خبير تغذية يشير على كبار السن بتناول الأسماك ومشتقات الألبان
آخر تحديث GMT06:58:36
 العرب اليوم -

بيَّن لـ"العرب اليوم" أهمية إجراء الفحوصات الطبيَّة

خبير تغذية يشير على كبار السن بتناول الأسماك ومشتقات الألبان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبير تغذية يشير على كبار السن بتناول الأسماك ومشتقات الألبان

كبار السن
غزة ـ حنان شبات

أكَّد أخصائي التغذية الدكتور مازن الجريدلي، على ضرورة المحافظة على التغذية الصحيحة والمتوازنة عند التقدم في السن، إذ تحصل تغيرات عدة في تركيبة الجسم، ما يتطلب اتباع نظام غذائي خاص لكل مسن يعمل على تحسين ظروفه الصحية.
وبيَّن مازن الجريدلي لـ"العرب اليوم"، أنَّ احتياج الجسم للعناصر الغذائية يختلف باختلاف المرحلة العمرية، إذ تزداد فرص الإصابة بالأمراض وتنخفض كفاءة أجهزة الجسم في مرحلة تقدم السن، كما تختلف التغذية الصحية من مسن إلى آخر، حسب طبيعة الجسم وما يعانيه من أمراض الشيخوخة.

وأبرز أهمية تحديد النمط الغذائي الصحي للمسنين، والذي يأتي بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة مثل فحص "الكولسترول" والضغط وهشاشة العظام وكذلك نسبة السكر في الدم، وتعمل هذه الفحوصات على تحديد التغذية الصحية المطلوبة لكل مسن.

وأوضح الجريدلي أن التغذية الصحية السليمة، تعني تناول الطعام بدون إسراف وبالنسب الطبيعية للعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتي تحتوي على الماء والبروتينات والدهون والنشويات والسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.
وأشار الجريدلي إلى أن هناك حالات من المسنين تكون أسنانهم ضعيفة وغير قوية، لافتًا إلى أنه ففي هذه الحالات يجب عليهم تناول أغذية تكون نسبة السعرات الحرارية أقل من القياس العادي، كما يجب تناول الطعام الخفيف على المعدة نتيجة تأثر الجهاز الهضمي بفعل التقدم العمري مع التركيز على الحساء والبطاطا المسلوقة.

وأضاف أنه يجب على كبار السن تناول الأكل الصحي بعيداً عن الدسم، ومحاولة الاعتدال في تناول الشاي والقهوة، وتناول السوائل بكميات كبيرة لأجل حمايتهم من الإمساك، مشيراٌ إلى أن  الخضار والفاكهة الطازجة، والحليب ومشتقاته تحتوي العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على المحافظة على سلامة العظام، إلى جانب التقليل من نسبة ملح الطعام لأنه يسبب ارتفاع الضغط ، والابتعاد عن تناول الأغذية المقلية.

ونصح الجريدلي كبار السن بتناول الأسماك لأنها سريعة الهضم، وكذلك الحليب لأنه يساعد على إعطائهم بروتينات وسعرات حرارية وعناصر غذائية أخرى هم في حاجه إليها، مع الابتعاد عن الألياف التي توجد في قشور الفواكه لأنها تسبب سوء الهضم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير تغذية يشير على كبار السن بتناول الأسماك ومشتقات الألبان خبير تغذية يشير على كبار السن بتناول الأسماك ومشتقات الألبان



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - العرب اليوم

GMT 14:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

تسريب صور أفخم السيارات الصينية المنتظرة

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab