الصين، أي نحو ثلثي سعر السيارة تسيلا طراز X . ويقول نائب رئيس قسم التطوير في الشركة الصينية، إزي زو" نخطط لتمكين المستخدمين الحاليين للترقية والحصول على بطارية أفضل هذا العام." 

وتعتقد الشركة أنها في المستقبل لن تبيع فقط السيارة، ولكنها ستؤجرها لمن يحتاجها، وسيقوم مصنعون مثل شركة Nio بالربح عن طريق الاقتران مع شركات الخدمات لتلبية هذا الطلب. 

قد يهمك أيضاً :

جاكوار لاندروفر ستعرض ثلاث سيارات جديدة في معرض نيويورك

استعراض لمواصفات سيارة جاكوار XF Sportbrake

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نايو تُنافس تيسلا وتُحدث ضجة في عالم السيارات نايو تُنافس تيسلا وتُحدث ضجة في عالم السيارات



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab