رواية عزف منفرد على البيانو جديد السوريّ فواز حداد
آخر تحديث GMT15:23:26
 العرب اليوم -
وصول جثمان المنتصر بالله إلى إحدى كنائس المهندسين الجيش الأذربيجاني يعلن سيطرة قواته على عدد من القرى والتلال الاستراتيجية في قره باغ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يؤكد أن الأمم المتحدة مهتمة باستقرار اليمن وإحلال السلام الدائم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يصرح توصلنا لإنجاز مهم في قضية تبادل الأسري باليمن مؤتمر صحفي للمبعوث الأممي إلى اليمن بشأن تبادل الأسري بين الشرعية والحوثيين الجيش اللبناني يعلن عن العثور على حزام ناسف قرب جثة الإرهابي الذي قتل خلال محاولة اقتحام أحد مراكز الجيش في المنية شمالي لبنان الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف القتال في ناغورني قره باغ والعودة فوراً للمفاوضات النواب الفرنسيون الـ 27 يطالبون ​الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتحرك بحزم لوقف التهديدات التركية النواب الفرنسيون الـ 27 يكشفون عن إجراءات تركية تعرض المصالح الاوروبية للخطر 27 نائبا فرنسياً بينهم النائب جوفري ديديه يعلنون معارضتهم لدمج تركيا بالاتحاد الأوروبي
أخر الأخبار

رواية "عزف منفرد على البيانو" جديد السوريّ فواز حداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رواية "عزف منفرد على البيانو" جديد السوريّ فواز حداد

بيروت - غيث حمّور

صدر حديثًا عن "دار الريس" اللبنانيّة، رواية "عزف منفرد على البيانو" للسوريّ فواز حداد، والذي يُسجّل في روايته اختراقًا واضحًا للطروحات التي اعتاد الروائيّون السوريّون على معالجتها. ويضعنا الكاتب في هذه الرواية، كما سابقتها "المترجم الخائن"، وكما لاحقاتها "خطوط النار وجنود الله"، أمام عمل خارج عن المألوف، اقتحم حداد عبره مجموعة كبيرة من الأراضي الشائكة والقضايا الخلافيّة، ليطرح من خلال هذه الرواية علاقة الجهات العلمانية المتطرفة (من خلال شخصية الأستاذ فاتح) بالجهات الدينية المتطرفة ( متجسدة في شخصية صديقه ذي الوجه الطفوليّ). وتدور أحداث الرواية عن الأستاذ "فاتح القلج"، العلمانيّ المتطرف، الذي يتعرض لاعتداء جسديّ من قبل مجهول، ويعتبر ذلك محاولة من الأصوليين لقتله، ولكن الخبير الشاب لا يقتنع بذلك، نظرًا لتاريخ الأستاذ فاتح ومواظبته على ارتياد الجامع لفترة تتعدى الأشهر، فهل يُبطن الأستاذ العلمانيّ الإيمان ويُظهر الكفر؟ احتمال كبير، وربما أكيد، وعلى هذا علمانيته استعراضية، وحتى إذا كانت حقيقته الموقتة، فكم ستدوم؟! ومتى سينقلب عليها، ويقفل عائدًا إلى مواقعه الأصولية؟ لقد فعلها كثير من اليساريين والتقدميين السابقين، وعند وجود الأستاذ في المستشفى يزوره صديق قديم (ذو الوجه الطفوليّ) المتدين، لتنشأ بينهما علاقة، وسط الإجراءات الأمنية لحماية الأستاذ، التي تشتد بعد أن يُلقي محاضرة ضد التعليم الدينيّ في المدارس، وفي أحد اللقاءات بين "فاتح" وصديق طفولته، يتعرض لرصاصة قنّاص تُرديه ليظن أنه هو المقصود، ولكن يتبين عكس ذلك. ويتابع حداد، عبر هذه الرواية، أسلوبه المباشر في طرح أفكاره بعيدًا عن الرمزية، مقدمًا التقاطاته لجوهر الخلاف الأزليّ بين العلمانية والأصولية الدينيّة بانسيابية، ويكمن تميّز الرواية واستثنائيتها في الرؤية الجريئة التي يقدمها الكاتب، حيث يذهب مباشرةً إلى المناطق التي كانت مُحرّمة، وغالبًا ما تجنّبها الروائيون العرب، فلم يكترث للمقولات التي تدعو إلى الابتعاد عن الواقع والتعامل معه برمزية، بل اعتمد على شق طريقه بحيوية ورشاقة من دون مواربة أو دوران، غير مهتم بالممنوعات والعوائق، وبنى روايته بتحكم شامل بالأسلوب السرديّ مُستخدمًا الدقة في الطرح. ويدين الكاتب السوريّ، من خلال هذه الرواية، وسائل القمع والإرهاب التي يعتمدها العلمانيون والمتدينون على حد سواء، حيث يدور ذلك في فلك الحوار الفكريّ المتواصل بين الأستاذ "فاتح" وصديقه، عن الإيمان والإلحاد والالتزام الدينيّ والحياتيّ في البيت والشارع، في العمل والمنزل، فلقد رفع حداد مستوى الرعب والسخرية معًا، ليُقدّم شكلاً فانتازيًّا مُحتجًا به على سوداوية العلاقة وبشاعة الوسائل. وتقع الرواية في 40 جزءًا، مُوزّعة على 315 صفحة من القطع المتوسط، صادرة عن "دار الريس" اللبنانيّة، وصمم غلاف الرواية دينا خليفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواية عزف منفرد على البيانو جديد السوريّ فواز حداد رواية عزف منفرد على البيانو جديد السوريّ فواز حداد



كانت مصدر إلهام بقطعها المميزة رغم أزمة تفشي "كورونا"

أزياء تحاكي الخيال باليوم الثالث من أسبوع الموضة في ميلانو

لندن_العرب اليوم

GMT 03:32 2020 الإثنين ,21 أيلول / سبتمبر

بيل غيتس يوضح الفرق بين إيلون ماسك وستيف جوبز

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab