محللون عسكريون يحذّرون من عواقب قرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق الإيراني
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أعلنوا أنه سيؤدي إلى عزل طهران في الوقت الذي تنشب فيه العديد من الصراعات في الشرق الأوسط

محللون عسكريون يحذّرون من عواقب قرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق الإيراني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محللون عسكريون يحذّرون من عواقب قرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق الإيراني

يتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق النووي الإيراني في البيت الأبيض
واشنطن ـ رولا عيسى

لم يمر 24 ساعة على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعه الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2015 ، حتي شهدت كل من دمشق والرياض هجمات صاروخية. وحذّر محللون عسكريون، من أن الانسحاب الأميركي من الاتفاق قد يؤدي إلى عزل طهران في الوقت الذي تنشب فيه العديد من الصراعات في الشرق الأوسط.

وتزامنًا مع الإقرار رفعت إسرائيل التي استولت على هضبة الجولان في سورية عام 1967 حالة التأهب لقواتها في المنطقة في ضوء مخاوف من القوات الإيرانية في سورية والعراق. وأشار الخبراء إلى أن هناك أكبر قاعدة جوية في سورية، للطائرات الإيرانية التي تعمل بدون طيار. كما شهدت إدلب إراقة دماء حيث قصفت الطائرات السورية والروسية المواقع التي يسيطر عليها المتمردون إضافة إلى الحرب الناشبة بين التحالف الذي تقوده السعودية ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن ، كل هذا حول الصراع المدني إلى حرب إقليمية بالوكالة.
فيما يلي الجهات الفاعلة الرئيسية في المنطقة وأهدافها والنقاط الساخنة التي يمكن أن يشتعل فيها العنف:

إيران:
لقد اتهمت إيران أعداءها بمحاولة خلق نفوذ يمتد من حدودها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، عبر حلفاء في العراق وسورية ولبنان. في أوائل الحرب الأهلية المدمرة التي استمرت سبع سنوات في سورية، أرسل شيعة إيران مستشارين تكتيكيين لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. ومنذ ذلك الحين، رسخت طهران قوتها العسكرية في البلاد ، ونشرت طائرات بدون طيار ومقاتلين من فيلق الحرس الثوري. وفي فبراير/شباط قالت إسرائيل إنها أسقطت طائرة إيرانية بدون طيار اخترقت مجالها الجوي.

إسرائيل:
لقد كان رئيس الوزراء الإسرائيلي أحد أكثر المنتقدين صاخباً للاتفاق النووي الإيراني ، بل وقد ساعد في إقناع الرئيس الأميركي ترامب بالانسحاب ، باستخدام عروض مسرحية بشان النشاط النووي الإيراني. حذر بنيامين نتانياهو من حرب وشيكة مع إيران متهماً خصمه اللدود بمحاولة إقامة موطئ قدم عسكري دائم في سورية. ولكن في الوقت الذي تحذر فيه إسرائيل مرارًا من المؤامرات الإيرانية ، فإن إسرائيل هي التي قادت عدد من الهجمات على القوات الإيرانية في سورية هذا العام. بعد وقت قصير من إعلان ترامب أن الولايات المتحدة ستنسحب من الصفقة الإيرانية يوم الثلاثاء، وقالت وسائل الإعلام الرسمية السورية إن الدفاعات الجوية أسقطت صاروخين إسرائيليين.

المملكة العربية السعودية:
تخوض المملكة العربية السعودية حروب عدّة في الوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط مع إيران. في عام 2015 ، تدخلت المملكة العربية السعودية التي يهيمن عليها السنة وتحالف الدول الإسلامية في الحرب الأهلية في اليمن. وفي العام الماضي بدأ مقاتلو الحوثي المدعمون من إيران في إطلاق صواريخ على الرياض مما أدى إلى اندلاع القتال في عاصمة المملكة مع إطلاق أحدث هجوم يوم الأربعاء. وفي إطار مساعيها المناهضة لإيران، رحبت القيادة السعودية بخطوة ترامب لإعادة فرض العقوبات على إيران.

سورية:
لقد مزّقت الحرب الأهلية السورية البلاد مع تحرك القوى العالمية لدعم الفصائل المعارضة التي تناضل من أجل السيطرة. وفي حملتها الرامية إلى رد ما تعتبره نفوذًا سعوديًا، أثبتت إيران نفسها كلاعب أساسي في الحرب، ومعظمها يعمل من خلال الميليشيات الموالية للأسد المنتشرة في أنحاء الدولة المدمرة. وتقول إسرائيل إن إيران جندت عشرات الآلاف من المقاتلين الشيعة في سورية

لبنان:
لطالما كانت الجماعة اللبنانية وحزب الله الأداة التي استخدمتها إيران الراعية لدفع أجندتها بعيداً عن حدودها. وخاضت إسرائيل وحزب الله حربا استمرت شهورا في عام 2006 وحذر مسؤولون عسكريون إسرائيليون من أن إيران تقدم صواريخ إلى الجماعة عبر طريق بري مع سورية.

اليمن:
تخوض المملكة العربية السعودية وخصومها في حركة الحوثيين المسلحة اليمنية حربًا دامت ثلاث سنوات أطلقت العنان لواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وشن تحالف بقيادة الرياض بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين. لا تعترف إيران بمشاركتها العسكرية المباشرة في اليمن ، ولكن يُعتقد على نطاق واسع أنها تدعم الحوثيين. وقالت المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء أن المتمردين الحوثيين أطلقوا صواريخ مضادة للصواريخ الباليستية في الرياض تم اعتراضها.

العراق:
من خلال تسليح وتدريب الآلاف من المقاتلين الشيعة في العراق، سعت طهران إلى ردع مقاتلي "داعش" الذين استولوا على الكثير من البلاد التي مزقتها الحرب في عام 2014. ولا تزال هذه الفصائل مسلحة وقوية في العراق ، في حين تسعى طهران إلى تقوية الحكومة الهشة في البلاد.

تركيا:
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الولايات المتحدة "ستخسر في النهاية" بسبب انسحابها من الاتفاقية النووية الإيرانية لعام 2015 ، وحذرت من أن هذه الخطوة يمكن أن تخلق "أزمات جديدة في المنطقة". توترت العلاقات التركية الأميركية بسبب المساعدات الأميركية للميليشيات الكردية داخل سورية التي تقاتلها أنقرة. حذر متحدث باسم أردوغان بعد وقت قصير من إعلان ترامب أن تصرفات الرئيس الأميركي "ستسبب عدم الاستقرار والصراعات الجديدة".

دولة قطر:
وهي الدولة المعزولة في الخليج، وقد اشتبكت قطر مع الدول العربية الأخرى. وفرضت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية على الدولة الصغيرة الغنية العام الماضي واتهمتها بدعم المتشددين الإسلاميين والانضمام إلى إيران. وتنفي قطر هذه الاتهامات لكن العلاقات مع جيرانها لا تزال متوترة، كما أنها أعادت العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محللون عسكريون يحذّرون من عواقب قرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق الإيراني محللون عسكريون يحذّرون من عواقب قرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق الإيراني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab