وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه
آخر تحديث GMT12:36:16
 العرب اليوم -
كتائب القسام تعلن تنفيذ عدة هجمات ضد أهداف إسرائيلية عبر طائرات مسيرة الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الصواريخ التي أطلقت من غزة منذ الاثنين الماضي صفارات الإنذار في تل أبيب ومدن أخرى وسط إسرائيل كتائب القسام تعلن استهداف مطار رامون الإسرائيلي بصاروخ "عياش" وتقول إنه بقوة تدميرية "هي الأكبر" إجتماع طارئ ثالث لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع المتفجِّر بين الفلسطينيين والاسرائيليين مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في بلدة التوانة شرق يطا جنوب الخليل والاحتلال يصيب عددا منهم بالرصاص والاختناق غضب فلسطيني من حظر مواقع التواصل الاجتماعي لحسابات نشطاء و تويتر يأسف للخطأ الهلال الأحمر الفلسطيني 83 شهيداً بينهم 17 طفلاً و7 سيدات حصيلة العدوان على غزة العلم الفلسطيني يُرفع في المسجد الأقصى والمساجد في غزة ترفع التكبيرات في أول أيام عيد الفطر رغم العدوان على القطاع مقتل مستوطن وإصابة 7 أخرين ودمار كبير في الأبنية نتيجة الضربة الصاروخية على "بتاح تكفا"
أخر الأخبار

وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر "الفاكايين" من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر "الفاكايين" من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه

وزارة الصحة التونسية
تونس ـ حياة الغانمي

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية التونسية أن قاضيًا جديدًا تعهد باستكمال البحث التحقيقي في ما بات يعرف على الساحة التونسية بـ"البنج الفاسد"، عوض قاضي التحقيق الرابع الذي تحول الى محكمة الاستئناف في تونس..و اشار السليطي الى ان قاضي التحقيق قد استمع الى عدة اطراف ومسؤولين خلال اجرائه للبحث التحقيقي في هذه القضية، مؤكدا عدم اجراء عمليات استنطاق في القضية.
وتفيد المعطيات المتوفرة الى حد الان انه قد تم الاستماع الى مسؤولين سامين في وزارة الصحة من ضمنهم بعض مديري المستشفيات العمومية ومسؤولون اخرون من الصيدلية المركزية .

وحول هذا الملف وما جد فيه من معطيات أفادتنا مصادرنا الخاصة التابعة لوزارة الصحة بأن الملف حاليًا بيد القضاء، خاصة وان 3 مختبرات قامت بالتحاليل على البنج المذكور "vacaine"ولم تكتف بنتيجة مخبر واحد للبحث في ما اذا كان هذا المخدر فاسدًا ام لا. وقالت المصادر ذاتها ان الوزارة كانت قد قررت الايقاف الفوري لاستعمال البنج المذكور سيما وانه ربما قد يكون تسبب في وفاة 3 مرضى وتسبب في مضاعفات ل 18 حالة تمثلت أساسا في الاصابة بالصرع الذي تدوم مدته حتى ال 24 ساعة فما اكثر كل حسب درجة الحقن بالبنج المذكور.

وجدير بالذكر ان المبنجين قرروا من تلقاء انفسهم ايقاف استعمال هاته المادة قبل ان تتخذ وزارة الصحة القرار القاضي بايقاف استعمال مخدر "الفاكايين"..حيث اتخذوا قرارات فردية تطوعية بالكف عن استعمال هذا المخدر لمصلحة المرضى..

وحول الموضوع نفسه افادتنا نادية فنينة المكلفة بمهمة في ديوان وزيرة الصحة انه لا يمكن وصف البنج بالفاسد مادامت نتيجة التحاليل لم تظهر بعد، ومادامت التحقيقات لم تنته..وقالت انه تم بداية من 29 سبتمبر/أيلول 2016 سحب الفاكايين بصفة مؤقتة بقرار وزاري الى ان تظهر نتيجة التحاليل وتستكمل التحقيقات في هذا الخصوص. وأكدت ان قرار السحب المؤقت هو قرار اتخذته الوزارة من باب الاحتياط لا غير باعتبار ان كل ما قيل حوله من انه فاسد وتسبب في وفاة مرضى هو مجرد شبهات وشكوك.

وقالت انه في حال اتضح ان البنج سليم فسيتم تعليق هذا القرار واعادة البنج الى الاسواق ،اما في حال وجد شك حوله ولو بنسبة ضئيلة جدا، فانه سيسحب نهائيا وسيتم تعويضه ببديل له. وأوضحت انه وعلى اثر سحب البنج المذكور بصفة مؤقتة تم توريد بديل له من فرنسا يستعمل في نفس الحالات التي يستعمل فيها الفاكايين. واكدت ان الكميات التي تم توريدها تكفي لمدة تفوق الاربعة اشهر او اكثر. وفي حال نفذت تلك الكميات ولم تظهر نتيجة التحقيقات والتحاليل النهائية فانه سيتم توريد كميات اضافية الى حين البت بصفة قطعية في سلامة مادة الفاكايين من عدمها.
وقالت نادية فنينة انه تتم متابعة انعكاسات البنج البديل الذي جلب من فرنسا للتثبت من انه ليس له اية تاثيرات او انعكاسات غير محبذة..ورغم مرور شهر فانه لم تسجل اية انعكاسات سلبية الى حد الان..اما عن تاريخ معرفة ما توصلت اليه التحقيقات،اوضحت انها ستكون جاهزة في غضون اسبوعين او ثلاثة ..وقالت ان التفقدية الطبية ومركز اليقظة الدوائية بوزارة الصحة تعمل بصفة متواصلة مع الخبراء للتاكد ان كانت مادة الفاكايين سليمة ام فاسدة..

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه وزارة الصحة التونسية تسحب مخدر الفاكايين من الأسواق مؤقتًا وتنزل بديلًا عنه



GMT 12:25 2021 الخميس ,13 أيار / مايو

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الأذن

GMT 11:14 2021 الخميس ,13 أيار / مايو

تحذير خطير من رجيم "الصيام الجاف"

GMT 09:43 2021 الخميس ,13 أيار / مايو

10 نصائح يجب اتباعها عند تناول كحك العيد

GMT 08:37 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

أسباب وطرق التعامل مع الإرهاق لدى النساء

GMT 07:13 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

رياضة المشى تحمى مرضى السكر من المضاعفات

GMT 06:24 2021 الأربعاء ,12 أيار / مايو

سبع طرق لإبطاء شيخوخة الدماغ

GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 09:49 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

"تويوتا" تقتحم سباق "السيارات ذاتية القيادة"

GMT 09:56 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

مصور أمريكي ينشر صورة مذهلة وغير عادية للقمر

GMT 17:24 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

جوجل تكشف عن سماعة Pixel Buds A-Series بتغريدة محزوفة

GMT 08:09 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مازيراتي تطلق سيارتها الهجين الجديدة "SUV"

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 10:59 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

رينو تزيح الستار عن سيارة عائلية مميزة

GMT 03:07 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab