عرض الفيلمين الوثائقيين للعربي بن شيحة قريبًا في اليابان
آخر تحديث GMT05:33:30
 العرب اليوم -
شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة.
أخر الأخبار

عرض الفيلمين الوثائقيين للعربي بن شيحة قريبًا في اليابان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عرض الفيلمين الوثائقيين للعربي بن شيحة قريبًا في اليابان

التجارب النووية الفرنسية
باريس ـ واج

تم اختيار الفيلمين الوثائقيين "ريح الرمال: صحراء التجارب النووية" و "الجزائر  ديغول و القنبلة" حول جحيم التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية للمخرج و الصحافي الجزائري العربي بن شيحة من قبل اليابان لعرضها امام فريق من الخبراء من 6 الى 9 اب بمعهد السلام بهيروشيما و ناقازاكي،  حسبما علمته واج أمس الثلاثاء لدى المخرج.
و برمجت هذه العروض التي ستجري بحضور المخرج في اطار احياء ذكرى تفجير القنبلة الذرية من قبل الولايات المتحدة بمدينتي هيروشيما و نقازاكي سنة 1945.
و سيتوجه العربي بن شيحة على التوالي الى هاتين المدينتين بدعوة من جامعة هيروشيما لعرض فيلميه الوثائقيين و اللذين سيكونان ارضية عمل للعديد من العلميين و المؤرخين و علماء النفس من مختلف الجنسيات المدعوين بهذه المناسبة.
و اشار هذا المختص في ملف التجارب النووية بالجزائر و الذي يقوم ببحوث عنها منذ 2007 بالتعاون مع علميين و خبراء يقول ان "فرصة زيارة اليابان جد هامة حسب وجهة نظري حتى نفسر للخبراء الحاضرين بهذه المناسبة الوضع الماسوي للصحراء الجزائرية و نقول لهم ان سكان الصحراء هم ضحايا ظلم يدوم منذ اكثر من نصف قرن".
و تاسف يقول ان "فرنسا ترفض لحد الآن الاعتراف رسميا بانها تسببت في اشعاع الصحراء و ان هناك اماكن مشعة بالمواد الخطرة الناجمة عن التفجيرات الذرية و ان سكان الصحراء مصابون بامراض نتيجة تعرضهم للاشعاع بينما تستمر فرنسا في تجاهلهم".
و اعتبر انها ستكون فرصة له للتاكيد على ان "المؤرخين الجزائريين منهم و الفرنسيين ملزمون بدراسة هذا الجانب المبهم من التاريخ" مشيرا الى انهم "لم يقوموا بابحاث علمية حقيقية" حول هذه الاشكالية.
و ذكرالعربي بن شيحة انه "حان الوقت لتدارك هذا السهو" خاصة و ان الشهادات بشان هذه المسالة بدات تصبح شحيحة.
و اشار الى انه سيتوجه الى هيروشيما و نقازاكي للتعريف بهذا التاريخ "تاريخ لا نعرفه كفاية لانه تم التستر عليه ببراعة" مضيفا انه اذا ما "جهلنا اليوم الاخطار الاكيدة لهذه التجارب فاننا نعلم انها تتسبب على المدى الطويل في عرقلة استمرار الحياة في هذه المناطق و تضر بمستقبلها".
دلائل ملموسة و آثار لم يمحها الزمن
وقال المخرج أن هناك "دلائل ملموسة و أثار دائمة و وقائع مقنعة و مجموعة من التفاصيل و المعطيات المتناسقة تجعلنا نفهم انه تمت الماخاطرة على مساحة كبيرة من الصحراء و أن عواقب صحية و بيئية مأساوية تمس و ستمس النظام البيئي لآلاف السنين".
قامت فرنسا الاستعمارية بأولى التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية بين 1960 و 1966 و بلغ مجموع التفجيرات الذرية التي تمت في الجزائر 17 تفجيرا.
و كانت العديد من هذه التفجيرات مرفوقة بحوادث و وقع أخطرها في 1 مايو 1962. و يعتبر القصف الذي أطلق عليه اسم "بيريل" حادث كبير في النووي العسكري.
و غادر الجيش الفرنسي الصحراء الجزائرية متجها إلى المحيط الهادي سنة 1966.
و اعتبر العربي بن شيحة أن "مرور نصف قرن من الأسرار و الصمت و الأكاذيب منع من تسليط الضوء على هذه الصفحة من التاريخ".
و قال انه كان يجب انتظار سنة 2008 لوضع مجموعة خبراء جزائريين و فرنسيين لدراسة جدوى برنامج إعادة تأهيل المواقع النووية التي ما زالت اليوم تعرض السكان لأخطار الإشعاع".
و هذه الواجهة المخيفة من التاريخ يكشفها الفيلم الوثائقي "الجزائر و ديغول و القنبلة". و يعتبر الفيلم جزء من مجموعة أفلام وثائقية حول قضية التجارب النووية الفرنسية في الجزائر إلى جانب "ريح الرمال: صحراء التجارب النووية" و سيخص الجانب الثالث من مجموعة الأفلام الوثائقية التي أخرجها العربي بن شيحة الجوانب الصحية.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض الفيلمين الوثائقيين للعربي بن شيحة قريبًا في اليابان عرض الفيلمين الوثائقيين للعربي بن شيحة قريبًا في اليابان



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab