طلاب يحتجون على إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي في تركيا
آخر تحديث GMT09:01:10
 العرب اليوم -
رئيس وزراء البريطاني بوريس جونسون: "نريد وقف تصعيد التوتر بنحو عاجل" 4 شهداء نتيجة إستهداف سيارة مدنية شرق جباليا شمالي قطاع غزة 5 شـــهــداء بينهم نساء بقــصف سيارة في حي الصبرة في غزة مصادر إسرائيلية تعلن عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين في استهداف جيب عسكري في مستوطنة محاذية لقطاع غزة وزارة الصحة في غزة تعلن عن إرتفاع الحصيلة إلى 43 شهيدا بينهم 13 طفلا و296 إصابة شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية
أخر الأخبار

طلاب يحتجون على إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي في تركيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طلاب يحتجون على إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي في تركيا

احتجاجات الطلاب
أنقرة - العرب اليوم

في وقت هزت فيه احتجاجات الطلاب خلال الأيام الماضية البلاد رداً على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي التي تعد من أرقى الجامعات في البلاد، تحدى الرئيس رغبة الطلاب ونشر قراره في الجريدة الرسمية، السبت.في التفاصيل، أمر الرئيس التركي بإنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي (البوسفور بالعربية)، التي لها شأن كبير وتعتبر من أعرق جامعات البلاد، وسط سلسلة احتجاجات عمتها خلال الأسابيع الماضية على الخطوة.وجاء في قرار أردوغان، الذي نُشر في الجريدة الرسمية السبت، أن كليتي القانون والاتصالات ستُفتتحان في جامعة بوغازيتشي، وسط تعالي الأصوات المنتقدة التي تقول إن إنشاء كليات جديدة سيسمح لرئيس الجامعة المعين من قبل الرئيس بتوظيف موالين للحكومة.

احتلال للحريات الأكاديمية!
فيما غردت مجموعات طلابية شاركت في الاحتجاجات ضد القرار الجديد، قائلة إنها محاولة "احتلال" للحريات الأكاديمية.يذكر أن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس كانوا قادوا احتجاجات سلمية ضد رئيس الجامعة الجديد، مليح بولو، الذي له صلات بحزب أردوغان الحاكم، داعين إلى استقالته والسماح للجامعة بانتخاب رئيسها.واعتقلت الشرطة مئات المتظاهرين في الجامعة وفي أماكن أخرى عمتها احتجاجات تضامنية، كما اقتيد بعضهم بعد مداهمات لمنازلهم. فيما اعتبر مسؤولون حكوميون كبار أن "جماعات إرهابية" تغذي الاحتجاجات، ووصف أردوغان الطلاب المحتجين بالإرهابيين.إلى ذلك، انتقد مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي طريقة تعامل تركيا مع الاحتجاجات.وكان طلاب وكوادر الجامعة قد تظاهروا في الحرم الجنوبي للجامعة، الخميس، مؤكدين على استمرارية مطلبهم باستقالة مليح بولو رئيس الجامعة المعين من قبل أردوغان، وذلك بعد إفراج السلطات عن 51 طالباً اعتقلتهم مساء الاثنين أمام مكتب رئيس الجامعة.
 
في المقابل، أكد رئيس الجامعة المعين حديثاً مليح بولو أنه لن يتنحى بعد احتجاجات طلاب الجامعة والأكاديميين. وفي حديثه للصحافيين، الأربعاء، أوضح بولو أنه لا ينوي الاستقالة من منصبه، وأنه يفترض أن الأزمة التي بدأت مع تعيينه ستنتهي في غضون 6 أشهر.ووسط الاحتجاجات المستمرة وما تلاها من تدخل الشرطة ضد الطلاب واحتجازهم، أجرت شركة Metropoll Research استطلاعاً للرأي، وسألت المشاركين في الاستطلاع إن كانوا يوافقون على تعيين أشخاص من الأحزاب السياسية أو سياسيين مثل النواب السابقين أو المرشحين البرلمانيين السابقين كرؤساء جامعات. وأجاب 69% من المشاركين بـ"لا"، بينما أجاب 20.2% بـ"نعم"، و10.8% "ليس لديهم فكرة أو إجابة".
 
وبالنظر إلى توزيع الرافضين حسب انتماءاتهم الحزبية، أكدت الشركة أن 50.6% من ناخبي حزب العدالة والتنمية الحاكم، و63.8% من ناخبي حزب الحركة القومية (حليف حزب أردوغان)، و90.2% من ناخبي حزب الشعب الجمهوري المعارض، و85.1% من ناخبي حزب الخير المعارض، و85.1% من ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، أجابوا على هذا السؤال بـ"لا".إل ذلك عندما سألت الشركة المشاركين باستطلاع الرأي، "كيف تعتقد أنه ينبغي تحديد رؤساء الجامعات"، أجاب 73% أن "أعضاء هيئة التدريس في الجامعات يجب أن ينتخبوا رؤساءهم بأنفسهم"، بينما قال 17.9% إن "العمداء يجب أن يعينهم الرئيس"، وهو النظام الحالي في تركيا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الاتحاد الأوروبي يتوسط لحل الأزمة بين إثيوبيا والسودان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتلقى جرعة لقاح مضاد لكورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب يحتجون على إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي في تركيا طلاب يحتجون على إنشاء كليتين جديدتين في جامعة بوغازيتشي في تركيا



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab