فلسطيني من غزة حاصل على الدكتوراه يعمل خبازاً
آخر تحديث GMT08:11:08
 العرب اليوم -

فلسطيني من غزة حاصل على الدكتوراه يعمل خبازاً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فلسطيني من غزة حاصل على الدكتوراه يعمل خبازاً

صناعة الخبز (صورة تعبرية )
غزة ـ العرب اليوم

قضى زهرة عمره في القراءة والبحث وإعداد رسالتي الماجستير والدكتوراه، طالما حلم بتبوؤ مركز علمي متميز، إما في إحدى الجامعات محاضراً، أو إحدى المؤسسات الحكومية في موقع وظيفي متقدم. لكن حلمه تحطم على صخرة الوضع المتردي في قطاع غزة، ولم تسعفه شهادته في الحصول على فرصة العمل التي يحلم بها، حتى انتهى به المطاف إلى العمل خبازاً.
لكن على الرغم من الظروف العصيبة وإصابة أحد أطفاله بمرض السرطان، فإن الفلسطيني محمود مقاط يعمل بجد وإخلاص في المخبز، يستقبل زبائنه بابتسامته المعهودة ويعد لهم أفضل أنواع الخبز.
وسط غزة، وفي مخبز صغير يجلس محمود على كرسي أمام آلة الخبز، ممسكاً بيديه ملقطاً لنقل الخبز من الماكينة إلى صندوق لتوزيعه لاحقاً على مطاعم المدينة.
محمود مقاط من مواليد 1987، حصل على البكالوريوس والماجستير من الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في غزة، وكان له العديد من الأبحاث المنشورة على الكثير من المواقع المختصة في الفقه المقارن.
والتحق بعدها بجامعة طرابلس في لبنان، وحصل على درجة الدكتوراه، ثم التحق بجامعة القرآن الكريم في السودان، وحصل على الامتياز في تخصص الفقه المقارن.
ويمتلك محمود العديد من الإجازات في القرآن الكريم والسنة النبوية واللغة العربية، وله الكثير من الأبحاث المنشورة في المواقع المختصة.
يقول محمود مقاط: «بعد كل هذا العناء والجهد أعمل خبازاً في حي الرمال بغزة، وهذا الحال ليس حالي فقط، إنما حال الكثير من الخريجين، وحملة الشهادات العليا، وأنا أعمل خبازاً، وهناك غيري لم يجدوا فرصة العمل أساساً مثلي، ولم يجدوا من يؤويهم، حتى وإن كان العمل لا يناسب التخصص لكن سأعمل».  ويضيف: «ذهبت لكل جامعات قطاع غزة ووزارة الأوقاف، حتى أحصل على عمل بعد هذا الجهد، لكن كانت إجاباتهم واحدة بعدم وجود إقبال على الجامعات، ولكن حلمي الأساسي أن أجد وظيفة تليق بالمقام والشهادة العلمية التي لم أحصل عليها بالمجان، وإنما بالجد والمال».  وتابع: «أعيل أسرة مكونة من 8 أفراد، من ضمنهم طفلي المصاب بالسرطان، ولما كانت الأمور غير المتوقعة بعد انتهائي من مرحلة الدكتوراه، لجأت للعمل حتى أعيل أسرتي وأعيش بكرامة، وقررت أن أعمل بجهدي واتجهت للعمل في مخبز».
مواقف كثيرة تمر على محمود خلال عمله في المخبز، فالكثير من الزبائن عندما يشاهدونه، يوجهون له أسئلة تلقائية عن الفقه، فيجيبهم، وعندما يعرفون أنه حاصل على الدكتوراه يصابون بصدمة، فكيف لدكتور يعمل في مخبز؟! ويتمنى محمود أن يحصل على وظيفة في مجال تخصصه في جامعة تقدر شهادته العلمية.

قد يهمك ايضا 

إخلاء المدارس في قطاع غزة تحسبًا للتصعيد العسكري الإسرائيلي

وزارة التربية والتعليم في غزة تُنظّم المؤتمر السنوي السادس لمجمع اللغة العربية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطيني من غزة حاصل على الدكتوراه يعمل خبازاً فلسطيني من غزة حاصل على الدكتوراه يعمل خبازاً



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab