تعرف على أعراض مرض السكر المبكرة
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

تعرف على أعراض مرض السكر المبكرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على أعراض مرض السكر المبكرة

مرض السكر
القاهرة - العرب اليوم

اعراض مرض السكر التي قد تدل على وجود مرض السكر لديك حيث ان اعراض مرض السكري الخفية نادرا ما يتم الانتباه من قبل المصابين بمرض السكر وتكون لأن اعراض مرض السكر غالبا ما تكون غير واضحة.

قبل الحديث عن اعراض مرض السكر ما هو هذا الداء؟ مرض السكر هو مرض استقلابي يتميز بمستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم. يحدث مرض السكر اما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو ان الخلايا ليست قادرة على الاستجابة بشكل صحيح إلى الأنسولين المنتج. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكر وهي:

مرض السكر نوع 1

ويعرف أيضا باسم مرض السكر للأحداث، فهو يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية. العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 1 والتاريخ العائلي، والتعرض للأمراض الفيروسية، وجود خلايا الجهاز المناعي الضارة في الجسم، وانخفاض مستويات فيتامين (د).

مرض السكر من النوع 2

هذا هو النوع الاكثر شيوعا من مرض السكر ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم السكر في الدم أو الخلايا ليست قادرة على استخدام الانسولين بشكل صحيح.

السمنة، ونمط الحياة الخاملة، والتاريخ العائلي، والشيخوخة، والتاريخ من سكري الحمل، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية هي بعض العوامل الشائعة لهذا النوع من مرض السكر

سكر الحمل 3

يحدث هذا أثناء أو بعد الحمل دون أي تاريخ سابق لمرض السكر النساء الأكبر سنا من سن 25 والذين هم من أصل إفريقي، بيض، هنود أمريكا أو آسيا هي في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري الحملي.

الأسرة أو التاريخ الشخصي لهذا النوع من مرض السكر والسمنة أيضا تزيد من مخاطر اصابة الشخص.

وغالبا ما يسمى مرض السكر القاتل الصامت لما له من اعراض بسيطة تفوت. في معظم الأحيان، والناس لا يعرفون حتى أن لديهم مرض السكر لأن اعراض داء السكر في بعض الأحيان غير مؤذية.

التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في منع مضاعفات خطيرة، والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي وتلف العين، والضرر في القدم، ومشاكل الجلد ومضاعفات الحمل.

اعراض مرض السكر

كيف تعرف ان لديك مرض السكر بشكل مبكر؟ فيما يلي أهم اعراض السكر

التبول المفرط او المتكرر

واحدة من أولى اعراض داء السكري نوع 1 ونوع 2 هو التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير عادية من البول.

عندما يكون لديك مرض السكر فالسكر الزائد (الجلوكوز) يتراكم في الدم مما يدفع الكلى على العمل بجد لتصفية واستيعاب الجلوكوز الاضافي.

الشعور المستمر بالعطش

العطش الشديد هو واحد من أعراض السكري الملحوظة الأولى فنظرا لكثرة التبول يصاب الجسم بالجفاف، ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.

إذا كنت تشرب المشروبات السكرية مثل العصير والصودا لإرواء هذا العطش، فالمزيد من السكر يدخل الجسم مما يؤدي إلى مزيد من العطش.

إذا كان السبب وراء العطش المتكرر هو ارتفاع مستويات السكر في الدم، الشرب لا يرضي العطش.  إذا كانت هذه هي الحال استشر طبيبك.

الجوع المفرط

من علامات السكري الشعور بالجوع أكثر من المعتاد يحدث هذا لأن الجسم لا يمكنه تنظيم الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة.

عندما يتم حرمان الخلايا من الجلوكوز جسمك تلقائيا يبدا بالبحث عن مزيد من مصادر الوقود، مما يسبب الجوع المستمر الاكل أكثر لا يخلصك من الشعور بالجوع لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر غير المشخص أو غير المنضبط، حيث سيؤدي ذلك إلى مزيد من رفع مستوى السكر في الدم.

الزيادة في الجوع يمكن أيضا أن يكون نتيجة لقضايا أخرى، مثل الاكتئاب أو الإجهاد التي قد تتطلب العلاج.

بطء التئام الجروح

من اعراض داء السكر ان الجروح والخدوش تلتئم ببطء في الشخص المصاب بمرض السكر فارتفاع نسبة السكر في الدم يصلب الشرايين، مما يجعل الأوعية الدموية أضيق من المعتاد. هذا يسبب نقصا في تدفق الدم والأوكسجين إلى منطقة الجرحى، وبالتالي أخذ مزيد من الوقت للشفاء.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفاع نسبة السكر في الدم له تأثير مباشر على وظائف خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد المغذية إلى الأنسجة مما يبطئ من التئام الجروح.


 
وبصرف النظر عن بطء التئام، يمكن أن الجرح تتطور إلى قرحة أو يصاب. وبالتالي، الجروح، مهما كانت صغيرة، قد تكون من علامات مرض السكر وتتطلب مراقبة دقيقة.

تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك قريبا إذا كانت جروحك لا تلتئم.

الالتهابات المتكررة

ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعل الناس عرضة لأنواع مختلفة من الالتهابات. المواقع الأكثر شيوعا للعدوى في مرضى السكر هي الجلد والمسالك البولية.

مرضى السكر يعانون من التهابات متكررة، وأحيانا يتكرر العدوى. هذا يحدث يرجع ذلك أساسا إلى ضعف الجهاز المناعي. إذا واصلتم الحصول على العدوى، فقد تكون عرض من اعراض داء السكر لذا من المهم للحصول على فحص لمرض السكري. اختبار دم بسيط يكفي أن تعرف حالتك الصحية.

فقدان الوزن غير المبرر

في حين ان السمنة هي عامل خطر لمرض السكر خسران الكيلوغرامات دون أن تحاول حتى هو علامة على مرض السكر فقدان الوزن في مثل هذه الحالات يحدث بشكل رئيسي بسبب فقدان المياه الزائدة في الجسم بسبب كثرة التبول والجسم غير قادر على امتصاص السعرات الحرارية من السكر في الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، عدم كفاية الأنسولين يجبر الجسم على تكسير البروتين من العضلات كمصدر بديل للوقود، مما تسبب في انخفاض في وزن الجسم.

في كل من النوع 1 والنوع 2 من داء السكري، فقدان الوزن هو من أولى أعراض مرض السكر

التعب

التعب هو واحد من أعراض السكر الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعطل وتتداخل مع جميع جوانب الحياة اليومية.

بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم يصبح الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين وحتى الخلايا لا يمكن أن تمتص الجلوكوز في الدم. وهذا يؤدي إلى التعب والضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل صحيح والتمتع بالنوم الكافي.

أيضا، وذلك بسبب ضعف الدورة الدموية الخلايا لا تحصل على الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على حيوية جسمك. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يسبب الالتهابات كبيرة مما يؤدي إلى التعب.

دراسة 2014 نشرت في رعاية مرضى السكري تقارير أن التعب المزمن منتشر بشكل كبير وذات صلة سريريا في الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكري.

إيلاء الاهتمام للتعب المستمر واستشارة الطبيب لاستبعاد احتمال الإصابة بمرض السكري أو بعض أخرى حالة صحية خطيرة.

الإحساس بالوخز والخدر

وخز الأحاسيس وكذلك تنميل في اليدين والأصابع والساقين والقدمين من الاعراض التي تدل على مرض السكر ارتفاع مستويات السكر في الدم تقيد تدفق الدم السليم إلى الحدود القصوى، والذي بدوره يضر الألياف العصبية.

إذا لم يتم التحكم بارتفاع مستويات السكر في الوقت المناسب، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية، والذي يرجع إلى ضعف الدورة الدموية، أو اعتلال الأعصاب المحيطية السكري، بسبب تلف الأعصاب.

احصل على فحص من قبل الطبيب إذا كنت تعاني من وخز وفقدان الإحساس في اليدين والقدمين، وكذلك ألم حارق في ذراعيك، واليدين والساقين والقدمين.

حكة، جفاف الجلد


كما يسبب مرض السكري ضعف الدورة الدموية، حيث تختل الغدد العرقية والتي تؤدي بدورها في الجلد بشكل مفرط وتسبب الجفاف او حكة مفرطة نتيجة لعدوى الخميرة، وجفاف الجلد أو ضعف الدورة الدموية وغالبا ما يصيب الأجزاء السفلية من الساقين.

السكري قد يسبب حتى بقع البشرة الداكنة في طيات الجلد حول الإبطين والرقبة والفخذ المنطقة. كثرة التبول وحالة دائمة من العطش تسهم أيضا في جفاف الجلد والحكة.

إذا كانت بشرتك لا يزال يشعر بالجفاف والحكة، على الرغم من استخدام كريمات ترطيب والمستحضرات، فهذا قد يكون من اعراض مرض السكري لذا قم باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراءه.

الضبابية والرؤية المشوشة

إذا أصبحت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة فذلك يمكن أن يكون من اعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم. وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على التركيز. عندما يعود مستوى السكر في الدم إلى وضعه الطبيعي، تحل هذه المشكلة

ومع ذلك، إذا تركت الحالة دون تشخيص، بعد ظهور اولى اعراض مرض السكر يمكن أن يسبب مرض السكر تشكل أوعية دموية جديدة في شبكية العين، مما يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة العين مثل إعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية.

وعلى الرغم من ان ضبابية الرؤية قد تكون من اعراض مرض السكر الا ان هناك بعض الأسباب الشائعة الأخرى هي الزرق، وجفاف العين، قصر النظر، وانخفاض ضغط الدم، والتهاب العين وحتى نوع من إصابة العين. من المهم أنه إذا كان لديك أي مشاكل في الرؤية تقييمها من قبل طبيب مختص.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أعراض مرض السكر المبكرة تعرف على أعراض مرض السكر المبكرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab