العثماني يدعو قطاعات الحكومة المغربية بتنفيذ إصلاحات الملك محمد السادس
آخر تحديث GMT09:14:01
 العرب اليوم -

العثماني يدعو قطاعات الحكومة المغربية بتنفيذ إصلاحات الملك محمد السادس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العثماني يدعو قطاعات الحكومة المغربية بتنفيذ إصلاحات الملك محمد السادس

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني
الرباط ـ وسيم الجندي

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، القطاعات الحكومية، إلى تنفيذ الإصلاحات الكبرى التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتجسيدها على أرض الواقع، خلال الاحتفال بالذكرى الـ19 لتوليه مقاليد الحكم.

وقال العثماني خلال ترؤسه اجتماع الحكومة الخميس في الرباط، إن لديه "الثقة في القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، وفي حكمة وحصافة ووطنية المغاربة، وهو ما تأكد مرارًا وعبر المراحل الصعبة التي مرت من تاريخ المغرب القديم والمعاصر".

وأوضح العثماني أن 19 سنة من حكم الملك محمد السادس تميزت بمميزات كثيرة، قطع خلالها المغرب أشواطًا مهمة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأطلقت برامج ومبادرات قوية، كما هو الشأن بالنسبة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي "شكلت نظرة ومنهجية جديدة، واعتمدت مقاربة نوعية عبر توفير مناصب شغل، وأنشطة مدرة للدخل لفئات هشة في مناطق بعيدة، وأطلقت دينامية".

 وقال "ما زلنا في حاجة إلى تطويرها ورعايتها، ولا تزال أمامنا جهود يجب بذلها من أجل توفير العيش الكريم لجميع المواطنين والمواطنات، وهذه مسؤوليتنا حتى تظهر النتائج على أرض الواقع، ويكون المغرب ضمن الدول الصاعدة"، حسب تعبير رئيس الحكومة.

واعتبر العثماني أن خطاب الملك محمد السادس في 9 من مارس /آذار 2011، الذي أسس للدستور الجديد، كان نقلة نوعية في المسار الديمقراطي والسياسي والحقوقي للمغرب، مشيرًا أنه لا تزال هناك ورشات لاستكمال تنزيل المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية.

و أوضح العثماني أن "السياسة الخارجية للمغرب عرفت قفزة نوعية، وتميزت بالحرص على التوازن في العلاقات الدولية، وهو ما تجسد في الشراكات الاستراتيجية التي رعاها الملك محمد السادس شخصيا مع عدد من الدول الكبرى، والتي تعطي للمغرب موقعا متوازنا بين مختلف القوى الدولية"، مشيرا في السياق ذاته إلى "السياسة الأفريقية للملك محمد السادس، التي أصبحت اليوم رائدة، وأصبح معها المغرب فاعلًا معترفًا به، مدافعًا عن تنمية أفريقيا ومصالحها".

ووصف العثماني الاحتفال بعيد العرش "عيد الجلوس" لهذا العام بـ"عيد الإنجازات التي ترفع رأس المغرب عاليًا، موضحًا أنه من الواجب الاستمرار في هذا النهج". و عبّر عن تفاؤله "بدعم الإصلاحات التي هي مسؤولية الجميع".

 وختم حديثه بالقول إنه رغم تفاؤله فإن ذلك "لا يعفينا من أن نبذل الجهد، وأن نشتغل لمستقبل أفضل".

و دعا الملك محمد السادس، الحجاج المغاربة إلى تمثيل بلدهم، وتجسيد حضارته العريقة، في الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية.

وقال الملك محمد السادس في رسالة، تلاها أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمناسبة مغادرة أول فوج من الحجاج المغاربة إلى السعودية، إنه "بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى في الاستقامة وحسن المعاملة، والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه يتعين عليكم تمثيل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ في الوحدة والتلاحم، والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية".

وحث الملك محمد السادس الحجاج المغاربة على أن يكونوا سفراء لبلدهم "في إعطاء هذه الصورة الحضارية المضيئة عنه، واعلموا أن هذه القيم والثوابت هي التي جعلت بلدنا ينعم بالأمن والاستقرار، ويواصل مسيراته الظافرة، بقيادتنا الرشيدة، نحو مزيد من التقدم والازدهار".

وأوصى الملك محمد السادس الحجاج، بالامتثال للتعليمات المتعلقة بالنظام العام، الذي وضعته السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقة لاستقبال ضيوف الرحمن، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، كما حث الحجاج على تجنب كل مظاهر الأنانية والاستفزاز، مجسدين للتسامح والتضامن والتعاون على البر والتقوى توخيًا للهدف العظيم، الذي يتحقق للحاج من هذه الفريضة. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني يدعو قطاعات الحكومة المغربية بتنفيذ إصلاحات الملك محمد السادس العثماني يدعو قطاعات الحكومة المغربية بتنفيذ إصلاحات الملك محمد السادس



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل
 العرب اليوم - غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء

GMT 07:59 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

إسرائيل تستهدف 3 مواقع في ريف درعا السورية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab