القوات الأفغانية تشنّ هجمات واسعة على طالبان وتُوقِع عشرات القتلى
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

القوات الأفغانية تشنّ هجمات واسعة على طالبان وتُوقِع عشرات القتلى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات الأفغانية تشنّ هجمات واسعة على طالبان وتُوقِع عشرات القتلى

القوات الأفغانية
كابل ـ أعظم خان

استغلّت الحكومة الأفغانية ما يمكن أن يسمّى انشغال طالبان على الصعيد السياسي وأعلنت شن عدة هجمات وغارات جوية بالتعاون مع قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، موقعة عشرات القتلى حسب بيانات الحكومة، في صفوف قوات طالبان، وذلك بعد التريث الذي شهدته المحادثات بين الجانب الأميركي وممثلي حركة طالبان وتهديد الحركة بوقف هذه المحادثات إن لم يلتزم الجانب الأميركي بالنقاط التي تم بحثها في آخر جولة للحوار في أبوظبي.

وذكر مسؤولون حكوميون أن 28 مسلحا من حركة طالبان قتلوا، خلال عمليات مشتركة للقوات الأفغانية، وقوات التحالف الدولي في إقليم قندهار، جنوب أفغانستان.ونقلت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية عن مصادر عسكرية أفغانية مطلعة لم تسمها، القول إنه خلال الـ24 ساعة الماضية قُتل 28 مسلحا في عمليات برية مشتركة وضربات جوية شنتها القوات الأفغانية وقوات التحالف في منطقتي مايواند ونيش في إقليم قندهار.

وأوضحت المصادر أنه تم تدمير عربات للمسلحين ومخبأ للأسلحة خلال غارات أرضية في منطقة مايواند، كما ذكر مسؤولون أفغان أن ثمة نحو 60 مسلحا قتلوا خلال عمليات منفصلة قامت بها القوات الخاصة الأفغانية وقوات التحالف، في أقاليم مختلفة بالبلاد.

ونقلت وكالة أنباء «خاما برس» عن مصادر عسكرية مطلعة أن غارتين جويتين لقوات التحالف قتلت 5 من مسلحي طالبان في منطقة ترين كوت بأورزوجان، وشنت القوات الخاصة الأفغانية غارة في منطقة تاجاب في كابيسا، وهو ما أسفر عن مقتل أحد أفراد طالبان، بينما قُتل مسلح آخر تابع لطالبان في منطقة نيرخ بإقليم وردك غرب العاصمة كابل. كما قامت القوات الخاصة الأفغانية بعملية في منطقة نيش بقندهار ما أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي طالبان وتدمير كمية كبيرة من المتفجرات محلية الصنع، حسب ما ذكرته المصادر.

وأضافت أن القوات الخاصة الأفغانية شنت غارة على سجن يشتبه في أنه تابع لطالبان، في إقليم غزني، من أجل إنقاذ سجناء من قوات الأمن الأفغانية، وكان تم بالفعل نقل الجنود الأفغان، إلا أن البحث سوف يستمر حسب قول المسؤولين.

أقرا أيضا: الجيش الأميركي في أفغانستان يعلن مقتل قيادي من تنظيم داعش

وذكر مسؤولون أفغان الجمعة، أن 20 جنديا، على الأقل، من قوات الأمن الأفغانية، قُتلوا في هجمات شنتها جماعة طالبان في إقليمين بالبلاد. وكان مسلحو طالبان حذروا من أنهم «سيتوقفون عن جميع المفاوضات»، وقالوا إن المبعوث الأميركي، زلماي خليل زاد «تراجع» عن سحب القوات الأميركية من أفغانستان، وتنظر طالبان إلى القوات الأميركية في أفغانستان على أنها قوات احتلال.

وهاجم مسلحون قافلة تعزيزات ضخمة في منطقة «شيرين تاجاب» بإقليم فارياب، شمالي أفغانستان، مما أسفر عن مقتل عشرة جنود، طبقا لما ذكرا عضو المجلس المحلي، سميع الله خير خا، الجمعة. وأسفر الكمين أيضا عن إصابة خمسة آخرين، على الأقل، بينما تم احتجاز جنديين رهينتين. وأحرق المسلحون أيضا 20 مركبة مدرعة، قيمتها ملايين الدولارات، طبقا لما ذكره مسؤولون. وفي مدينة فارياب، عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم، قتل مسلحون عضوا بهيئة الاستخبارات الأفغانية، حسب عضو المجلس المحلي، محمد عارف.

ويكثف مسلحو طالبان هجماتهم في الأجزاء الشمالية من أفغانستان منذ العام الماضي، في محاولة لتوسيع مساحات الأراضي التي يسيطرون عليها. وأعلنت حركة طالبان أن قواتها تمكنت من حرق وتدمير 36 آلية عسكرية بينها دبابات ومصفحات للجيش الأفغاني كانت في قافلة على الطريق بين ولايتي فارياب وبلخ، كما شنت قوات الحركة عددا من الهجمات على مراكز حكومية أفغانية مما أدى إلى مقتل أكثر من اثني عشر من أفراد القوات الحكومية في هذه الهجمات.

أسفر هجوم لطالبان استهدف نقطة تفتيش عن مقتل تسعة من رجال الشرطة، طبقا لما ذكره عضو المجلس الإقليمي، داد الله قاني. ويحتجز المسلحون ستة رجال أمن رهائن، في أعقاب المعارك التي وقعت على أطراف مدينة فرح، عاصمة الإقليم. ووفقا للمسؤولين، يسيطر مسلحو طالبان على نحو 80 من مساحة إقليم فراه.

وقد يهمك أيضًا:

"طالبان" تسعى لتبادل الجثث مع الحكومة الأفغانية

الأمم المتحدة تطالب بإجراء حوار بين الحكومة الأفغانية وطالبان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الأفغانية تشنّ هجمات واسعة على طالبان وتُوقِع عشرات القتلى القوات الأفغانية تشنّ هجمات واسعة على طالبان وتُوقِع عشرات القتلى



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab