ظريف يدعو لتنفيذ خطوات للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT07:22:11
 العرب اليوم -

ظريف يدعو لتنفيذ خطوات للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ظريف يدعو لتنفيذ خطوات للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
طهران ـ مهدي موسوي

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الدول الأوروبية إلى تنفيذ الخطوات العملية للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي، بمؤازرة دعوة وجهها لأطراف داخلية بشأن قبول إيران بتطبيق معايير اتفاقية مجموعة العمل المالي فاتف المعنية بغسل الأموال ومنع تمويل الإرهاب، فيما دافع عن حضور بلاده بأعلى المستويات السياسية في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلن ظريف أنه سيلتقي نظراءه في الدول المتبقية في الاتفاق النووي (4+1) الأسبوع المقبل، مجددا مطالبته للأوروبيين بـ"تنفيذ الخطوات العملية" للإبقاء على الاتفاق، وقال "أوروبا بدأت الخطوات العملية ونحن ننتظر تنفيذه هذه الخطوات، يعرف الأوروبيون أننا نتخذ قرارنا وفق الخطوات العملية"، وفق ما نقلت عنه وكالة "مهر" الحكومية.

وكان مدير المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي دعا الاتحاد الأوروبي للإسراع في خطواته العملية من أجل إنقاذ الاتفاق النووي. وطالب ظريف البرلمان بتمرير ثلاثة مشروعات قرار من أصل أربعة قدمتها الحكومة الإيرانية في مارس/آذار الماضي تفتح الباب على انضمام إيران إلى اتفاقيات دولية تتعلق بالشفافية المالية وغسل الأموال وتمويل الإرهاب وذلك قبل أسبوعين على انقضاء مهلة إيران.

وكان نواب محافظون أقروا تعطيل القرار قبل أن يعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، يونيو/حزيران الماضي، معارضته لانضمام إيران، عبر حث البرلمانيين على تشريع قوانين بديلة محلية في يوليو/تموز الماضي. وكان مجلس تشخيص مصلحة النظام أعلن قبل أسبوع أنه يرفض انضمام إيران بسبب معارضتها مع سياسات النظام وذلك بعد خلاف بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور الذي بدوره عارض المشروع.

وتأتي دعوة ظريف بعد أقل من عشرة أيام على ما نقله النائب في البرلمان الإيراني محمود صادقي عن "مصادر موثوقة" حول موافقة خامنئي على انضمام إيران. ويقول المعارضون لانضمام إيران إنه يسمح للمنظمات الدولية بالاطلاع على حركة الأموال في البلاد محذرين من تأثيرها على أنشطة "الحرس الثوري"، ولا سيما ذراعه الخارجية "فيلق القدس" الذي يرعى جماعات مسلحة موالية لإيران.

وزعم ظريف أن انضمام إيران "ينهي ذرائع أعداء إيران"، وبالوقت نفسه قال إنه "لا يحمل حلولا لمشكلات إيران". وقال ظريف إن التصعيد الأميركي "نتيجة مقاومة الدول الأخرى للمطالب الأميركية"، وخاطب مواطنيه قائلا: "التهديدات التي توجهها الخارجية الأميركي يوميا للدول حول إقامة العلاقات مع إيران، لا تدل على القوة وإنما على الضعف".

وفي إشارة إلى انسحاب الشركات الدولية نتيجة مخاوف من التعرض للعقوبات الأميركية بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وصف ظريف الانسحاب بـ"المؤقت". وجاء دافع ظريف غداة تأكيد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ترؤس روحاني للوفد الإيراني في أعمال الجمعية العامة المفترض نهاية هذا الشهر في نيويورك.

وأنهى الإعلان جدلا استمر لأسابيع حول جدوى مشاركة الرئيس الإيراني خاصة بعد نقاش حول إمكانية لقاء بين روحاني ونظيره الأميركي دونالد ترامب. وشهدت إيران انقساما بين وسائل إعلام التيارين الإصلاحي والمحافظ حول حضور روحاني في وقت تمارس الإدارة الأميركية أشد الضغوط على طهران. وأطلقت قنوات تنطق باللغة الفارسية في الأيام القليلة الماضية حملة بحضور محللين مقربين من التيار الإصلاحي، دعما للاتفاق النووي ودبلوماسية إدارة روحاني، وفي المقابل، دعت صحف محافظة إلى مقاطعة الرئيس الإيراني لأعمال الجمعية العامة ردا على المواقف الأميركية.

وكان ظريف يتحدث على هامش تدشين معرض لوثائق الخارجية الإيرانية حول حرب الخليج الأولى في سياق فعاليات تنظمها الحكومة الإيرانية سنويا في سبتمبر/أيلول. واعتبر ظريف أن زيارة نيويورك "فرصة مناسبة للدبلوماسية لإثارة وجهة النظر الإيرانية". وقال إن روحاني سيلقي خطابا في الأمم المتحدة. مشيرًا إلى مشاركته في اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف. وأضاف: "إنها فرصة استثنائية لجميع الدول".

وتميل صحف إصلاحية إلى أن حضور ظريف الذي شغل منصب ممثل إيران في الأمم المتحدة، من شأنه تخفيف الضغوط الأميركية ومحاولات ترامب حشد المواقف الدولية ضد إيران في أعمال الجمعية العامة. وأبدى ظريف ارتياحه مما وصفه بـ"تراجع أميركي من إقامة اجتماع حول إيران" وقال: "على الرغم من معارضتها المعايير الدولية كان يمكن أن تكون جلسة محاكمة للولايات المتحدة الأميركية لأنها انتهكت القرار 2231 التابع للأمم المتحدة". متهما إدارة ترامب بـ"إجبار الدول الأخرى على انتهاك القرار الأممي".

من جهة ثانية، علق ظريف على الجدل الأميركي حول لقاءات جمعت بينه وبين وزير الخارجية الأسبق جون كيري نافيا أن "تكون اللقاءات جرت سرا وغير معلنة". وقال في هذا الصدد: "عندما أذهب للولايات المتحدة ألتقي من الرأس للذيل"، وتابع إن "من كسينجر إلى كيري والنواب الأميركيين يطلبون اللقاء"، لافتا إلى أنه "واقع عادي ودليل على تأثير إيران". واعتبر ظريف الخلافات الحالية حول الموقف من إيران تحت تأثير "مزايدات غاياتها انتخابية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظريف يدعو لتنفيذ خطوات للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي ظريف يدعو لتنفيذ خطوات للإبقاء على طهران في الاتفاق النووي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab