إصدار جديد يحلل النصوص الشعرية بملتقى الشعر العربي في الشارقة
آخر تحديث GMT22:37:43
 العرب اليوم -

إصدار جديد يحلل النصوص الشعرية بملتقى الشعر العربي في الشارقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إصدار جديد يحلل النصوص الشعرية بملتقى الشعر العربي في الشارقة

دبى ـ وكالات

صدر عن قسم الدراسات والنشر بدائرة  الثقافة والإعلام بالشارقة ضمن إصدارات عام 2013م كتاب بعنوان " قراءات تحليلية في نصوص شعرية – وقائع ملتقى الشارقة للشعر العربي " .  يشتمل على وقائع ملتقى الشارقة للشعر العربي في دورته العاشرة، و عكس الكتاب ذلك المناخ الإبداعي في آفاق الثقافة والشعر والبحث  في ملتقى الشارقة للشعر العربي، وما زاده زخماً وهالة إعلامية وثقافية ودعماً غير محدود رعاية وحضور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويعتبر هذا الكتاب توثيقاً لوقائع الملتقى العاشر، وتكملة لسلسة سبقته من الإصدارات التي تسجل المشهد الشعري، والنقدي وتفاصيلهما في ملتقيات الشارقة للشعر العربي، ليكون مرجعاً للمقارنة أو التمييز بين تجربة زمنية وأخرى سابقة أو لاحقة. جاء الكتاب في قسمين خصص الأول لعرض بعض الأمسيات الشعرية للشعراء المشاركين في الملتقى ، بدأت بأمسية الافتتاح التي شارك فيها كل من محمد نجيب المراد، وحيدر محمود من الأردن ، والشاعر الإماراتي إبراهيم أبو ملحة ، والأمسيات التالية لها والتي شارك فيها عدد من الشعراء  كإبراهيم نصر الله، والمنصف المزغني، د.المنصف الوهايبي  بابكر الوسيلة، حسن المطروشي، حسن النجار، د.حيدر محمود .....وغيرهم من الشعراء. أما القسم الثاني فقد خصص للجانب الفكري المصاحب للملتقى، ممثلاً في الندوات والمحاضرات التي جاءت على هامشه فقد شارك مجموعة من النقاد بمجموعة من البحوث والدراسات تناولوا فيها محاور ألقت إضاءات تنويرية على تجارب وشخصيات بعض المبدعين في حقل الشعر، ومنها  ما تناوله الناقد د. المنصف الوهايبي لجانب من شعر أبي القاسم الشابي وهو إرادة الحياة في جانب من شعره، وكان البحتري حاضراً من خلال بحث للدكتور إياد عبدالمجيد من العراق بعنوان " الدال في دالية البحتري" ، وورقة بعنوان " القراءة المعرفية منطلقا للقراءة الجمالية " متخذاً من قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة مثالاً، وقراءة جمالية أخرى لقصيدة " أوغاريت " للشاعر عمر أبو ريشة  للدكتورسعد الدين كليب، وورقة بعنوان" تجليات الروح وغياب الجسد في قصيدة إلى أمي للشاعر محمود درويش"  للدكتور زكي أبوحميدة، وتناول الدكتور عبدالناصر حسن من مصر موضوع التوظيف الفني للرمز الأسطوري والرمز الشعبي من خلال قراءة نقدية في قصيدة " رحل النهار " للشاعر بدر شاكر السياب، وغيرها من القراءات الثقافية والجماية لقصائد وبحوث وداسات أخرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار جديد يحلل النصوص الشعرية بملتقى الشعر العربي في الشارقة إصدار جديد يحلل النصوص الشعرية بملتقى الشعر العربي في الشارقة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab