توقيع رواية مجانين في زمن عاقل للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم
آخر تحديث GMT15:47:49
 العرب اليوم -

توقيع رواية "مجانين في زمن عاقل" للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توقيع رواية "مجانين في زمن عاقل" للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم

عمان ـ بترا

وقعت الكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم روايتها ( مجانين في زمن عاقل)الصادرة عن دار فضاءات للنشر خلال الحفل الذي نظمه نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء الإثنين . وبين الشاعر أحمد ابو سليم خلال القراءة التي قدمها عن الرواية، "ان القاسم حاولت تسليط الضوء على عمق مأساة القضية الفلسطينية وتداعياتها، حيث تقول القاسم للعرب ،عبر روايتها ، أفيقوا. وأوضح أن الرواية، تنبش اشكالية العلاقة بين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 مع مؤسسات الكيان الصهيوني في الداخل من جهة،ومع الفلسطينيين في الضفة الغربية والمحيط العربي من جهة أخرى ، وذلك من خلال علاقة حب تجمع بين رجل من الضفة وفتاة من حيفا. وقال " انه كان يمكن للرواية أن تتشعب أكثر وأن تصهر العالم في بوتقة المسافة بين ضفة وضفة،بين جنين وحيفا،لكن القاسم آثرت القبض على الوقت كي يكتمل المشهد في الذاكرة، اذ أن السرد بلا ضوابط تقريبا،ينفلت من لسان الى لسان ، من جهة الى أخرى ، بلا مقدمات ، كأننا أمام الطوفان " . وبين ان الرواية تعتبر الأولى للكاتبة القاسم، الا أنها استطاعت ان تقبض على نصها بمهارة حاذق،واستطاعت ان تهز القارىء . وقال " كنا قبل خمسين عاما نتحدث عن وطن غير منقوص من الخليج الى المحيط،ثم أنهكتنا سايكس بيكو،وأصبحت واقعا له مذاق ، ثم أصبح الوطن أوطانا ، حيث أن العلاقة بين الضفة والأراضي المحتلة عام 1948 شائكة ومعقدة ، ليس كما يتخيل البعض ". وقالت القاسم ان عدم الشعور بالهوية دافع رئيسي لكتابتها للرواية،مبينة أن الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 لا يحق لهم التوظيف او امتلاك أرض أو بناء وغيرها من الحقوق المشروعة اذا لم يخدموا في جيش الاحتلال الصهيوني ،حيث يضع الاحتلال كامل شروطه . ثم قرأت القاسم نصا من روايتها،فيما اختتمت الأمسية التي حضرها رئيس النادي المحامي عماد أبو سلمى وجمع غفير من الكتاب والنقاد والمهتمين، بمقطوعات فنية غنائية للفنان ناصر أبو حلتم ، الذي غنى للوطن وللحق ولفلسطين .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع رواية مجانين في زمن عاقل للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم توقيع رواية مجانين في زمن عاقل للكاتبة الفلسطينية مرمر القاسم



اختاري منها ما يُلائم شخصيتك وأسلوبك لجميع مُناسباتك

أحدث إطلالات ميغان ماركل بالقميص في لوك أنيق وعصري

لندن_العرب اليوم

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab