صهر الرئيس اللبناني يفضح حكومة الحريري ويؤكد سعيها لفرض  ضرائب جديدة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أكد أن الشعب مقهور ومظلوم ويدفع الثمن والمسؤولون "متعجرفون"

صهر الرئيس اللبناني يفضح حكومة الحريري ويؤكد سعيها لفرض ضرائب جديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صهر الرئيس اللبناني يفضح حكومة الحريري ويؤكد سعيها لفرض  ضرائب جديدة

رئيس الحكومة سعد الحريري
بيروت - سليم ياغي

تتواصل التحركات الاحتجاجية في الشارع اللبناني بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وخطط فرض رسوم جديدة، في وقت بدأت الجمعة مهلة الـ72 ساعة التي أعطاها رئيس الحكومة، سعد الحريري، للقوى المشاركة في السلطة من أجل اتخاذ إجراءات جدية لوقف الهدر وتطبيق سلة إصلاحات، على أن تنتهي مساء الاثنين.

وفي هذا السياق، قال النائب شامل روكز، صهر رئيس الجمهورية: "الشعب اللبناني مقهور ومظلوم ويدفع الثمن والمسؤولون "متعجرفون" يصمّون آذانهم عن صوت الناس ويواصلون طريقة عملهم وكأن شيئاً لم يكن"، اعتبر روكز أن "مهلة الـ72 ساعة التي أعطاها رئيس الحكومة سعد الحريري هدفها "ترتيب" الأوضاع بين بعضهم البعض من أجل عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الاحتجاجات. هناك سلة ضرائب جديدة تستعد الحكومة لفرضها من دون أن تتخذ أي إجراءات جدية لوقف الهدر والفساد".

يذكر أن شامل روكز هو عميد متقاعد في الجيش ومن المعارضين الأساسيين لسياسة وزير الخارجية، جبران باسيل (صهر رئيس الجمهورية أيضاً ورئيس التيار الوطني الحر). كما لا يحضر اجتماعات تكتل "لبنان القوي"، الذي يرأسه باسيل، ويدعو منذ فترة إلى "تشكيل حكومة اختصاصيين بعيدة من المحاصصة السياسية".

أقرأ يضًا

- حسن نصر الله يخرج عن صمته وينفي تدهور حالته الصحية

انعدام الثقة
كما أكد روكز أن "الشعب اللبناني فقد الثقة بالطبقة السياسية الحاكمة، لذلك فإن ردة فعله في الشارع طبيعية"، مكرراً دعوته "تشكيل حكومة اختصاصيين، لأن هذه الحكومة وهذه الطبقة السياسية فشلت في إدارة الحكم وتحقيق مطالب الناس".

كذلك أشار إلى أن "الساعات المقبلة حاسمة في تحديد وجهة الحراك القائم في الشارع، لكن برأيي من فشل في إدارة الحكم لن ينجح باستعادة ثقة الناس خلال 72 ساعة".

لا إنتاجية
وشكك روكز في "إنتاجية الحكومة وجديتها في التعاطي مع المرحلة المقبلة إذا انقضت مهلة الـ72 ساعة ولم تستقل كما يدعو المتظاهرين".

وقال: "أي إنتاج ننتظر من حكومة كهذه ووزراؤها يرفضون المساءلة أو حتى المثول أمام القاضي للإدلاء بإفادتهم عن الفساد في وزاراتهم؟".

قد أشارك بالاحتجاجات!
إلى ذلك أضاف: "لم أشارك في التظاهرات والاحتجاجات كي لا أعطيها طابعاً سياسياً مع العلم أنني أؤيد شعاراتهم ومطالبهم. لكن قد أعود عن قراري في أي لحظة، خصوصاً أن التظاهرات أعطت مفعولها، إذ على الأقل هزّت عروش المسؤولين وأجبرتهم على الالتفات إلى مطالب المحتجين في وقت أن بعضهم يواصل "عنجهيته" ويتعاطى بعجرفة معهم".

وعقد روكز منذ فترة اجتماعاً في منزله ضم المعارضين لسياسة جبران باسيل، واللافت في التظاهرات التي تجتاح لبنان، أن جزءاً منها يتم في جونيه وكسروان، معقل المؤيدين للتيار الوطني الحر ورئيس الجمهورية، وانتٌخب شامل روكز نائباً عن منطقة كسروان عن مقعد رئيس الجمهورية، ميشال عون.، قبل أن يصبح رئيساً.

نصرالله وحكومة التكنوقراط
وكان زعيم حزب الله، حسن نصرالله، قد حمّل الحكومة التي يشارك وزراؤه (وعددهم 3) في اتخاذ القرارات ضمنها، مسؤولية الأزمة الحاصلة في الشارع، إلا أنه تمسك في الوقت عينه بها.
وقال نصرالله خلال كلمة السبت في ختام مسيرة أربعين الإمام الحسين في بعلبك (شمال شرق لبنان): "لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية، لكن حكومة التكنوقراط لن تصمد أسبوعين"، في رد على مطلب بعض المحتجين بتشكيل حكومة كفاءات بعيداً عن الأحزاب والمحاصصة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- الأمين العام لحزب الله يحذر نتنياهو من "التمادي" فيما يقوم به في سوريا

- فتفت يؤكد أن الحريري جازم ومتفائل بأنه أسبوع الحسم

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صهر الرئيس اللبناني يفضح حكومة الحريري ويؤكد سعيها لفرض  ضرائب جديدة صهر الرئيس اللبناني يفضح حكومة الحريري ويؤكد سعيها لفرض  ضرائب جديدة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab