مجدي بدران يُقدَم روشتة تفصيلية للوقاية من السمنة
آخر تحديث GMT22:53:57
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" أن السمنة تزيد من الإنفلونزا

مجدي بدران يُقدَم روشتة تفصيلية للوقاية من السمنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجدي بدران يُقدَم روشتة تفصيلية للوقاية من السمنة

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال، وزميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس، الدكتور مجدي بدران، إن السمنة تزيد من مضاعفات الأنفلونزا .

وقال في حديثه لـ"العرب اليوم" إن الإكثار من التهام الأطعمة في الشتاء بدعوى اكتساب الدفء يصيب المرء بزيادة الوزن والسمنة، التي تنتج عن الإفراط في تناول الطعام، واتباع عادات غذائية خاطئة، و قلة النشاط والحركة ما يسبب اختزان السعرات الحرارية في الجسم، لذلك فنحن نحتاج ثقافة  نشر مفهوم السعرات الحرارية،  فالسعر حراري، هو  مقدار الحرارة اللازمة  لرفع حرارة كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة.

و تستطيع معرفة عدد السعرات الحرارية أو كمية الطاقة التي يحتويها بسهولة، جرام الكربوهيدرات يولد 4 سعرات حرارية، جرام البروتين يولد 4 سعرات حرارية، جرام الدهون يولد 9 سعرات حرارية، وتقوم أجسامنا بحرق السعرات الحرارية  من خلال عمليات التمثيل الغذائي للطعام  والتفاعل مع الأكسجين لإطلاق الطاقة الكامنة فيها.

وتابع: "السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد تختلف من إنسان لأخر حسب الطول والوزن والجنس والعمر والنشاط، فكل كيلو جرام من وزن الجسم الحالي يحتاج ‏25‏ سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى ‏10‏ سعرًا حراريًا للنشاط الخفيف‏،‏ مثل الأعمال المنزلية أو الأعمال المكتبية‏‏، و‏20‏ سعرًا حراريًا للنشاط الشاق المعتاد، وأثناء الحمل تحتاج المرأة لنفس السعرات الحرارية مع إضافة ‏300‏ سعر حراري‏،‏ والاحتياج اليومي للأطفال هو ‏100‏ سعر حراري للأنثى و‏120‏ سعرًا حراريًا للذكر عن كل سنة من عمرهما‏.

ووجبة الإفطار  تقلل السعرات الحرارية بمقدار 100 سعر في اليوم، والسعرات الحرارية المفقودة خلال ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق، والرياضة في الهواء الطلق تفقد  115 سعر حراري، والتسوق يفقد40، ومشاهدة التليفزيون يفقد 12، والنوم يفقد  12، والوقوف يفقد  24، والمشي يفقد 50، والرقص يفقد 40، والجري يفقد 130، والسباحة تفقد 50، لعب التنس يفقد 60، صعود السلالم يفقد 175، و كرة السلة تفقد  106، وركوب الدراجة يفقد 50، وسباق الدراجة يفقد  100، وكرة القدم تفقد 70-140، نط الحبل تفقد 100- 150،  كل رطل (450 جرام ) عضلات يحرق من 75 إلى  100سعر حراري يوميًا، وكل رطل الدهون يخزن 500 سعر حراري.

 وأوضح دكتور بدران قائلا: "الليبتين هو هرمون الشبع، في البدناء يكون هذا الهرمون متعطلا عن العمل، على إنه يكون متواجدًا بنسب عالية فيهم لكن بلا استجابة"، وأكد أنه وجد حديثًا بنسب عالية يزيد من مضاعفات الإنفلونزا، والاحتجاز في المستشفيات، والدخول في العناية المركزة، والوفيات.

ووجد أن الفئران النحيفة ذات المستويات المنخفضة من الليبتين لم تتعرض لمضاعفات الإنفلونزا، ويزيد الليبتين من الالتهابات بإحداثه عاصفة من الوسائط الكيمائية الالتهابية.

ويقدم دكتور بدران ثلاث نصائح للوقاية من فخ السمنة في الشتاء، وهي الحركة وممارسة الرياضة، فقلة الحركة تسبب السمنة وتراكم الدهون، والتأثير يطول أيضًا محترفي الرياضة، حيث يعتقدون أن الاحتراف يحميهم من السمنة وتراكم الدهون فيميلون للسكون والكسل في حياتهم خارج مضامير الرياضة.

وأشار إلى أن الإكثار من الخضر والفاكهة، وعلى رأسها السبانخ والبروكلي، والإقلال من الحلوى والسكريات، وشرب الماء بوفرة،  وشاي الأعشاب الطبيعية كالزعتر والتيليو والبردقوش، بعض الأغذية تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية مثل التوابل  خاصة القرفة،  الماء بوفرة  بما لا يقل عن  8 أكواب يوميًا، الشاي الأخضر  كل كوب يحرق حوالى 20 سعر حراري، الألبان قليلة  الدسم، والجريب فروت، وبياض البيض، والسمك، والتونة، وصدر الدجاج المنزوع الجلد والعظم وعش الغراب، والألياف الموجودة في  الخضراوات  والفواكه الطازجة والردة والبقول، وزيت الزيتون،  وزيت بذور الكتان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يُقدَم روشتة تفصيلية للوقاية من السمنة مجدي بدران يُقدَم روشتة تفصيلية للوقاية من السمنة



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 14:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

تسريب صور أفخم السيارات الصينية المنتظرة

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab