ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT23:41:05
 العرب اليوم -
الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور "دليل" على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء المغرب يقرر إعادة فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس ابتداء من 15 يوليو / تموز مع استثناء صلاة الجمعة الحكومة الفلسطينية تعلن عن تمديد فترة إغلاق محافظات الضفة الغربية لمدة 5 أيام إضافية اعتبارا من يوم غد الأربعاء الجزائر تعلن عن تسجيل 475 إصابة جديدة و9 وفيات بكورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء يعلن أن العراق لن ينام قبل أن يخضع قتلة الهاشمي للقضاء السعودية تعلن عن 49 وفاة و3392 إصابة جديدة بفيروس كورونا الرئيس السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للفريق محمد سعيد العصار الجيش السوري يوقع بمجموعة مسلحة تسللت من القاعدة الأمريكية بالتنف وزارة الداخلية المغربية تعلن أن شرطة مكافحة الإرهاب توقف 4 أشخاص يشتبه بأنهم عناصر خلية إرهابية موالية لداعش كانوا يخططون لاستهداف مواقع حساسة بالمملكة رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي تعلن أن أعضاء حزب النهضة يتلقون تمويلا من قطر
أخر الأخبار

بينّت أن العقوبات الإيرانية يمكن أن تشل الشركات البريطانية

ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي

تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية والرئيس الأميركي دونالد ترامب
لندن ـ كاتيا حداد

حثت تيريزا ماي، دونالد ترامب على التفكير في تأثير انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني على التجارة البريطانية ,وذلك في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي، حيث كررت ماي دعمها للاتفاق النووي بعد أن تعهد ترامب بفرض عقوبات قوية على الجمهورية الإسلامية.

و سمح اتفاق عام 2015 برفع العقوبات المفروضة على إيران، وهذا يعني أن الشركات البريطانية كانت قادرة على ضخ مليارات الجنيهات للجمهورية الإسلامية. ولكن الرئيس ترامب قال إن الاتفاق لم يكن قويًا بما فيه الكفاية على إيران،  وقال خبراء لـ "ميل أون لاين" إن الشركات البريطانية يمكن تغريمها وإجبارها على الاختيار بين العمل في إيران والولايات المتحدة ,ومن بين الشركات البريطانية التي لها مصالح في إيران شركة رولز رويس وفودافون والخطوط الجوية البريطانية، والتي قد تضطر إلى الانسحاب من إيران أو إلغاء أي صفقات مربحة مع طهران. 

ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي

وقال متحدث باسم ماي "أكد رئيسة الوزراء موقف الحكومة بشأن الصفقة النووية الإيرانية، مشيرًا إلى أننا وشركاؤنا الأوروبيون ملتزمون التزاما راسخا بضمان إقرار الصفقة، كأفضل طريقة لمنع إيران من تطوير سلاح نووي"، وأثارت رئيسة الوزراء التأثير المحتمل للعقوبات الأميركية على تلك الشركات التي تجري حاليًا أعمالًا في إيران.

الشركات البريطانية تستثمر داخل ايران فى جميع المجالات

وتقاتل الشركات البريطانية مقابل 450 مليار جنيه إسترليني منذ أن تم رفع العقوبات الاقتصادية بعد اتفاق 2015 بين الدولة الفارسية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا.

ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي

و قامت فودافون بعقد صفقة لتحسين الإنترنت عريض النطاق والإنترنت المحمول في إيران، ووافقت شركة رولز رويس على إنتاج محركات نفاثة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية وشركة الخطوط الجوية البريطانية لإعادة تشغيل رحلاتها إلى طهران. وقامت شركة بريتيش بتروليوم بتشغيل حقل غاز مشترك في بحر الشمال مع شركة النفط الحكومية الإيرانية منذ السبعينات، على الرغم من أنه من المقرر أن تبيع حصتها لشركة سيريكا إنرجي البريطانية مقابل 300 مليون جنيه إسترليني في وقت لاحق من هذا العام.

 وتبني شركات بريطانية أخرى المستشفيات والطرق والبنى التحتية الأخرى بما في ذلك أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم في البلاد , كما سيطلب من البنوك عدم قبول أي أموال ترسل عبر إيران.

و قال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي إنه لا "يثق في المملكة المتحدة" وأن ترامب سيموت وأن جسده "سيكون غذاءً للديدان، لكن الجمهورية الإسلامية ستواصل الوقوف". ولم يتضح بعد كيف ستتم معاقبة أي شركة بريطانية ولكن في إشارة بشأن ما سيأتي،  قال ريتشارد جرينيل سفير ترامب الجديد في برلين وحليف معروف للرئيس، قال الليلة الماضية: 'الشركات الألمانية التي تقوم بأعمال في إيران يجب أن توقف العمليات على الفور".

وزير المال الفرنسي برونو لو ماير يقول إن الولايات المتحدة تعتبر نفسها الشُرطي الاقتصادي العالمي.

ويقاتل بوريس جونسون لإنقاذ الصفقة النووية، إلا أن الأعمال التجارية البريطانية دفعت الأموال إلى إيران منذ تخفيف العقوبات في العام 2015. وقال وزير المالية الفرنسي برونو لو ماير للإذاعة الفرنسية إن قرار ترامب بشأن إيران كان خطأ وأنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تعتبر نفسها "الشُرطي الاقتصادي العالمي". ووصف المدير السابق لشركة WPP السير مارتن سوريل إيران بأنها "واحدة من آخر الفرص الكبيرة غير المستغلة للأعمال التجارية العالمية".

وزارة الخزانة الأميركية جددت الترخيص لمواصلة تشغيل حقل الغاز المشترك في بحر الشمال 2016

وقد امتلكت شركة BP وشركة النفط الحكومية الإيرانية حقلًا للغاز في بحر الشمال لروم منذ السبعينيات. بدأ إنتاج الغاز في عام 2005 ، ولكن تم تعليق هذا في عام 2010 بسبب العقوبات. وبدعم من حكومة المملكة المتحدة، تم وضع اتفاقية سمحت باستئناف الإنتاج في عام 2014 في الوقت الذي لا تزال تمتثل فيه العقوبات. وفي عام 2016 ، جددت وزارة الخزانة الأميركية الترخيص لمواصلة تشغيل حقل غازها المشترك في بحر الشمال، وتم تجديده مرة أخرى في العام الماضي. كما ورد أن شركة بريتش بتروليوم اشترت الخام من شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC). وإنها على وشك بيع "رهوم" في صفقة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني مع شركة "سيريكا إنيرجي" ، التي ستدفع أيضًا مقابل حقلين آخرين للغاز. ومن المتوقع أن يتم إتمام الصفقة في الربع الثالث من عام 2018 وقد تراجعت أسهم شركة Serica اليوم.

وقال متحدث باسم "سيريكا": "تقوم الشركة بتقييم الآثار المترتبة على هذه التصريحات وكيفية ارتباطها بمجال" رهوم "الذي تعتبر فيه شركة النفط الإيرانية (المملكة المتحدة) شريكًا بنسبة 50٪. سنقوم بتحديث السوق، في الوقت المناسب. وفي ديسمبر 2016 ، رحبت Rolls-Royce بعقد قيمته 19 مليار دولار بين إيرباص وإيران إير لتوريد 100 طائرة، والتي تصنع منها المحركات النفاثة، بما في ذلك 16 طائرة إيرباص A350. وأبرمت شركة فودافون البريطانية، ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول في العالم، صفقة مع شركة HiWEB في إيران لتحسين البنية التحتية لشبكة النطاق العريض والهواتف المحمولة.ومع وجود عدد من السكان الشباب ومستويات عالية من الملكية المتنقلة، يُنظر إلى إيران على أنها فرصة لشركات الاتصالات التي تسعى إلى التوسع في الأسواق الحدودية.

وقال متحدث اليوم باسم "سيريكا" إنهم يراقبون الوضع", فقبل عامين، أعادت الخطوط الجوية البريطانية إطلاق رحلات مباشرة إلى إيران بعد رفع العقوبات. وتعمل شركة الطيران ست رحلات أسبوعياً بين لندن هيثرو وطهران، والتي تم تعليقها في أكتوبر 2012. قال المتحدث اليوم "نحن نراجع شبكتنا باستمرار للتأكد من أن طرقنا تتوافق مع احتياجات عملائنا وأن تكون قابلة للتطبيق تجاريًا. نحن على اتصال دائم مع وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث. ".

 وقال متحدث باسم رولز رويس "نحن ندرس الإعلان وآثاره المحتملة, ونحن نقوم بأعمال في جميع البلدان، بما في ذلك إيران، وفقًا لجميع لوائح العقوبات والقيود المفروضة على الصادرات البريطانية أو الأوروبية أو الوطنية الأخرى".

و استفادت الشركات البريطانية من قطاعات الطب والطاقة والهندسة في إيران ,ووقعت مجموعة المستشفيات الدولية (IHG)، وهي شركة دولية رائدة لخدمات الرعاية الصحية مقرها في بريطانيا، اتفاقية بقيمة 1.8 مليار جنيه إسترليني (2.1 مليار دولار) مع إيران لتمويل بناء شبكة مراكز السرطان في البلاد. وافق صندوق استثماري في لندن على صفقة لبناء أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم في إيران بحلول عام 2020. وتبلغ قيمة الصفقة بين شركة Quercus ووزارة الطاقة الإيرانية أكثر من 440 مليون جنيه إسترليني.

دونالد ترامب يثير التوترات في منطقة بعد أن سحب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية

و واجه دونالد ترامب إدانة عالمية الليلة الماضية بعد أن سحب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية في خطوة أثارت التوترات في منطقة مضطربة بالفعل. وقالت تيريزا ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن قراره قوبل بـ "الأسف والقلق". وقالوا في بيان مشترك إن "العالم كان مكانا أكثر أمنا" بسبب الاتفاق وتعهد بالبقاء ملتزمين به.

الرئيس الأميركي يحذر إيران بعقوبات جديدة إن لم تتوقف عن تطوير الأسلحة النووية وإيران تهدد بتخصيب اليورانيوم

وقال ترامب إنه كان يبتعد عن ميثاق 2015 من أجل وقف "القنبلة النووية" التي يتم الحصول عليها من قبل "الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب في العالم". وفي إعلانه عن عقوبات "قوية"، حذر من أنه إذا لم ينسحب من الصفقة "المعيبة في جوهرها" ، فسيكون هناك قريبًا سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط. وفي تحذير جديد لإيران، قال إنه إذا طورت البلاد أسلحة نووية، فستواجه "مشكلات أكبر في أي وقت مضى". ورد الرئيس الإيراني بالقول إنه إذا فشلت المفاوضات بشأن الاتفاق النووي، فإن الجمهورية الإسلامية ستقوم بتخصيب اليورانيوم "أكثر من ذي قبل ... في الأسابيع المقبلة".

 ماي، وماكرون، و ميركل قالوا إن العالم مكان أكثر أمنًا والأتفاقية مهمة لأمننا المشترك

وجاء هذا الإعلان على الرغم من الضغوط المجهدة من مجموعة من القادة الأوروبيين، بمن فيهم رئيس الوزراء السيدة ماي، وماكرون، والسيدة ميركل. بعد مكالمة هاتفية مشتركة، قال القادة إن الاتفاقية التي ظلوا ملتزمين بها "مهمة لأمننا المشترك". وقالوا "إن العالم مكان أكثر أمنا نتيجة لذلك". وحث القادة إيران أيضا على ضبط النفس ردا على قرار الولايات المتحدة. وقالوا: "مع الأسف والقلق أننا، قادة فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة ، حذرنا الرئيس ترامب من سحب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة" .

قال ترامب "إذا سمحت لهذه الصفقة بتحدينا، فسوف يكون هناك سباق تسلح نووي قريبًا في الشرق الأوسط. والجميع سيكون لديهم اسلحه جاهزة في الوقت الذي تملكه ايران.ولا يمكننا منع قنبلة نووية إيرانية في إطار البنية المتعفنة للاتفاقية الحالية. والصفقة الإيرانية معيبة في جوهرها. وإذا لم نفعل شيئا فإننا نعرف بالضبط ما سيحدث و نحن لن نرعى الإرهاب ولنيحصلوا على أخطر الأسلحة في العالم".

و تم التوقيع على الصفقة من قبل القوى العالمية في عام 2015. وقد وافقت إيران على الحد من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. وادعت طهران في ذلك الوقت أنها كانت تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية بدلًا من الأسلحة. وقال الرئيس ترامب إنه منذ الاتفاق "طموحات إيران الدموية نمت أكثر وقاحة". 

وقال إن الصفقة "لم تجلب الهدوء، ولم تجلب السلام، ولن تفعل ذلك أبدًا. وأشار الرئيس إلى أن إيران - نظام "الإرهاب العظيم" قد عززت إنفاقها العسكري، ودعمت الإرهاب و "تسببت في الفوضى" في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءها. 

وقال إنه تحدث إلى فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وأصدقاء عبر الشرق الأوسط وقال إنهم "مقتنعين" بأن إيران يجب ألا تحصل على أسلحة نووية. وأميركا لن تكون رهينة للابتزاز النووي .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي ماي تُعرب عن مخاوفها لترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي



اعتمدت تسريحة ذيل الحصان مع مكياج ناعم

كيت ميدلتون تتألَّق باللون الأزرق الراقي في أحدث إطلالاتها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 00:22 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات
 العرب اليوم - مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات
 العرب اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية لقضاء "شهر العسل"

GMT 04:14 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

تعرف على قيمة ثروة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

"ناسا" تموّل أبحاثا للعثور على "حياة ذكية" في الفضاء

GMT 11:20 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

ناسا تحذر من 5 كويكبات أخرى تقترب من الأرض

GMT 03:20 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

حقائق اسطورية لا تعرفها عن حوريات البحر

GMT 07:33 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب

GMT 14:21 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة "بيك أب" من شركة "نيسان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab