إشارة مرور مجموعة قصص قصيرة لريم أبو الفضل
آخر تحديث GMT01:14:06
 العرب اليوم -
العاهل الأردني يصدر مرسوماً ملكياً بحل البرلمان الرئاسة في أذربيجان تعلن الأحكام العرفية وحظر التجول في مدن عدة بينها العاصمة ماكرون يصرح بأن هناك طبقة سياسية فاسدة استحوذت على السلطة في لبنان ماكرون يؤكد أن الطبقة السياسية اللبنانية ارتهنت البلاد وتخلت عن التزاماتها خدمة لمصالحها الشخصية وصول جثمان المنتصر بالله إلى إحدى كنائس المهندسين الجيش الأذربيجاني يعلن سيطرة قواته على عدد من القرى والتلال الاستراتيجية في قره باغ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يؤكد أن الأمم المتحدة مهتمة باستقرار اليمن وإحلال السلام الدائم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يصرح توصلنا لإنجاز مهم في قضية تبادل الأسري باليمن مؤتمر صحفي للمبعوث الأممي إلى اليمن بشأن تبادل الأسري بين الشرعية والحوثيين الجيش اللبناني يعلن عن العثور على حزام ناسف قرب جثة الإرهابي الذي قتل خلال محاولة اقتحام أحد مراكز الجيش في المنية شمالي لبنان
أخر الأخبار

"إشارة مرور" مجموعة قصص قصيرة لريم أبو الفضل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "إشارة مرور" مجموعة قصص قصيرة لريم أبو الفضل

إشارة مرور
القاهرة - العرب اليوم

صدرت مؤخرا مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان "إشارة مرور" للكاتبة ريم أبو الفضل عن دار "فلاور" للنشر، وتضم 99 قصة، كل ثلاثة منها تجمعها فكرة أو لفظة أو معنى.

وفي هذه المجموعة العديد من نماذج القصة، القصيرة الحديثة ما بين الومضة القصصية والشذرات.

ويقول الدكتور مسلك ميمون وهو رائد القصة القصيرة جدا فى الوطن العربي وأستاذ نقد فى جامعة الرباط في تقديمه للمجموعة: "القصة القصيرة جدا فن صعب، يحتاج من الكاتب إلى القدرة على اقتناص اللحظات العابرة قبل انزلاقها على أسطح الذاكرة، وتثبيتها للتأمل الذي يكشف عن كثافتها الشاعرية بقــدر ما يكشـف عن دلالاتها المشعة، في أكثر من اتجاه وقد أثبتت وجودها وحقّقت تراكما في الوطن العربي".

أما الناقد المغربي د. جميل حمداوي فقال تعليقا على المجموعة: "القصة القصيرة جدا ستكون جنس المستقبل بلا منازع مع التطور السريع للحياة البشرية، والاختراعات الرقمية الهائلة وسرعة الإيقــاع في التّعامل مع الأشياء".

وقال الناقد المغربي محمد محقق: "تفوقت الساردة بهذه القصص، التي تتسم بتعاطف وتفهم للمشاعر البشرية، في اختزال قضايا صراع الذات مع الآخر والانزياح عن الواقع والسمو عنه مع طرح العديد من الأسئلة الموغلة في عمقه والمتمثلة بإحساس الاغتراب والوحدة والغربة والعزلة والفراغ العاطفي فضلا عن حضور شخصية الأنثى بقوة، كما تعود قيمة هذه المجموعة القصصية إلى عمق المشاعر المرتبطة بالتجربة الذاتية للقاصة، فالمشاهد والشخصيات تشد انتباه المتلقي بتصويرها الغني للحياة".

ومن أجواء المجموعة: "أوقف الشرطي السيارات المسرعة؛ لتعبر الحسناء.. شكرته بإيماءة.. ابتسم الأخضر ابتسامة صفراء".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشارة مرور مجموعة قصص قصيرة لريم أبو الفضل إشارة مرور مجموعة قصص قصيرة لريم أبو الفضل



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن - العرب اليوم

GMT 19:59 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

الفنانة دانا حلبي تتعرض لحادث سير مروع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab