تناول فيتامين k2 يساعد في علاج هشاشة العظام
آخر تحديث GMT14:01:29
 العرب اليوم -

نادرًا ما يتلقى نفس الاهتمام أو يتم ذكره بشكل كبير

تناول فيتامين "K2" يساعد في علاج هشاشة العظام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تناول فيتامين "K2" يساعد في علاج هشاشة العظام

الفيتامينات لصحة البشرة
لندن ـ كاتيا حداد

بالتأكيد قد سمعت عن عدد كبير من الفيتامينات مثل "A" ,"B' , "C" ,"D' و"E"، ولكن هناك نوعا آخر من الفيتامينات نادرًا ما يتلقى نفس الاهتمام أو يتم ذكره بشكل كبير ولكنه ضروريًا لصحة الجسم.. وهو فيتامين "K".

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت الدراسات الحديثة أن تناول فيتامين "K2" يمكن أن يساعد في الحد من الإصابة بهشاشة العظام الذي تعاني منه النساء مع تقدم العمر، كما يمكنه تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال الحد من تصلب الشرايين، كما ان فوائد فيتامين "K" لا تنتهي إلى هذا الحد فيمكن لفيتامين "K2" أيضًا أن يساعد في الحد من فقدان مرونة الجلد وظهور التجاعيد ويساعد على تقليل ظهور الدوالي، مما يجعله ملحقًا طبيعيًا لمكافحة الشيخوخة.

وتشرح آنا ماجي، في مقال لها بموقع الصحة "هيلثيستا"، مزايا هذا الفيتامين النادر التحدث عنه وكيف يمكن أن يساعد على مكافحة الشيخوخة.

توضح ماجي ان فيتامين K هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو أمر جيد لتخثر الدم ما يعزز صحة القلب والعظام والجهاز المناعي، كما ان هناك شكلين مختلفين منه وهما فيتامين K1 ، الموجود في الغالب في الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والبروكلي، وفيتامين K2 الموجود في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة المخمرة مثل الناتو (فول الصويا المخمر) والمخللات المخمرة وبعض الجبن المخمّرة والزبادي.

الدور الرئيسي للفيتامين K1 هو ضمان عدم تجلط الدم، في حين أن فيتامين K2 يلعب دور بارزا في الصحة مختلف تماما فهو يضمن توجيه الكالسيوم إلى المناطق الصحيحة داخل الجسم.وينشط فيتامين K2 البروتينات التي تساعد على تحريك الكالسيوم في العظام وهو أمر ضروري لقوة العظام والكثافة وصحة الدورة الدموية فإنه يحرك الكالسيوم  بأجزاء الجسم ويساعد في إيداع الكالسيوم في كتلة العظام بدلا من الشرايين التي يمكن أن تسبب تصلب.

وتقول ماجي ان :"العديد منا لديه نقص في فيتامين K2"،وقد وجدت دراسة سكانية نشرت في مجلة "Nutrients " أن واحد من كل ثلاثة اشخاص يعانون من نقص فيتامين K وغالبا ما يكون لدى كبار السن او أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، السكري من النوع 2 ، وأمراض الكلى المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما ان انخفاض مستويات فيتامين k يمكن أن يكون نتيجة سوء التغذية، او تناول الكحول ، او كبر السن أو أخذ بعض الأدوية.و وجدت دراسة أن تناول ستاتينات (دواء شائع موصوف للسيطرة على الكوليسترول)، يمكن أن يستنزف مستويات فيتامين K2 في الجسم.

ويقول  ريك هاي،  المدير الغذائي لدى هيلثيستا: ""معظم الناس بحاجة إلى المزيد من فيتامين K2  بسبب سوء التغذية، فهو مهم للغاية بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية وكثافة العظام، كما أنه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على البشرة لتظل في أفضل حالاتها".

ويضيف هاي :"وعلاوة على ذلك، فإن ضعف صحة الجهاز الهضمي يمكن أن تجعل نقص الفيتامين أسوأ"، ويوضح هاي: " كما هو مطلوب ان  تساعد بكتيريا الأمعاء في امتصاص فيتامين K1 إلى K2، فإن المستويات الجيدة من فيتامين K2 ضرورية أيضا لامتصاص فيتامين (د)".

علامات نقص فيتامين K
يقول هاي: «إن النزيف او النزيف بسهولة قد يشير إلى نقص في فيتامين K». وقال: "قد تشمل علامات أخرى مثل تسوس الأسنان، وضعف صحة اللثة، وضعف في العظام ومشاكل في القلب"، كما ان "استخدام المضادات الحيوية بكثافة يمكن أن يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين K2 من الطعام لأنه يضر بكتيريا المعدة.

هناك أوقات محددة في حياة المرأة تتطلب زيادة - أو أكثر كفاءة - من إنتاج الكالسيوم، وهو سن البلوغ وانقطاع الطمث.

ويمكن أن يساعد تناولفيتامين K2 في سن المراهقة في الحماية ضد مشاكل العظام والقلب والأوعية الدموية في الحياة في وقت لاحق. ويمكن للمسنين أيضا الاستفادة من تناول K2 حيث انهم معرضون لخطر  فقدان كل من كثافة العظام والمخاطر الصحية القلب والأوعية الدموية.

المزيد من الآثار المضادة للشيخوخة من فيتامين K2

مرونة الجلد
تماما كما أنه يمنع تصلب الشرايين والأوردة والأنسجة الرخوة، لذلك أيضا فيتامين K2 يمكن أن تساعد في وقف الكالسيوم الزائد في الإيلاستين في الجلد. لهذا السبب، K2 قد يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ومنع التجاعيد.وأظهرت البحوث في 2011 أن النساء المصابات بالتجاعيد الواسعة من المرجح أن يكون ذلك بسبب انخفاض كثافة العظام أيضا.

وعلاوة على ذلك، وجدت بحوث أخرى أن النساء اليابانيات أقل عرضة للتجاعيد من النساء من البلاد الأخرى، ولاحظوا انهم يتناول الكثير من أطعمة "ناتو" (الطعام التقليدي المصنوع من حبوب فول الصويا المخمرة لديه مزيدا من فيتامين K2).

توسع الأوردة
نفس الإجراء الذي يجعل فيتامين ك مفيد لصحة العظام قد يجعله مفيدًا لأولئك الذين يعانون من الدوالي.

في حين أن البحوث البشرية لا تزال في مراحلها الأولى، ونحن نعلم أن هناك حاجة إلى فيتامين K لإنتاج بروتين "GLA "  مما يساعد على تجنب تكلس الشرايين. هذا البروتين نفسه يساعد على وقف التكلس في الأوردة كذلك.

أفضل مصادر الغذاء من فيتامين K2 ما يلي:
ناتو
الجبن 
صفار البيض
الزبدة
كبد الدجاج
شرائح اللحم
صدور الدجاج
اللحم المفروم

هل نحتاج لتناول مكمل فيتامين k؟

تاريخيا ، تم تجاهل فيتامين k كمكمل غذائي لأنه يعتقد أن هناك مستويات كافية في النظام الغذائي.

هذا صحيح بالفعل بالنسبة لفيتامين K1 لكن قد يكون من الصعب الحصول على فيتامين K2 من النظام الغذائي، خاصة إذا كنت لا تأكل الكثير من المنتجات الحيوانية أو الأطعمة المخمرة.

وهذا يمكن أن يزداد سوءا من قبل الزراعة الحديثة وكذلك التبريد الذي بالطبع له نقاط قوة ولكن أيضا يمنع التخمير الطبيعي للأغذية التي تحول فيتامين K1 إلى فيتامين K2 بشكل طبيعي.

ولكن قبل أن تأخذ المكملات، يجب عليك استشارة طبيبك حيث ان فيتامين K2 يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية الشائعة بما في ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية ترقق الدم التي اتخذت لارتفاع ضغط الدم ما  يتفاعل معا ويتسبب في بعض المشكلات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول فيتامين k2 يساعد في علاج هشاشة العظام تناول فيتامين k2 يساعد في علاج هشاشة العظام



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 04:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 العرب اليوم - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab