سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة
آخر تحديث GMT06:16:41
 العرب اليوم -

سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة

أدوية مضادة للسعال والبرد
لندن - العرب اليوم

سُحبت أدوية مضادة للسعال والبرد من رفوف صيدليات كبرى في المملكة المتحدة، خوفاً من تعرض المرضى الذين يتناولونها لردة فعل حساسية.ورأت الهيئة الرقابية لهذا القطاع في بريطانيا وهي "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" Medicines and Healthcare products Regulatory Agency (MHRA)، أنه يجب سحب المنتجات التي تحتوي على مادة "فولكودين" Pholcodine، بسبب مخاوف من أن الأفراد الذين يتناولونها، قد يعانون ردة فعل حساسية شديدة تجاه مرخيات العضلات (وهي عوامل الحصر العصبي العضلي Neuromuscular Blocking Agents) التي تحتوي عليها.ويعتقد أن قرابة نصف جميع عقاقير التخدير العام وأدوية تخفيف الشعور بالألم، تحتوي على عوامل الحصر تلك التي تستخدم أثناء التخدير العام في العمليات الجراحية.

كما يعتقد أيضاً أن خطر التعرض لردة فعل حساسية شديدة، أو لحساسية مفرطة، يؤثر على الأشخاص الذين تناولون منتجاً مضاداً للسعال أو البرد، يحتوي على مادة "فولكودين"، وذلك في الأشهر الـ12 قبل الخضوع للجراحة.الدكتورة أليسون كيف المسؤولة الأولى عن السلامة في "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية"، تقول إن "السلامة تشكل أولوية قصوى في سلم اهتماماتنا، لذا نبقي سلامة الأدوية قيد المراجعة المستمرة".وأضافت، "بعد إجراء مراجعة شاملة للسلامة العلمية لجميع الأدلة المتاحة في شأن مادة "فولكودين"، إضافة إلى المشورة المقدمة من "لجنة الأدوية البشرية" Commission on Human Medicines المستقلة (التي تقدم النصح للحكومة البريطانية في شأن سلامة المنتجات الطبية وجودتها)، كانت هناك توصية -كإجراء وقائي- بوقف استخدام تلك المنتجات من الآن فصاعداً".

وتوجهت الدكتورة كيف إلى الأفراد بالقول، "إذا كنتم تتناولون دواء للسعال أو البرد، فتحققوا من العبوة أو الملصق أو من نشرة معلومات المريض، لمعرفة ما إذا كانت مادة "فولكودين" أحد مكونات العقار. وإذا كانت المادة مدرجة في تركيبة الدواء، ولديكم أي استيضاح، فيمكنكم التحدث مع الصيدلي الذي سيقترح عليكم دواءً بديلاً".في المقابل، دعت الطبيبة أي شخص ينوي إجراء عملية جراحية تحت التخدير العام، إلى أن يبلغ طبيب التخدير بما إذا كان يعتقد أنه استخدم مادة "فولكودين"، لا سيما في الأشهر الـ12 الأخيرة".وأوضحت أن "طبيب التخدير سيكون في وضع أفضل للتصرف من خلال أخذ هذا المعطى في الحسبان، كما أن اختصاصيي التخدير مدربون تدريباً عالياً على طرق التعامل مع الحساسية المفرطة لدى الأفراد".

يشار إلى أن "الوكالة الأوروبية للأدوية" European Medicines Agency كانت قد نصحت بسحب العقاقير التي تحتوي على مادة "فولكودين" من الأسواق الأوروبية في شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.وفي المملكة المتحدة، طلب من العاملين في مجال الرعاية الصحية التوقف "فوراً" عن إعطاء تلك الأدوية "وفرض حجر على جميع المخزونات المتبقية منها".البروفيسورة كلير أندرسون رئيسة "الجمعية الصيدلانية الملكية" Royal Pharmaceutical Society (وهي الجسم النقابي للقطاع) قالت "إذا كنتم تتناولون أدوية للسعال (بما فيها الأقراص والشراب)، فتحققوا من العبوة، أو من الملصق عليها، أو من نشرة معلومات المريض المرفقة بها، لمعرفة ما إذا كانت مادة "فولكودين" هي أحد مكونات العقار -وإذا كان كذلك، ولديكم أي استفسار، فيمكنكم التحدث مع أحد الصيادلة الذي يمكنه اقتراح دواء مختلف يكون مناسباً لكم".

لكن الدكتورة أندرسون طمأنت في المقابل إلى أن "الخطر على المرضى الذين استخدموا "فولكودين" ضئيل للغاية. وفي حال كان أحد الأشخاص ينوي الخضوع لعملية جراحية، فعليه مراجعة صيدلي أو الفريق الطبي للحصول على مشورة".وأوضحت أنه "عادة ما يختفي السعال في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع. ويمكن علاجه بأدوية السعال الأخرى أو بالحامض الساخن والعسل (لكن ليس للأطفال ما دون السنة الأولى في عمرهم)".وأضافت قائلة، "اخلدوا للراحة إن أمكن، ويمكنكم الاستعانة بأدوية "باراسيتامول" أو "أيبوبروفين" إذا كان ذلك مناسباً لكم، لعلاج أي ألم. وإذا ما استمر السعال لمدة تزيد على ثلاثة أو أربعة أسابيع، فاطلبوا مشورة اختصاصي في مجال الرعاية الصحية".

ورأت أن "سحب هذه الأدوية ضروري، لأن سلامة المرضى تعد أمراً بالغ الأهمية، ونحن ندعم الجهود المبذولة لضمان أن جميع الأدوية الموجودة في السوق آمنة وفعالة".الأدوية التي وضعت قائمة بها "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" ليتم سحبها هي: "شركة بوتس بي أل سي" Boots Company PLC- محلول فموي لتخفيف السعال الليلي من "بوتس" Boots Night Cough Relief Oral Solution، PL 00014/0230- شراب للسعال الجاف لعمر ستة أعوام وما فوق من "بوتس" Boots Dry Cough Syrup 6 Years+، PL 00014/0523

قد يهمك ايضا

دراسة تكشف أن الإصابة بمرض السعال قد يُشير إلى قصور القلب

الهند تصدر تحذيرًا بشأن عقاقير السعال لاحتوائها على سموم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة سحب أدوية للسعال من صيدليات بريطانية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab