الولايات المتحدة الأميركية تطبق حظر السفر والقيود الجديدة
آخر تحديث GMT22:50:12
 العرب اليوم -

الولايات المتحدة الأميركية تطبق حظر السفر والقيود الجديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الولايات المتحدة الأميركية تطبق حظر السفر والقيود الجديدة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

تطبق الولايات المتحدة، حظر السفر والقيود الجديدة التي وضعتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعدّلتها المحكمة العليا الأميركية، وتستهدف اللاجئين والمهاجرين من دون صلة مهنية أو عائلية، من ست دول ذات غالبية مسلمة.

وسبق ذلك بدء المطارات والسفارات والقنصليات الأميركية، اعتباراً من الساعة الثامنة مساء الخميس، (بتوقيت واشنطن)، تطبيقَ حظر جزئي للسفر يستمر 90 يوماً، ويشمل مواطني إيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن. وفي حين لن تشمل القيود حاملي التأشيرات حالياً، فإنه سيتعين على المتقدم للحصول على تأشيرة جديدة إثبات صلته بمقيمٍ بالفعل في الولايات المتحدة، مثل أحد والديه أو زوج أو زوجة أو ابن أو أخ أو صهر.

واستُخدمت عبارة رسمية في هذا الشأن هي "قرابة وثيقة"، لكن هذه الصفة لا تشمل الأجداد أو الأعمام والعمات أو الأخوال والخالات، كما أنها لا تشمل أبناء الأخ أو أبناء الأخت أو أولاد وبنات العم أو الخال أو الخطيب أو الخطيبة، وسائر الصلات العائلية التي اعتبرتها السلطات بعيدة.

وأما المسافرون من الدول ذاتها لأغراض العمل أو لأسباب مهنية أخرى، فسيتعين عليهم كذلك تقديم إثباتات "رسمية وموثقة" تتعلق بأسباب سفرهم، وبأنهم ليسوا في صدد محاولة الالتفاف على حظر السفر. ويأتي ذلك غداة موافقة المحكمة العليا الأميركية الإثنين، على النظر في قانونية الأمر التنفيذي المعدّل الذي أصدره ترامب في آذار/مارس الماضي وجمدته محاكم فيديرالية في الخريف. وأجازت المحكمة العليا تطبيق جزء من الأمر التنفيذي، وذلك بانتظار البت فيه كلاً.

وقررت المحكمة السماح بشكل جزئي ولمدة 120 يوماً، بحظر دخول لاجئين إلى الولايات المتحدة، وأشرفت الخارجية الأميركية على الاستعدادات لتطبيق القرار بالتنسيق مع وزارة الأمن الداخلي وسفارات الولايات المتحدة حول العالم. ورأت إدارة ترامب في التطبيق الجزئي للقرار انتصاراً سياسياً وقضائياً، بعد نقضه في محاكم فيديرالية، باعتبار أنه ينطوي على تمييز ضد المسلمين.

وشن ترامب هجوماً لاذعاً عبر "تويتر" على قناة "أم أس أن بي سي"، ومذيعتها ميكا بريزنسكي، ابنة السياسي المخضرم الراحل زبيغنيو بريزنسكي. وقال ترامب في تغريدة إن الإعلامية توسلت إليه، لتلبية دعوتها لحضور احتفالات رأس السنة، إلى حد أن الدماء بدأت تخرج من عمليات التجميل في وجهها. وأتى هجوم ترامب رداً على توجيه البرنامج انتقادات إلى أداء الرئيس الأميركي.

وردت ميكا بتغريدة تضمنت صورة لعلبة "كورن فليكس"، كتب عليها "خصيصاً للأيدي الصغيرة"، وذلك في استفزاز لترامب الذي ينزعج من وصف البعض يديه بالصغيرتين قياساً إلى جسمه.

وانتقد نواب جمهوريون بشدة هجوم ترامب على بريزنسكي، وقال السيناتور ليندسي غراهام إن ذلك "لا يليق بموقع الرئيس". واعتبر السيناتور بن ساس أن ذلك "إهانة لمنصب الرئاسة". وأعاد الهجوم التذكير بانتقادات ترامب خلال حملته مذيعة "فوكس نيوز" السابقة ميغان كيلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة الأميركية تطبق حظر السفر والقيود الجديدة الولايات المتحدة الأميركية تطبق حظر السفر والقيود الجديدة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 العرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة
 العرب اليوم - إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة

GMT 14:11 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نزوح نحو 360 ألف شخص من رفح جنوب قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab