السعودية لتغيير تعليمي جذري تواكب ممارسات عالمية
آخر تحديث GMT12:25:32
 العرب اليوم -

السعودية لتغيير تعليمي "جذري" تواكب ممارسات عالمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية لتغيير تعليمي "جذري" تواكب ممارسات عالمية

طلاب المدارس - صورة أرشيفية
الرياض - العرب اليوم

في تحول وصف بـ«التاريخي»، أعلنت السعودية يوم أمس عن تغيير جذري في نظام التعليم العام، عبر تحويله من نظام الفصلين، إلى 3 فصول دراسية، تتخللها إجازات قصيرة، وذلك لمواكبة أفضل الممارسات العالمية.وأوضح الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم السعودي أن هذا التغيير التحولي يشمل أيضاً تطويراً للمناهج الدراسية والخطط والأهداف التعليمية، وإدخال مواد دراسية جديدة تدرس للمرة الأولى بما يتماشى مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030».
وتحدث الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بمقر الوزارة بالرياض، عن فجوة بين سنوات السلم التعليمي وسنوات الدراسة الفعلية تصل إلى 4 سنوات، كما أن نتائج المملكة في الاختبارات الدولية حالياً أقل من المنخفض، لافتاً إلى أنه لا يمكن معالجة تلك التحديات بأدوات لم يعد لها تأثير.
وأضاف: «على مدى عامين من العمل المتواصل في وزارة التعليم، وبناءً على دراسات متأنية قامت بها فرق متخصصة؛ تم التوصل إلى نتيجة رئيسة أن نظام التعليم الحالي يحتاج إلى تطوير حقيقي وعميق، والمقارنات مع الدول المتقدمة تعليمياً تشير إلى وجود فجوة بين النظام التعليمي في المملكة وتلك الدول في عدد الأيام الفعلية للدراسة».
وقال وزير التعليم إن التقويم الدراسي سيكون بنظام 3 فصول بدلاً من فصلين دراسيين، على أن يتكون كل فصل دراسي من 13 أسبوعاً، مبيناً أن التقويم الدراسي الجديد يتضمن 12 إجازة أثناء العام الدراسي، وفي كل فصل دراسي هناك إجازات نهاية أسبوع مطولة، كذلك إجازة بين كل فصل وآخر.
وتابع: «سيتم من العام الدراسي المقبل؛ تطبيق خطط دراسية مطورة تتسق مع متطلبات مرحلة تطوير المناهج، وإدخال مناهج جديدة، من خلال رفع كفاءة الأوزان النسبية، وتضمين مواد جديدة، وتطوير المناهج وتقديم تدريس مواد أخرى؛ بناءً على احتياج كل مرحلة وفصل دراسي».
واطلعت مصادر على نماذج لمواد دراسية جديدة سيتم تدريسها بدءاً من العام المقبل، منها المهارات الرقمية، واللغة الإنجليزية للصفوف الأولية، والدراسات الاجتماعية، والدفاع عن النفس، والتفكير الناقد.
ووصف وزير التعليم السعودي عملية التطوير بأنها «ضرورية» لاستكمال مستهدفات رؤية السعودية 2030، للوصول للتنافسية العالمية في مختلف المجالات، ومواكبة أفضل الممارسات.
وأضاف: «هذه الرحلة هي المرحلة الأولى من عملية التطوير وهي عملية ضرورية (...) لكي نصل إلى مرحلة التنافس العالمية مع أقراننا ووفقاً لما يتطلبه ويتطلع إليه ولاة الأمر وللمكانة اللائقة بالمملكة العربية السعودية وأبنائها».
وأشاد الوزير بما حققته «مدرستي» خلال العام الدراسي 2021 من منجزات وأرقام مكّنتها لتكون من ضمن دراسة منظمة اليونيسكو كأفضل 4 نماذج عالمية في التعليم عن بُعد بشراكة الجميع، مشيراً إلى أن وزارة التعليم قدمت نموذجاً فريداً من الشراكة مع المجتمع، والتكامل مع مؤسساته، وتقدير المسؤولية الوطنية، والعمل برؤية استراتيجية تلبي احتياجات المستقبل رغم ظروف الجائحة.
ودعا آل الشيخ جميع منسوبي وزارة التعليم إلى سرعة الحصول على لقاح فيروس كورونا قبل الأول من أغسطس (آب) 2021، حرصاً على صحتهم وسلامة الجميع، وسلامة بيئة العمل من المخاطر، وكذلك ضمان انتظام الحضور الفصلي للعملية التعليمية للعام الدراسي المقبل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير التعليم العالي المصري يحيل واقعة معهد الخدمة الاجتماعية إلى النائب العام

وزارة التعليم السعودية تُعلن جدول الحصص اليومي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية لتغيير تعليمي جذري تواكب ممارسات عالمية السعودية لتغيير تعليمي جذري تواكب ممارسات عالمية



نانسي عجرم في إطلالة جريئة بفستان أسود من تصميم "JONATHAN SIMKHAI"

القاهرة - العرب اليوم

GMT 19:10 2021 الخميس ,17 حزيران / يونيو

فساتين صيفية بكتِف واحد من صيحات الموضة لصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين صيفية بكتِف واحد من صيحات الموضة لصيف 2021

GMT 19:22 2021 الخميس ,17 حزيران / يونيو

تصاميم جدران منازل لهواة الديكورات الجريئة
 العرب اليوم - تصاميم جدران منازل لهواة الديكورات الجريئة

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 04:31 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

سيبيو وجهة صيفية لزائري رومانيا للمرة الأولى

GMT 07:40 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

آيسر تكشف عن أول لاب توب صديق للبيئة

GMT 15:35 2021 الثلاثاء ,08 حزيران / يونيو

كسوف جزئي للشمس عبر نصف الكرة الشمالي الخميس
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab