تقرير أممي يكشف أن داعش استخدم سجناء عراقيين في تجارب على أسلحة كيميائية
آخر تحديث GMT04:13:03
 العرب اليوم -

تقرير أممي يكشف أن داعش استخدم سجناء عراقيين في تجارب على أسلحة كيميائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير أممي يكشف أن داعش استخدم سجناء عراقيين في تجارب على أسلحة كيميائية

علم العراق
واشنطن - العرب اليوم

كشف محققو الأمم المتحدة، أن تنظيم "داعش" استخدم سجناء عراقيين لإجراء تجارب بشرية على أسلحة كيميائية، وربما بيولوجية، وفق تقرير أممي حديث نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، التي اعتبرت أنه يسلط ضوءاً جديداً على رغبة التنظيم في صنع سلاح دمار شامل.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته الخميس، على موقعها الإلكتروني، إن هذه التجارب، التي لم يتم الكشف عنها سابقاً، أجريت في وقت ما بعد 2014، عندما كان التنظيم يسيطر على الموصل، وعلى الجامعة الرئيسة في المدينة، باعتبارها مركز أبحاث لأنواع جديدة من الأسلحة.

وأوضحت الصحيفة، أنه وفقاً للتقرير الذي أصدرته لجنة تم تعيينها من قبل مجلس الأمن الدولي للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها التنظيم، فإن المحققين وجدوا تقارير تفيد بتعرض السجناء لمادة "الثاليوم"، وهي مادة كيميائية شديدة السمية، تُستخدم في قتل الفئران، وكذلك النيكوتين الذي يعتبر مميتاً في حال تناوله بجرعات عالية، مشيرة إلى أن بعض السجناء لقوا حتفهم.

حرب كيميائية

وخلال عمل اللجنة كشف مسؤولو الأمم المتحدة أيضاً جهود "داعش" لاستخدام الكلور في تصنيع السلاح، وتصنيع خردل الكبريت، وهو السلاح الكيميائي المعروف باسم غاز الخردل الذي اُستخدم لقتل وتشويه آلاف الجنود في الحرب العالمية الأولى.

القوات العراقية تعرض جانباً من الأسلحة والذخائر التي تمت مصادرتها من تنظيم داعش خلال المواجهات في الموصل 6 يونيو 2014 - REUTERS

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأدلة الجديدة ظهرت من خلال فحص أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بعملاء "داعش" القتلى أو الأسرى، وفقاً للتقرير الذي تم تقديمه إلى مسؤولي مجلس الأمن، هذا الأسبوع، من قبل فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها التنظيم. 

وقال التقرير: "الأدلة التي تم الحصول عليها تشير إلى أن داعش اختبر مواداً بيولوجية وكيميائية، وأجرى تجارب على السجناء كجزء من هذا البرنامج، ما تسبب في مقتل البعض، كما يُشتبه في استخدام عوامل الأعصاب والمركبات الصناعية السامة في إطار البرنامج".

ورأت الصحيفة أن "هذه الأبحاث التجريبية الخاصة بالحرب الكيميائية هي جانب لم يكن معروفاً بشكل كبير عن رغبة داعش في تصنيع أسلحة جديدة لمحاربة أعدائه الإقليميين أو استخدامها كأسلحة لارتكاب جرائم في الخارج".

وتابعت: "بعد الاستيلاء على معظم شمال العراق في عام 2014، استولى المسلحون على كمية كبيرة من الكلور من محطات تنقية المياه العراقية، ثم استخدموها في هجمات بالغاز السام ضد المقاتلين الأكراد والعراقيين. وفي وقت لاحق، جنَّد قادة التنظيم العلماء والمهندسين، والذين كانوا مزيجاً من الخبراء الأجانب والموظفين السابقين، في مصانع الأسلحة الكيميائية التابعة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لمساعدتهم على إنتاج خردل الكبريت، باستخدام مختبرات جامعة الموصل كمركز أبحاث".

"نجاح جزئي"

وأكد المحققون الدوليون، أن جهود التنظيم نجحت بشكل جزئي، إذ استطاع تصنيع نوع محلي من خردل الكبريت، ذي نوعية رديئة نسبياً، وتم استخدامه في المعارك من خلال صواريخ المدفعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحللين يرون أن جودة هذه الأسلحة ربما تكون قد تحسنت مع مرور الوقت. ولفتت الصحيفة إلى أن كبار علماء البرنامج قتلوا أو ألقي القبض عليهم بين عامي 2015 و 2016، في غارات شنها التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في العراق، كما تم تدمير المعامل الرئيسة للتنظيم في غارات جوية عام 2016، وأثناء القتال لتحرير الموصل، فيما يُعتقد أن بعض الخبراء الكيميائيين في التنظيم هربوا.

واعتبر الخبراء أن مسألة إجراء أبحاث محتملة في مجال الأسلحة البيولوجية، والذي لم يتم تقديم تفاصيل عنه في التقرير، أمر مثير للقلق بشكل خاص، لأنه لم يكن من المعروف أن التنظيم استثمر موارد كبيرة للحصول على قدرات بيولوجية، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة، أن نتائج الأمم المتحدة، جزء من تحقيق واسع في الفظائع المزعومة التي ارتكبها تنظيم داعش، بما في ذلك اغتصاب وقتل الأيزيديين، وإعدام الآلاف من الجنود وضباط الشرطة العراقيين، الذين تم أسرهم بعد انتشار التنظيم في جميع أنحاء البلاد في 2014.

ونقلت عن رئيس لجنة التحقيق، كريم أسد أحمد خان، قوله إن "مجموعته وجدت أدلة واضحة ومقنعة على جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش، خاصة ضد الأقلية الأيزيدية في العراق"، مضيفاً أن "قائمة الجرائم الموثقة تضمنت القتل والتعذيب والمعاملة القاسية".

قد يهمك ايضا:

محاكمات لعناصر «داعش» في العراق قد تنطلق العام المقبل

الأمم المتحدة تؤكد أن جرائم "داعش" ضد الأيزديين إبادة جماعية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير أممي يكشف أن داعش استخدم سجناء عراقيين في تجارب على أسلحة كيميائية تقرير أممي يكشف أن داعش استخدم سجناء عراقيين في تجارب على أسلحة كيميائية



GMT 05:34 2021 الأربعاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

297 جريمة نتيجة طلق ناري و36 طعناً بأداة حادة خلال عام في سوريا

GMT 00:05 2021 الأحد ,05 كانون الأول / ديسمبر

لاجئون سوريون تُخيفهم فكرة الترحيل من أوروبا

GMT 02:54 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

2.3 مليون مقيم في لبنان ينضمون إلى قوافل الفقراء

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab