أحمد ابو الغيط يؤكد أن التنمية المستدامة تشكل أولوية في عمل الجامعة
آخر تحديث GMT08:22:01
 العرب اليوم -

أحمد ابو الغيط يؤكد أن التنمية المستدامة تشكل أولوية في عمل الجامعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحمد ابو الغيط يؤكد أن التنمية المستدامة تشكل أولوية في عمل الجامعة

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط
القاهرة - العرب اليوم

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن تحقيق التنمية المستدامة في دول المنطقة يشكل الأولوية الاستراتيجية في عمل الجامعة العربية من أجل أن تتبوأ دولها المكانة المنشودة بين الأمم.

ودعا أبو الغيط في كلمته، أمام الاجتماع الوزاري الأول لنقاط اتصال الدول العربية المعنية بمجالات التنمية المستدامة الذي بدأت أعماله اليوم بالجامعة العربية، إلى ضرورة تعديل التوجه والمسار التنموي في المنطقة العربية لتكون أكثر انحيازًا للفئات والقطاعات الضعيفة والمهمشة وأكثر تركيزًا على الفقراء وتمكينًا للشباب والمرأة وسعيًا حقيقيًا لتحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين بمختلف ابعادهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أبو الغيط، أن التحديات والصراعات الداخلية والخارجية التي تشهدها المنطقة وكذلك التحديات التنموية الأخرى سواء الاقتصادية او الاجتماعية والبيئية تؤكد أننا في أشد الحاجة لتعديل المسار التنموي.

وشدد الأمين العام في كلمته التي القاها نيابة عنه السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام، على ضرورة تحقيق التكامل بين السياسات والبرامج التنموية لتعجيل النمو والإسراع بتحقيق الرفاهية للجميع وتحقيق التوازن بين قطاعات التنمية وبين حقوق الاجيال الحالية والقادمة ، مشيراً إلى أن الأمانة العامة للجامعة تعكف حاليا على إعداد مبادرة شاملة تتضمن مخطط للتنمية المستدامة ترفع للقمة العربية في دورتها المقبلة.

وقال إن :"هذا الاجتماع يعد الأول منذ صدور خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 كما أنه يأتي تأكيدًا للسعي الجاد لوضع تصور لخطة تحرك جامعة الدول العربية في المجال التنموي وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة والتحولات غير المسبوقة والتحديات الجسام التي تحول دون تحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية".

ويناقش الاجتماع بمشاركة الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين من الدول العربية على مدى يومين عددا من البنود منها مشروع إنشاء آلية عربية للتنمية المستدامة، ومناقشة مشروع خطة عمل الأمانة العامة بشأن متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 على مستوى المنطقة العربية، بالإضافة إلى استعراض الخطط والمراجعات الوطنية للدول العربية في مجال التنمية المستدامة بهدف تبادل الخبرات العربية البينية.

كما يبحث الاجتماع مقترح النظام الاساسي للجنة الوزارية العربية للتنمية المستدامة من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ودعم الجهود العربية في المجال التنموي من خلال التنسيق مع المجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة والجهات الدولية الاخرى بوضع رؤية عربية موحدة لتنفيذ قرار قمة نواكشوط في هذا الشأن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد ابو الغيط يؤكد أن التنمية المستدامة تشكل أولوية في عمل الجامعة أحمد ابو الغيط يؤكد أن التنمية المستدامة تشكل أولوية في عمل الجامعة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab