جاك ما يتخلى عن وعد المليون وظيفة في أميركا
آخر تحديث GMT06:34:30
 العرب اليوم -

أكد أنه كان يستند إلى شرطين والوضع الراهن يهددهما

جاك ما يتخلى عن وعد "المليون وظيفة" في أميركا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جاك ما يتخلى عن وعد "المليون وظيفة" في أميركا

جاك ما مؤسس مجموعة "علي بابا"
بكين - العرب اليوم

تخلى جاك ما مؤسس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية، عن وعده بتأمين مليون وظيفة في الولايات المتحدة بسبب الحرب التجارية، حيث كان أغنى رجل في الصين أعلن هذا الالتزام في يناير /كانون الثاني 2017 في نيويورك، في حضور دونالد ترمب بعيد انتخابه رئيسا.

وقال جاك ما خلال مقابلة أجراها معه الإعلام الرسمي الصيني نشرت الخميس "هذا الوعد كان يستند إلى شرطين مسبقين؛ تعاون ودي بين الصين والولايات المتحدة، وتجارة ثنائية عقلانية وموضوعية".

أسباب القرار 
وأضاف جاك لوكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "إن الوضع الراهن يهدد هذين الشرطين المسبقين ويجعل الوفاء بهذا الالتزام مستحيلا... لكننا لن نوقف جهودنا، سنواصلها بهدف تطوير العلاقات التجارية الصينية الأميركية في شكل صحي".

وكان الوعد الذي أطلقه رجل الأعمال أثار شكوكًا، وبخاصة أن الرقم الذي ذكره يشكل نحو واحد في المائة من مجمل الوظائف في الولايات المتحدة، ولكنه قال أمس إن "الوضع الحالي قد دمر بالفعل الفرضية الأصلية".

تصاعد الحرب التجارية
وتصاعدت الحرب التجارية بين بكين وواشنطن في الأشهر الأخيرة. وتفرض الولايات المتحدة رسوما جمركية على سلع صينية بقيمة خمسين مليار دولار من الواردات السنوية. وقد ردت بكين بإجراءات مضادة على سلع أميركية بالقيمة نفسها. وأعلن ترمب هذا الأسبوع فرض رسوم جديدة على سلع بقيمة مائتي مليار دولار إضافية، على أن تطبق ابتداء من 24 سبتمبر / أيلول الحالي، وسترد الصين في اليوم ذاته برسوم على ما قيمته ستين مليار دولار من الواردات الأميركية.

وعلَّق جاك ما قائلا "إن التجارة ليست سلاحا. لا يمكن استخدامها لخوض حرب. على التجارة أن تكون محركا من أجل السلام".

مبعث فوضى وتأثيرات سلبية
وكان جاك ما قال قبل يومين "إن الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تدوم لما يصل إلى 20 عاما"، مضيفا أنها ستكون "مبعث فوضى" لجميع الأطراف الضالعة فيها.

وكان ما يتحدث خلال مؤتمر للمستثمرين تنظمه علي بابا، وقال ما "إن من المرجح أن تؤثر التوترات التجارية سلبا على الشركات الصينية والأجنبية وبشكل فوري. وتوقع أن تنقل الشركات الصينية الإنتاج إلى دول أخرى في المدى المتوسط للالتفاف على الرسوم.

وأضاف خلال المناسبة المخصصة للمساهمين في هانغتشو "قد تفوز في المعركة وتخسر الحرب... في المدى المتوسط، سينتقل كثير من الشركات الصينية إلى دول أخرى".

قواعد تجارة جديد
وقال "إن ثمة حاجة إلى قواعد تجارة جديدة على المدى الطويل. وتابع: "حتى إذا تقاعد ترمب، فسيأتي رئيس جديد وسوف تستمر... نحتاج إلى قواعد تجارة جديدة. يجب أن نطور منظمة التجارة العالمية".

وجاءت تصريحات ما ضمن ما وصفه بخطابه الأخير للمساهمين كرئيس لمجلس إدارة شركة الإنترنت الصينية العملاقة، وأعلن الملياردير الصيني "54 عاما" قبل بضعة أيام أنه سيتخلى عن منصبه على رأس "علي بابا" في سبتمبر /أيلول 2019، على أن يخلفه في منصبه رئيس مجلس الإدارة الحالي دانيال زانغ.

ويشار إلى أن مجموعة "علي بابا" تعتبر أكبر متجر تجزئة على الإنترنت في الصين، حيث بلغت عائداتها 40 مليار دولار في العام الماضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاك ما يتخلى عن وعد المليون وظيفة في أميركا جاك ما يتخلى عن وعد المليون وظيفة في أميركا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab