فيثاغورس العالِم الذي قدَّس الأرقام وقتلته أفكاره بشأن الفاصولياء
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

يُعدّ واحدًا مِن أهمّ الشخصيات في تاريخ اليونان القديم

فيثاغورس العالِم الذي قدَّس الأرقام وقتلته أفكاره بشأن الفاصولياء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيثاغورس العالِم الذي قدَّس الأرقام وقتلته أفكاره بشأن الفاصولياء

نظرية فيثاغورس بشأن الفاصولياء
أثينا - العرب اليوم

يُصنَّف فيثاغورس المولود في حدود عام 570 قبل الميلاد بجزيرة ساموس، واحدا مِن أهم الشخصيات في تاريخ اليونان القديم، إذ تُنسب للأخير العديد من الإسهامات في مجالات مختلفة، كالموسيقى وعِلم الفلك والفلسفة والرياضيات، فإضافة إلى نظرية فيثاغورس التي تعدّ علاقة أساسية في الهندسة الإقليدية بين أضلاع المثلث قائم الزّاوية، تحدّث هذا العالم عن التناغم الموسيقي والمجسمات والنجوم، وبخاصة كوكب الزهرة، ويعده كثيرون أول إغريقي تكلّم عن نظرية كروية الأرض.

عاش فيثاغورس حياة مليئة بالغرائب إذ أسس الأخير مدرسة خاصة به عرفت بالمدرسة الفيثاغورية، تبنت العديد من المعتقدات الغريبة، وعرف هذا العالم اليوناني نهاية مثيرة تسببت فيها أفكاره بشأن الفاصولياء، وفي التفاصيل أنه وخلال مسيرته العلمية امتلك فيثاغورس العديد من الأتباع، وهو ما سمح له بإنشاء نواة مدرسته الفلسفية في منطقة كروتوني الإيطالية التي انشغلت أساسا بمواضيع الرياضيات والحياة والكون.

وقد يهمك أيضًا:

- دراسة حديثة تُؤكّد على تَحسُّن الاستيعاب مع زيادة فترات النوم

أكد فيثاغورس منذ البداية، لأتباعه أن العالم مبني على الأرقام وأن المعادلات الرياضية أساس الكون، وبناء على ذلك اتجه هذا العالم الإغريقي وأتباعه لتقديس الأرقام واعتبارها بمنزلة آلهة.
امتلك الفيثاغوريون رمزا عرف بتيتراكتيس (Tetractys) وهو عبارة عن مثلث تكون من 10 نقاط موزعة على 4 صفوف لتجسيد مكونات الفضاء والكون، وبناء على ذلك آمن فيثاغورس وأتباعه أن الرقم 10 موجود بأعلى هذا المثلث ليكون بذلك هذا العدد الأخير أكثر الأرقام قداسة لدى الفيثاغوريين.

كانت للرياضيات مكانة خاصة لدى فيثاغورس وأتباعه، ومع نجاحهم في حل ووضع إحدى النظريات يقدم الفيثاغوريون على ذبح ثور وتقديمه قربانا للآلهة.

وآمن أتباع فيثاغورس أيضا أن الأخير نصف إله، وأنه في حقيقة الأمر ابن إحدى الآلهات الإغريقية، وعلى حسب عدد من الأساطير آمن الفيثاغوريون بقدرة مُعلّمهم على القيام بأعمال خارقة للطبيعة كإخماد الأعاصير وإنهاء موجات الأوبئة، وكان فيثاغورس من المؤمنين بنظرية تناسخ الأرواح وعودتها للحياة بجسد آخر، حيث حدّث الأخير أتباعه عن حياته السابقة ومشاركته برفقة البطل الأسطوري آخيل (Achilles) في معركة طروادة.

واعتمد فيثاغورس نظاما غذائيا نباتيا، حيث رفض عالم الرياضيات والفيلسوف اليوناني تناول اللحم، مؤكدا أن أكل كل ما هو ميت يلوّث الجسد، كما عمد فيثاغورس إلى وضع العديد من القوانين الصارمة التي نظمت الحياة اليومية لأتباعه، ومنذ إنشائه المدرسة الفيثاغورية آمن عالم الرياضيات فيثاغورس بأهمية وقداسة الصمت وتجنب الكلام الفارغ، ولهذا السبب وضع الأخير شرطا أساسيا لدخول الفيثاغورية، حيث فرض فيثاغورث على الوافدين الجدد تجنب الكلام والحفاظ على الصمت المطلق، والاكتفاء بالاستماع لمدة 5 أعوام متواصلة.

ولعب الفيثاغوريون دورا مهما في تطور مدينة كروتوني باليونان الكبرى، وأسهموا في تغلبها على العديد من مدن الجوار، لكن مع اعتماد المدينة عددا من الإصلاحات ذات الطابع الديمقراطي، توترت العلاقات بين فيثاغورس وبقية الأهالي، حيث عارض الأخير بشدة مثل هذه الإصلاحات.

ونظّم عدد من التلاميذ المطرودين من مدرسة فيثاغورس سابقا حملة للقضاء على هذا العالم وأتباعه، وأضرمت الجموع الغاضبة النار في منزل اجتمع داخله الفيثاغوريون، أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وبينما نقل البعض قصصا مختلفة عن احتراق فيثاغورس داخله وإقدامه على الانتحار رفضا للأسر، قدّم الكاتب الإغريقي ديوجانس اللايرتي والفيلسوف السوري الروماني يامبليخوس (Iamblichus) رواية ثانية أكثر غرابة عن نهاية عالم الرياضيات الإغريقي، فخلال تلك الفترة آمن فيثاغورس بقداسة الفاصولياء لاحتوائها على جزء من الروح البشرية، وأثناء هربه من أعدائه وجد فيثاغورس نفسه أمام حقل فاصولياء، فما كان منه إلا أن رفض العبور منه كي لا يدهسها بقدميه، ليقع إثر ذلك في قبضة ملاحقيه الذين تكفلوا بوضع حد لحياته.

وقد يهمك أيضًا:

- دراسة تُؤكّد أنّ الكلمات المُتقاطعة لا تمنع تدهور القدرات الإدراكية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيثاغورس العالِم الذي قدَّس الأرقام وقتلته أفكاره بشأن الفاصولياء فيثاغورس العالِم الذي قدَّس الأرقام وقتلته أفكاره بشأن الفاصولياء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab