تعرف على قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًا وسط ضيوف
آخر تحديث GMT16:55:16
 العرب اليوم -

تعرف على قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًا وسط ضيوف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًا وسط ضيوف

قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًيا
القاهرة ـ شيماء مكاوي


تختلف أحيانًا قواعد إتيكيت المطاعم إن كنت في عشاء عمل رسمي أو مع الأصدقاء أو مع زوجتك، ولكن تلك الاختلافات ليست بالكبيرة، وسنذكر هنا القواعد العامة لإتيكيت المطاعم التي يمكن تطبيقها في كل الأحوال. 

- القاعدة الأولى هي اتباع المضيف، فإن كنت لا تعرف كيف ستأكل هذا أو كيف تتصرف فقط انظر لمضيفك كيف يفعل وافعل مثله .

- اختيار المكان: إن كنت أنت صاحب الدعوة يجب أن تختار مكانًا مناسبًا لطبيعة الدعوة، إن كان الضيوف قادمين من المطار اختار مطعمًا قريبًا للفندق وإن كانت الدعوة رومانسية فاختار مطعمًا يوفر ذلك الجو.

- الحجز: من الأفضل أن تقوم بالحجز قبل الميعاد بيوم أو يومين لتختار مائدتك ومكان الجلوس والتأكيد على الطعام، ويجب أن تراعي القيود الخاصة بالدين والثقافة والصحة بالنسبة لضيوفك خاصة عند اختيار الطعام، ولا مانع من سؤالهم مسبقًا عن موانع الطعام لديهم إن كنت لا تعلمها .

- إن كنت أنت الضيف: صاحب الدعوة سيختار المكان وأنت ستعطيه ملامح عن ما لا تستطيع تناوله سواء بسبب ديني أو بسبب مشاكل صحية. 

- الجلوس في المطعم:  إذا كان الضيوف سيأتون منفردين يجب أن تسبقهم أنت للمكان لاستقبالهم،

في كل الأحوال الضيف يجلس في أفضل مقعد، وأفضل مقعد هو المقعد الذي ترى منه أكبر مساحة في المكان أما صاحب الدعوة فيجعل ظهره للباب أو للقاعة الرئيسية.  

- طلب الطعام: من الممكن أن يكون صاحب الدعوة قد اتفق مسبقًا على الطعام وإن لم يكن ففي تلك اللحظه سيتم سؤال الجميع ماذا تحبون أن تأكلوا اليوم والقواعد هي:

المضيف من الممكن أن يتلو قائمة الطعام أو الضيوف يقرأوا القائمة بأنفسهم، ولكن يجب أن يطلب الجميع 1 - نفس عدد الأطباق حتى لا يكون أحدهم يتناول الطعام بينما الثاني ينتظر، بل يجب أن يبدأ الجميع تناول الطعام سويًا والانتهاء منه سويًا.

2 - من غير اللائق طلب أرخص طلب أو أغلى طبق أو الرد بكلمات مثل "لا أعرف اطلب أنت لي" و مثل تلك الكلمات ليست من الإتيكيت بل أساله عن اقتراحاته أو اختار بنفسك.

3 - إن كانت لديك موانع في الطعام بسبب مشاكل صحية فلا تطلب هذا الصنف ولا تزعج الجميع بمشاكلك الصحية، وإن كنتي تتبعي نظام غذائي معين أيضًا لا داعي للثرثره عن اهتمامك بوزنك فقط لا تطلبي ما لا تريدينه بكل بساطة.

4 - من الممكن سؤال النادل في المطعم عن طريقه طهي نوع معين في حالة عدم معرفتك بطريقة الطهي الخاصة به لمعرفة مكوناته حتى تستطيع تحديد إن كان يمكنك تناول هذا الطبق أم لا.

5 - من الجائز أن تطلب من النادل بعض التعديلات البسيطة في الطبق، وننبه هنا على التعديلات البسيطة فقط، على سبيل المثال أن تكون السلطة اليونانية بدون أنشوجة، ولكن ليس من المقبول الطلب من النادل بأن يقوم بإعداد طبق خاص على ذوقك أنت مثل "أريد هذا مخبوزًا وليس محمرًا وضع الكثير من الطماطم ولا أريد عصير ليمون وكأنك تعطيه الوصفة، لأن كل مطعم له طريقة طهي معينة"، وكما ذكرنا لا تطلب ما لا يروقك. 

- فوطة السفرة: ترسل رسائل منك إلى المضيف وتعبر عن مدى ثقتك بنفسك وحسن خلقك واهتمامك بالتفاصيل الدقيقة، كما أن طريقة وضعها أيضًا يرسل رسائل إلى النادل ليعرف إن كنت انتهيت من طعامك أم أنك ستعود لاستكمال الطبق، ويبدأ المضيف أولًا بفرد فوطة السفرة الخاصة به ثم يتبعه الضيوف والفوطة توضع على الركبة مطوية إلى نصفين.

- فوطة السفرة ليست لمسح الطعام أبدًا بل خذ طرف الفوطة وربت بلطف على فمك، وفي المرة التالية اختار جزء قريب من الجزء المتسخ حتى يظل أغلب الفوطة نظيفًا كما لا تمسح الوجه أو الكف أو أدوات المائدة بفوطة السفرة.

- التعرف على أدوات المائدة الخاصة بك: ستجد العديد من الأطباق والمعالق والأكواب أمامك ولمعرفه أيهما يخصك تذكر دائمًا ماركة السيارات الشهيرة بي إم دبليو BMW، حيث إن بي B هي اختصار للكلمة الإنجليزية Bread وتعني الخبز، أما M فهي اختصار كلمة Main أي الطبق الأساسي، والدبليو W هي اختصار لكلمي Water وتعني الماء ، من اليسار إلى اليمين "الخبز- الطبق الأساسي –الماء".

إذا نظرت لليسار ستجد طبق صغير للخبز والزبد وأمامك مباشرة الطبق الرئيسي الخاص بك وحوله المعالق والشوك والسكاكين، وفي اليمين الأكواب الخاصة بك وهذه الطريقه من أجل التسهيل عليك.

- الشوكة والسكين: المفهوم الخاطىء عن الإتيكيت يقول إن الشوكة في اليسار دائمًا، والحقيقة إن قواعد الإتيكيت بها طريقتين لتناول الطعام بالشوكة والسكين أحدهما كما يعلم البعض، والأخرى الشوكة تكون في اليمين ولكل طريقة قواعد خاصة بها .

- كيف نأكل هذا الصنف ؟ الكثير منا يرتبك عند رؤية صنف لا يعرف كيف يجب أن يتناوله في المطعم، ولا داعى لذلك الارتباك فالقواعد بسيطة، وهي أن المقبلات يتم تناولها باستعمال الأصابع أم الطبق الرئيسي فيكون بالشوكة والسكين والشوربة بالمعلقة، وهذه قواعد عامة، ولكن يجب أن نلاحظ أنه هناك بعض القواعد الخاصة فلكل نوع من الطعام له إتيكيت خاص به .

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًا وسط ضيوف تعرف على قواعد الإتيكيت عند تناول الطعام خارجًا وسط ضيوف



GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت "الضحك" آدابه وقواعده الأساسية

GMT 13:33 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 11:28 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

إتيكيت مضغ اللبان والتثاؤب في الأماكن العامّة

GMT 13:54 2020 الخميس ,17 كانون الأول / ديسمبر

قواعد الإتيكيت والبروتوكول في الحفلات

تعرف على أجمل إطلالات الفنانات العرب مع نهاية الأسبوع

القاهرة - العرب اليوم

GMT 10:17 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

هل للسائل المنوي علاقة بشهوة المرأه

GMT 03:52 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المغرب يواصل ريادته بصناعة السيارات في أفريقيا

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 09:24 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الزبادي لتقليل ضغط الدم المرتفع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab