معلومات عن التصلب الضموري بعد إصابة اللاعب مؤمن زكريا به
آخر تحديث GMT17:28:55
 العرب اليوم -
أعلنت السلطات السعودية عن "تعذر رؤية هلال شوال في تمير، وعليه يكون الخميس أول أيام عيد الفطر" جيش الإحتلال يقتل فلسطينيين اثنين على حاجز زعترة جنوب نابلس في الضفة الغربية البنتاغون يؤكد أن الولايات المتحدة "لديها إلتزام صارم بأمن إسرائيل وتأكيد تفوقها العسكري النوعي" إرتفاع عدد الشهداء والجرحى في قطاع غزة إلى 28 شهيد من بينهم 10 اطفال وسيدة و152 اصابة بجراح مختلفة وزير الخارجية الجزائري يؤكد أن القصف الوحشي للمدنيين الفلسطينيين هو جوهر سياسة الاحتلال المقيتة مقتل امرأتين إسرائيليتين نتيجة إطلاق الصواريخ من غزة القصف العنيف من غزّة بعشرات الصواريخ على أسدود وعسقلان خلّف حتى الآن قتيلين و 21 إصابة طائرات الإحتلال الإسرائيلي تقصف مدرسة للأيتام في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة إرتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 26 شهيدًا من بينهم 9 أطفال وسيدة و 122 إصابة بجراح مختلفة بينهم 41 طفلا رئيس هيئة قناة السويس يتحدث عن خطط لتوسيع وتعميق القطاع الجنوبي من القناة الذي علقت فيه إيفر غيفن
أخر الأخبار

معلومات عن التصلب الضموري بعد إصابة اللاعب مؤمن زكريا به

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معلومات عن التصلب الضموري بعد إصابة اللاعب مؤمن زكريا به

اللاعب مؤمن زكريا
القاهرة - العرب اليوم

يُعد التصلُّب الضموري "ALS" هو مجموعة من الأمراض العصبية النادرة التي تشمل بشكل رئيسي الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) المسؤولة عن التحكم في حركة العضلات الإرادية، وتنتج العضلات الإرادية حركات مثل المضغ والمشي والكلام ، مما يعني أن الأعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت.

وتشمل الأعراض المبكرة لمرض ALS عادةً ضعف العضلات أو تصلبها تدريجيًا تتأثر جميع العضلات الخاضعة للتحكم الإرادي ، ويفقد الأفراد قوتهم وقدرتهم على الكلام والأكل والحركة وحتى التنفس.

ويمكن أن تكون بداية الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري دقيقة للغاية بحيث يتم التغاضي عن الأعراض ولكن تتطور هذه الأعراض تدريجيًا إلى ضعف أو ضمور أكثر وضوحًا مما قد يتسبب في اشتباه الطبيب في المرض.

تشمل بعض الأعراض المبكرة ما يلي:

تشنجعات العضلات في الذراع أو الساق أو الكتف أو اللسان

تشنجات العضلات

عضلات مشدودة وصلبة (تشنج)

ضعف العضلات الذي يؤثر على الذراع أو الساق أو الرقبة أو الحجاب الحاجز.

مدغم والكلام الأنفي

صعوبة في المضغ أو البلع.

بالنسبة للعديد من الأفراد ، قد تظهر العلامة الأولى لمرض التصلب الجانبي الضموري في اليد أو الذراع لأنهم يواجهون صعوبة في المهام البسيطة مثل زر قميص أو الكتابة أو قلب المفتاح في القفل، في حالات أخرى ، تؤثر الأعراض في البداية على إحدى الساقين ، ويشعر الأشخاص بالحرج عند المشي أو الجري أو يلاحظون أنهم يتعثرون أو يتعثرون كثيرًا.

عندما تبدأ الأعراض في الذراعين أو الساقين ، يشار إليها باسم "بداية الأطراف" ALS، ويلاحظ الأفراد الآخرون أولًا مشاكل في الكلام أو البلع ، يُطلق عليها اسم "بداية البصلة" ALS.

بغض النظر عن مكان ظهور الأعراض لأول مرة ، ينتشر ضعف العضلات وضمورها إلى أجزاء أخرى من الجسم مع تقدم المرض، قد يصاب الأفراد بمشاكل في الحركة والبلع (عسر البلع) والتحدث أو تكوين الكلمات (عسر الكلام) والتنفس (ضيق التنفس).

على الرغم من أن تسلسل الأعراض الناشئة ومعدل تطور المرض يختلف من شخص لآخر ، فلن يتمكن الأفراد في النهاية من الوقوف أو المشي أو الصعود إلى السرير أو النهوض منه بمفردهم أو استخدام أيديهم وذراعهم.

الأسباب

سبب مرض التصلب الجانبي الضموري غير معروف ، ولا يعرف العلماء بعد لماذا يصيب المرض بعض الناس دون غيرهم، ومع ذلك ، تشير الأدلة من الدراسات العلمية إلى أن كلا من الجينات والبيئة يلعبان دورًا في تطوير ALS.

علم الوراثة

تم اتخاذ خطوة مهمة نحو تحديد عوامل خطر ALS في عام 1993 عندما اكتشف العلماء بدعم من المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) أن الطفرات في جين SOD1 مرتبطة ببعض حالات ALS العائلية، وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح كيف تؤدي الطفرات في جين SOD1 إلى تنكس الخلايا العصبية الحركية ، إلا أن هناك أدلة متزايدة على أن الجين الذي يلعب دورًا في إنتاج بروتين SOD1 الطافر يمكن أن يصبح سامًا.

العوامل البيئية

في البحث عن سبب ALS ، يدرس الباحثون أيضًا تأثير العوامل البيئية، ويدرس الباحثون عددًا من الأسباب المحتملة مثل التعرض للعوامل السامة أو المعدية والفيروسات والصدمات الجسدية والنظام الغذائي والعوامل السلوكية والمهنية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات عن التصلب الضموري بعد إصابة اللاعب مؤمن زكريا به معلومات عن التصلب الضموري بعد إصابة اللاعب مؤمن زكريا به



GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab