الرئيس الروسي يبحث في القاهرة خطة سياسية للضغط على الرئيس الأميركي
آخر تحديث GMT06:27:00
 العرب اليوم -

الرئيس الروسي يبحث في القاهرة خطة سياسية للضغط على الرئيس الأميركي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس الروسي يبحث في القاهرة خطة سياسية للضغط على الرئيس الأميركي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو ـ العرب اليوم

بعد أيام من القرار المثير للغضب العربي والاستنكار الدولي، والذي اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعلان نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، ما يعني اعترافه بأن المدينة المقدسة عاصمة للكيان الصهيوني، تهبط طائرة الرئيس الروسي في القاهرة، في زيارة فرضت عليها المستجدات الدولية ألا تقتصر على العلاقات الثنائية والتعاون التجاري بين مصر وروسيا، فقط.

ستكون قضية القدس عنوانا للمتغيرات الطارئة بالنسبة لمباحثات الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، وهما زعيمان لدولتين، إحداهما تسعى بقوة لعودة مجدها الدولي القديم، والأخرى تمثل ثقلا عربيا وإقليميا ودوليا لا يستطيع أحد تجاهل دوره.

بالنسبة  لروسيا، فإن الدب المنتفض على الساحة الدولية مؤخرا يسعى إلى توطيد استراتيجية بلاده التي تستهدف إحياء نفوذ الاتحاد السوفيتي في منطقة الشرق الأوسط، مستغلة تراجع الدور الأميركي في القضية الفلسطينية في أعقاب إعلان ترامب الأخير، بعد أن قطعت شوطا كبيرا وبارزا في هدفها هذا بتدخلها السياسي والعسكري الثقيل على الساحة السورية، وإحداث توازن دولي وميداني هناك.

وتدرك روسيا أن مصر -التي تعد أكبر دولة عربية- هي محور منطقة الشرق الأوسط وحلقة وصل قارة آسيا مع دول إفريقيا، كما أن القاهرة هي اللاعب الرئيسي في القضية الفلسطينية لذا يحتاج بوتين مساعدة الرئيس السيسي، كي يعلب دورا فى إيجاد حل لهذه القضية بعد فشل ترامب.

أما عن مصر، فإن قضية فلسطين بالنسبة لها أمر له أبعاد استراتيجية وتاريخية عميقة، وتعي القيادة السياسية فيها جيدا خطورة الخطوة الأحادية من ترامب على عملية السلام. وأن القاهرة نجحت مؤخرا في عقد اتفاق مصالحة فلسطيني فلسطيني بين الفصائل المختلفة هناك، وعلى رأسها حركتا فتح في الضفة الغربية وحماس في غزة، لكن قرار ترامب بإمكانه أن يهدر كل الجهود التي قامت بها مصر في هذا الملف.

وقال مصدر سياسي رفيع المستوى، إن البلدين متفقان على اتخاذ موقف موحد ضد الخطوة الأميركية. وأكد المصدر أن الزعيمين سيبحثان خلال اجتماعهما كيفية الضغط على الرئيس الأميركي دونالد ترامب للتراجع عن قراره الأخير

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الروسي يبحث في القاهرة خطة سياسية للضغط على الرئيس الأميركي الرئيس الروسي يبحث في القاهرة خطة سياسية للضغط على الرئيس الأميركي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab