تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا بعد لقاء في برلين
آخر تحديث GMT02:37:22
 العرب اليوم -

تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا بعد لقاء في برلين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا بعد لقاء في برلين

وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
برلين - العرب اليوم

 تحدثت المانيا وروسيا مساء السبت بعد لقاء وزاري في برلين عن تقدم بشأن عملية السلام في اوكرانيا خصوصا حول الانتخابات المحلية التي تعد قضية حساسة ومسألة سحب الاسلحة.
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير بعد اللقاء الذي استمر ثلاث ساعات ان "الوضع ليس سهلا حتى الآن لكن يمكنني ان اقول اليوم ببعض الارتياح انه (الاجتماع) جرى باجواء اقل توترا من المرات السابقة واننا حققنا تقدما في بعض المجالات".

وكان شتاينماير ضيف الاجتماع الذي شارك فيه نظراؤه الروسي سيرغي لافروف والاوكراني بافلو كليمكين والفرنسي لوران فابيوس لوضع اسس قمة على مستوى رؤساء دول وحكومات البلدان الاربعة في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في باريس.

من جهته قال لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية "يمكننا القول اليوم انها مرحلة مهمة للاعداد للقمة".
وحول مسألة الانتخابات المحلية ىفي اوكرانيا، تحدث شتاينماير عن "تقدم واضح". وقال "هناك اتفاق مبدئي على انه يجب ايجاد قاعدة مشتركة" بين كييف والانفصاليين.

واكد لافروف انه ما زالت هناك "خلافات" حول طرق اجراء الانتخابات في جمهوريتي دونيتسك ولغانسك المعلنتين من جانب واحد. واضاف "لكن الانطباع العام لدى روسيا والمانيا وفرنسا هو اه يمكن تجاوز هذه الخلافات".
وقال مصدر قريب من المفاوضات ان "الوضع يوحي بان وزيري الخارجية الروسي والاوكراني جاءا الى الاجتماع بتعليمات واضحة لدفع الامور قدما ربما بهدف التوصل الى اتفاق خلال القمة" في باريس.

واضاف ان الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا يمكن ان يتخلوا عن مشروعهم لاجراء انتخابات منفصلة في اطار صيغة ممكنة بين الجانبين.
وبموجب اتفاقات مينسك التي ابرمت في شباط/فبراير الماضي، يفترض ان تجري انتخابات محلية في مناطق النزاع قبل نهاية 2015 حسب القانون الاوكراني والمعايير الدولية.

وقررت السلطات في كييف اجراء الانتخابات المحلية في 25 تشرين الاول/اكتوبر لكن الانفصاليين الموالين لروسيا يريدون ان يجر هذا الاقتراع وفق وقاعدهم وفي موعدين مختلفين، اي في 18 تشرين الاول/اكتوبر في دونيتسك وفي الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في لوغانسك.
وتحدث وزير الخارجية الالماني عن تقدم بشأن قضية حساسة اخرى هي سحب الاسلحة الثقيلة والتي تقل عن عيار مئة ملم من على جانبي خطوط الجبهة.

وقال فرانك فالتر شتاينماير "اتفقنا على ان وقف اطلاق النار الجديد الذي ابرم في الاول من ايلول/سبتمبر محترم ويجب الآن تعزيزه"، مشيرا الى ان مسألة سحب الاسلحة لها تأثير كبير في هذا المجال.
وصرح شتاينماير ان الاطراف "قريبة جدا" من اتفاق.

من جهته، اكد لافروف ان مشروع الاتفاق حول سحب الاسلحة "جاهز بنسبة 90 بالمئة وبقيت بعض التفاصيل التي يجب تسويتها، لكن الشيطان يكمن في التفاصيل".
واضاف "نأمل ان تحل القضايا المتبقية في الاجتماع المقبل لمجموعة العمل (مجموعة الاتصال حول اوكرانيا) حول الامن الذي سيعقد في 15 و16 ايلول/سبتمبر ف مينسك".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا بعد لقاء في برلين تقدم بشأن عملية السلام في أوكرانيا بعد لقاء في برلين



أكملت اللوك بإكسسوارات ناعمة وحذاء ستيليتو باللون النيود

درة تخطف الأنظار بـ"الأزرق" في حفل زفاف هند عبد الحليم

القاهرة- العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 10:59 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

انكسار "الترمومتر الزئبقي" قد يؤدي إلى الموت

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab