وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه
آخر تحديث GMT12:24:57
 العرب اليوم -

وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر "الفاكايين" من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر "الفاكايين" من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه

وزارة الصحة التونسية
تونس ـ حياة الغانمي

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية التونسية أن قاضيًا جديدًا تعهد باستكمال البحث التحقيقي في ما بات يعرف على الساحة التونسية بـ"البنج الفاسد"، عوض قاضي التحقيق الرابع الذي تحول الى محكمة الاستئناف في تونس..و اشار السليطي الى ان قاضي التحقيق قد استمع الى عدة اطراف ومسؤولين خلال اجرائه للبحث التحقيقي في هذه القضية، مؤكدا عدم اجراء عمليات استنطاق في القضية.
وتفيد المعطيات المتوفرة الى حد الان انه قد تم الاستماع الى مسؤولين سامين في وزارة الصحة من ضمنهم بعض مديري المستشفيات العمومية ومسؤولون اخرون من الصيدلية المركزية .

وحول هذا الملف وما جد فيه من معطيات أفادتنا مصادرنا الخاصة التابعة لوزارة الصحة بأن الملف حاليًا بيد القضاء، خاصة وان 3 مختبرات قامت بالتحاليل على البنج المذكور "vacaine"ولم تكتف بنتيجة مخبر واحد للبحث في ما اذا كان هذا المخدر فاسدًا ام لا. وقالت المصادر ذاتها ان الوزارة كانت قد قررت الايقاف الفوري لاستعمال البنج المذكور سيما وانه ربما قد يكون تسبب في وفاة 3 مرضى وتسبب في مضاعفات ل 18 حالة تمثلت أساسا في الاصابة بالصرع الذي تدوم مدته حتى ال 24 ساعة فما اكثر كل حسب درجة الحقن بالبنج المذكور.

وجدير بالذكر ان المبنجين قرروا من تلقاء انفسهم ايقاف استعمال هاته المادة قبل ان تتخذ وزارة الصحة القرار القاضي بايقاف استعمال مخدر "الفاكايين"..حيث اتخذوا قرارات فردية تطوعية بالكف عن استعمال هذا المخدر لمصلحة المرضى..

وحول الموضوع نفسه افادتنا نادية فنينة المكلفة بمهمة في ديوان وزيرة الصحة انه لا يمكن وصف البنج بالفاسد مادامت نتيجة التحاليل لم تظهر بعد، ومادامت التحقيقات لم تنته..وقالت انه تم بداية من 29 سبتمبر/أيلول 2016 سحب الفاكايين بصفة مؤقتة بقرار وزاري الى ان تظهر نتيجة التحاليل وتستكمل التحقيقات في هذا الخصوص. وأكدت ان قرار السحب المؤقت هو قرار اتخذته الوزارة من باب الاحتياط لا غير باعتبار ان كل ما قيل حوله من انه فاسد وتسبب في وفاة مرضى هو مجرد شبهات وشكوك.

وقالت انه في حال اتضح ان البنج سليم فسيتم تعليق هذا القرار واعادة البنج الى الاسواق ،اما في حال وجد شك حوله ولو بنسبة ضئيلة جدا، فانه سيسحب نهائيا وسيتم تعويضه ببديل له. وأوضحت انه وعلى اثر سحب البنج المذكور بصفة مؤقتة تم توريد بديل له من فرنسا يستعمل في نفس الحالات التي يستعمل فيها الفاكايين. واكدت ان الكميات التي تم توريدها تكفي لمدة تفوق الاربعة اشهر او اكثر. وفي حال نفذت تلك الكميات ولم تظهر نتيجة التحقيقات والتحاليل النهائية فانه سيتم توريد كميات اضافية الى حين البت بصفة قطعية في سلامة مادة الفاكايين من عدمها.
وقالت نادية فنينة انه تتم متابعة انعكاسات البنج البديل الذي جلب من فرنسا للتثبت من انه ليس له اية تاثيرات او انعكاسات غير محبذة..ورغم مرور شهر فانه لم تسجل اية انعكاسات سلبية الى حد الان..اما عن تاريخ معرفة ما توصلت اليه التحقيقات،اوضحت انها ستكون جاهزة في غضون اسبوعين او ثلاثة ..وقالت ان التفقدية الطبية ومركز اليقظة الدوائية بوزارة الصحة تعمل بصفة متواصلة مع الخبراء للتاكد ان كانت مادة الفاكايين سليمة ام فاسدة..

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أبرز موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 18:24 2020 الخميس ,26 آذار/ مارس

طبيب أميركي يوضح حقيقة مؤلمة عن كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab