اشهار مجموعة ضوء جديد للقاص محمد الزيود
آخر تحديث GMT15:23:19
 العرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يندد بالتدخلات الخارجية "غير المقبولة" في نزاع ناغورني كاراباخ المملكة العربية السعودية تحض أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار وحل النزاع بالطرق السلمية وفقا لقرارات مجلس الأمن وزير الخارجية الجزائري يؤكد أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال حوار شامل وبناء بين الليبيين حفاظا على أمن ليبيا ووحدتها وسيادتها وزير الخارجية الجزائري يؤكد انه تم الاتفاق مع الجانب التونسي على مواصلة الجهود المشتركة للدفع بمسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيدا عن التدخلات الأجنبية مقتل 3 أشخاص وإصابة اثنين من جراء سقوط صاروخ على منزل قرب سياج مطار بغداد الرئاسة العراقية تشدد على ضرورة ترسيخ سيادة الدولة لتحقيق الأمن وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن التزوير والتلاعب الخارجية الإيرانية تشجب التعرض للمراكز الدبلوماسية في العراق وزارة الخارجية الروسية تحض كل الأطراف على ضبط النفس في أزمة ناغورنو كاراباخ سلطنة عمان تعيد فتح المساجد فى 15 نوفمبر / تشرين الثاني الداخلية المصرية تعلن مقتل اثنين من العناصر الإرهابية من المطلوبين أمنيا في مداهمة في محافظة القليوبية
أخر الأخبار

اشهار مجموعة "ضوء جديد" للقاص محمد الزيود

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اشهار مجموعة "ضوء جديد" للقاص محمد الزيود

المركز الثقافي الملكي يطلق مجموعته القصصية الأولى "ضوء جديد"
عمان - بترا

أطلق القاص محمد الزيود مساء أمس الاحد في المركز الثقافي الملكي مجموعته القصصية الأولى "ضوء جديد" الصادرة ضمن منشورات جرش مدينة الثقافة الاردنية عام 2015.

وتنتمي المجموعة التي تقع في 100 صفحة من القطع الصغير، وتضم 46 نصا قصصيا إلى فن القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدا، بأسلوب القاص الذي ينحى للكتابة الوجدانية التي تسعى الى تعزيز قيمة الوطن والأم، وتتميز بالجمل المكثفة القصيرة واللغة الشاعرية والصور المبتكرة انسجاما مع المشاهد الانسانية التي تحدث في الحياة اليومية.

وقال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي في كلمة له ان هذه المجموعة التي تتكون من قصص قصيرة، وقصص قصيرة جدا مهمة في هذا العصر، لأنها بهذا الحضور تثبت انه ما زال هناك من يؤمن بوجود الكتاب كخير جليس كما قال الشاعر على الرغم من سطوة الأجهزة اللوحية الحديثة التي اسهمت بتوفيرها التكنولوجيا.

واضاف ان هذا الفن "القصص القصيرة جدا" على عكس فن القصة القصيرة المتعارف عليه تترك عبئا ثقيلا ليس بالسهل على القارئ والمحلل ان يفهم ما وراءها لأنها لا تدخل في التفاصيل وهي تعتمد على سيكولوجية تقول: ان العقل الانساني يكمل ما هو مفقود، وهذا ما يعمل في إطاره هذا الفن الجديد المسمى بالقصة القصيرة جدا.

وأعرب عن تقديره للجهود التي قامت بها بلدية الهاشمية الجديدة للترويج لهذا الحفل، والحضور الكبير الذي جاء دعما للقاص الزيود، موضحا ان البلديات في المملكة يجب ان يكون لها مثل هذا الدور الثقافي على غرار البلدان المتقدمة التي تدير المشهد الثقافي فيها مؤسسات المجتمع المدني والبلديات.

وقالت الدكتورة نهى الشقران في قراءتها النقدية ان القصة هي مزيج من القصص القصيرة، والقصة القصيرة جدا وهذا شيء يعتبر ميزة للمجموعة القصصية ان تجمع بين الأمرين.

واضافت ان اول ما يلفت الأمر في هذه المجموعة هو العنوان "الضوء الجديد" الذي يرنو اليه البطل في كل قصة، وكأنه هو ذاته يتنقل من قصة الى قصة يبحث عن ضوئه الجديد الذي قد يكون النصف المكمل له على شكل انجاز يطمح اليه، او الوطن الضائع.

واشارت القاصة جميلة العمايرة في قراءتها الى تأثير بيئة القاص والأرض العابقة بالتاريخ على نتاجه الأدبي، وحضور ذلك في تجربته الغنية وصحبة القلم كرفيق مؤتمن ليكتب تجربته الغنية وينحاز للناس ولعمان مدينة الحب الأخوي وأم الجهات كلها، كما يكتب احلامه عن التحرر والانعتاق والعيش بكرامة.

وبين القاص محمد الزيود في الحفل الذي أداره الأديب محمد المشايخ اهتمامه بالكتابة الابداعية منذ الصغر وتعلقه باللغة العربية، كما تطرق الى دور القراءات الأولى في المدرسة، وتردده الدائم على رابطة الكتاب فرع الزرقاء، ونادي اسرة القلم، ومكتبة البلدية لمتابعة النشاطات الثقافية، وصولا الى البرنامج الإذاعي "اقلام واعدة"، الى جانب قراءته لعدد من المبدعين الاردنيين في فن القصة، الى ان وصل الأمر الى ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي اتاحت له التفاعل بشكل مباشر مع القراء.

وقال رئيس جمعية الحوار الديموقراطي محمد داودية ان من يطالع هذه المجموعة القصصية يلمس كم تنطوي على عذوبة نادرة، مضيفا ان نصوص المجموعة تفصح عن قدرة القاص على التكثيف والاختصار في اللغة والصفاء وهذا النوع من الكتابة يتميز بالرشاقة والسرعة وله جمهوره.

والقاص الزيود من مواليد الهاشمية في محافظة الزرقاء، وبدأ بكتابة القصة القصيرة من خلال برنامج " اقلام واعدة" ونشر بعضها في الصحف، وشارك في عدة انشطة وامسيات ثقافية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشهار مجموعة ضوء جديد للقاص محمد الزيود اشهار مجموعة ضوء جديد للقاص محمد الزيود



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن - العرب اليوم

GMT 19:59 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

الفنانة دانا حلبي تتعرض لحادث سير مروع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab