الحق فى الرحيل رواية لفاتحة مرشيد
آخر تحديث GMT15:59:16
 العرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يندد بالتدخلات الخارجية "غير المقبولة" في نزاع ناغورني كاراباخ المملكة العربية السعودية تحض أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار وحل النزاع بالطرق السلمية وفقا لقرارات مجلس الأمن وزير الخارجية الجزائري يؤكد أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال حوار شامل وبناء بين الليبيين حفاظا على أمن ليبيا ووحدتها وسيادتها وزير الخارجية الجزائري يؤكد انه تم الاتفاق مع الجانب التونسي على مواصلة الجهود المشتركة للدفع بمسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيدا عن التدخلات الأجنبية مقتل 3 أشخاص وإصابة اثنين من جراء سقوط صاروخ على منزل قرب سياج مطار بغداد الرئاسة العراقية تشدد على ضرورة ترسيخ سيادة الدولة لتحقيق الأمن وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن التزوير والتلاعب الخارجية الإيرانية تشجب التعرض للمراكز الدبلوماسية في العراق وزارة الخارجية الروسية تحض كل الأطراف على ضبط النفس في أزمة ناغورنو كاراباخ سلطنة عمان تعيد فتح المساجد فى 15 نوفمبر / تشرين الثاني الداخلية المصرية تعلن مقتل اثنين من العناصر الإرهابية من المطلوبين أمنيا في مداهمة في محافظة القليوبية
أخر الأخبار

"الحق فى الرحيل" رواية لفاتحة مرشيد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الحق فى الرحيل" رواية لفاتحة مرشيد

الدار البيضاء ـ وكالات

صدرت حديثاً ضمن منشورات المركز الثقافى العربى ببيروت، الدار البيضاء، الرواية الرابعة للأديبة فاتحة مرشيد تحت عنوان "الحق فى الرحيل"، تقع فى 192 صفحة من القطع المتوسط. يطل علينا سارد "الحق فى الرحيل" من خلف قضبان السجن ليحكى قصة حياته، موقعا بذلك أول رواية باسمه بعد أن كان الكاتب الشبح لسِيَر الآخرين. وككل ما يتفجر بعد فوات الأوان، تتفجر رواية "الحق فى الرحيل" كنزيف لا توازى غزارته إلا جمالية اللغة الشعرية المنسابة والمبتكرة التى اعتمدتها. يكتب الناشر على ظهر الغلاف: "الحق فى الرحيل، رواية تحكى قصة حب عفوى، نبت كزهرة ربيع رغم أن حياة العاشقين كانت أميل للخريف من العمر. نما الأمل فى قلبيهما، وتكرس فى الزواج والاستقرار، لا بل فى الاستمتاع بالعيش، بحسب الرغبة التى عادة ما يدفنها الإنسان لعدم سماح ظروف الحياة بتحقيقها. هذه الظروف نفسها هى التى ستفسد صورة هذا الحب. وهنا تطرح الرواية قضية إنسانية أخرى ليس من السهل التعامل معها. إنها تضع الإنسان أمام مرآة لا ترحم، يقف أمامها وكأنه لا يستطيع مغادرة النظر إلى ذاته التى يحاول إقناعها بما لا تقدر عليه. إنه طلب الموت الذى يرجوه إنسان آخر منك، فمن تكون عندها القاتل أم المخلّص؟ وكيف ستعيش صراع القيم والمشاعر بعد الرحيل الذى أنجزته أنت؟ وهل طلب الموت حقّ يطلبه إنسان من إنسان آخر؟ هل هناك موت رحيم؟" تمنح رواية "الحق فى الرحيل" قارئها متعة خاصة فى سبر أغوار الثقافات وخصوصياتها عبر الأماكن والشخوص وحاسة الذوق، حيث تمتزج الثقافة العربية بالأمازيغية والآسيوية بالأوروبية.. كما تتيح له السفر فى أعماق النفس البشرية من خلال تتبع العلاقات والغوص فى مكونات العواطف الحبلى بالأحاسيس الإنسانية والأفعال وردود الأفعال والمواقف. صدرت لها ست دواوين شعرية، آخرها: "مالم يقل بيننا"، الحاصل على جائزة المغرب للشعر، وثلاث روايات: "لحظات لا غير"، "مخالب المتعة"، و"الملهمات". أشرفت على إعداد وتقديم برنامج يهتم بالتربية الصحية، وآخر يهتم بالشعر، بالقناة الثانية المغربية لعدة سنوات. وهى تمارس مهنة طب الأطفال بالدار البيضاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحق فى الرحيل رواية لفاتحة مرشيد الحق فى الرحيل رواية لفاتحة مرشيد



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن - العرب اليوم

GMT 19:59 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

الفنانة دانا حلبي تتعرض لحادث سير مروع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab