مخدر «غير مهلوس» علاج واعد للصحة العقلية والحالات العصبية
آخر تحديث GMT07:37:30
 العرب اليوم -
أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بإطلاق نار في مدرسة بمدينة قازان الروسية نتنياهو يترأس اجتماعا أمنيا بمشاركة وزير الدفاع لبحث المواجهات في غزة مصدر فلسطيني يؤكد اتصالات حثيثة للتهدئة بين الفصائل وإسرائيل دون بلورة اتفاق حتى الآن إرتفاع عدد الشهداء إلى 22 بعد سقوط شهيدة وعدة إصابات جراء استهداف الاحتلال لشقتين في عمارة سكنية بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة قبل قليل القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد القسام تهدد بالتصعيد وتنذر اسرائيل بوقف عدوانها ضد المسجد الاقصى الطائرات الإسرائيلية تستهدف موقع السفينة شمال قطاع غزة بعد قصفه من طائرات الاستطلاع الملك عبد الله الثاني وأردوغان يبحثان حشد موقف دولي ضد انتهاكات إسرائيل كتائب القسام توجه ضربة صاروخية في القدس الرئيس الأفغاني يأمر الجيش باحترام وقف إطلاق النار الذي أعلنته حركة طالبان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يتجه الإثنين إلى السعودية في زيارة رسمية
أخر الأخبار

مخدر «غير مهلوس» علاج واعد للصحة العقلية والحالات العصبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخدر «غير مهلوس» علاج واعد للصحة العقلية والحالات العصبية

مخدر «غير مهلوس»
لندن ـ العرب اليوم

وقف الباحثون، مؤخراً، على مركب لمادة مخدرة غير مسببة للهلوسة، فيما يعد اكتشافاً رئيسياً ومهماً يتيح للعلماء الإسراع من عملية تطوير علاجات سهلة الاستخدام في حالات الصحة العقلية وبعض الحالات العصبية. ومن شأن هذا الاكتشاف التسريع من عملية تطوير بعض العلاجات سهلة الاستخدام مع حالات الصحة العقلية.يسابق الباحثون الزمن لتسخير الإمكانات العلاجية المتاحة في المنشطات لعلاج حالات سوء المعاملة مثل الاكتئاب، واضطرابات ما بعد الصدمات. في حين أن العقاقير المضادة للذهان تعمل في المعتاد عن طريق التغيير من كيميائية الدماغ، فإن العقاقير المنشطة يبدو أنها تعزز من اللدونة العصبية، الأمر الذي يسمح للمخ بإعادة التواصل مع الذات.

بيد أن العقاقير المخدرة الخاضعة للاختبار راهنا لاستعمالها كعلاجات تستلزم الإشراف المباشر قبل وبعد التناول، نظراً لما تملكه من خصائص مهلوسة. كما يساور النقاد القلق الكبير من أن استخدام تلك العقاقير في المجال الطبي الرسمي يمكن أن يعزز من الاستخدام الترفيهي الشعبي لها.

ومن بين العقاقير غير المسببة للهلوسة يمكن أن يكون مركب «غولديلوكس». غير أن البروفسور ديفيد أولسون، أستاذ علم الكيمياء المساعد لدى جامعة كاليفورنيا فرع ديفيس، قد أفاد قائلاً: «إن العثور على هذا المركب، في الوقت الراهن، هو مقترح عسير ينطوي على اختبارات طويلة الأمد على الحيوانات أولاً».

ولقد قام البروفسور أولسون رفقة زميله الدكتور لين تان، وهو الأستاذ المساعد في كلية الطب، بتصميم مستشعر يومض في حالة اكتشاف المركب المسبب للهلوسة عند تفاعله مع مستقبلات السيروتونين، وذلك وفقاً لدراسة نشرتها مجلة «سيل» العلمية حول الأمر. ويعد هذا المستقبل هو هدف كل من العقاقير المخلة بالنفس، والعقاقير التقليدية المضادة للذهان.

شرع الباحثون، عند الاستعانة بالمستشعر الجديد، بالتركيز على العقاقير المخدرة المسببة وغير المسببة للهلوسة. وقال البروفسور أولسون إن من الأمور ذات الأهمية الخاصة ذلك المركب (AAZ - A - 154) غير المسبب للهلوسة وغير الخاضع للدراسة سابقاً، الذي حقق نتائج مشجعة إلى درجة ما حتى الآن عبر الدراسات التي أجريت على الحيوانات، على نحو التأثير الملاحظ مع العقاقير المخدرة المسببة للهلوسة. وأضاف البروفسور قائلا إن العقار خاضع لاختبارات السلامة في الآونة الراهنة، قبل الشروع في نقل التجارب من البيئة الحيوانية إلى المجال البشري في مراحله الأولى المبكرة.

قد يهمك ايضا:

تناول الخضراوات والفاكهة يوميًا يحميك من"السكري"

دراسة تؤكد أن أدوية ضغط الدم الشهيرة لا تزيد مخاطر الإصابة بفيروس "كورونا"
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخدر «غير مهلوس» علاج واعد للصحة العقلية والحالات العصبية مخدر «غير مهلوس» علاج واعد للصحة العقلية والحالات العصبية



أجمل إطلالات دوقة كمبردج البريطانية كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 16:26 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

بايدن يعتزم التراجع عن خفض الضرائب الذي أقره ترمب

GMT 14:29 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

معالجات إنتل و AMD تتضمن ثغرات جديدة

GMT 00:06 2021 السبت ,24 إبريل / نيسان

"فيراري" تقدم أول سيارة كهربائية في 2025

GMT 20:50 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الفيمتو على جسم الإنسان

GMT 02:47 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

ساعات ذكية تنافس الكاميرات والحواسيب

GMT 21:44 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

تويوتا تعلن عن طراز "كراون" في معرض شنغهاي
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab