تعرَّف على الحالات التي تحتاج إلى إزالة الطحال والآثار المترتبة على استئصاله
آخر تحديث GMT01:54:22
 العرب اليوم -
شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة.
أخر الأخبار

تعرَّف على الحالات التي تحتاج إلى إزالة الطحال والآثار المترتبة على استئصاله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرَّف على الحالات التي تحتاج إلى إزالة الطحال والآثار المترتبة على استئصاله

الطحال
القاهرة - العرب اليوم

كشفت الفنانة سمية الخشاب عن استئصال الطحال، بسبب طليقها الفنان أحمد سعد، وهو الأمر الذي رفع نسبة البحث عن معلومات خاصة بالطحال وأسباب استئصاله والآثار المترتبة عليه، وجاء ذك خلال لقاء تلفزيوني للفنانة.

ويعتبر استئصال الطحال هو عملية جراحية لإزالة الطحال بالكامل، حيث إنه هو عضو دقيق بحجم قبضة اليد يقع أسفل القفص الصدري الأيسر بالقرب من المعدة، ويعد الطحال هو جزء مهم من نظام الدفاع "المناعي" في الجسم، وذلك يحتوي على خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تدمر البكتيريا وتساعد الجسم على مكافحة الالتهابات عندما تكون مريضا، كما أنه يساعد على إزالة أو تصفية خلايا الدم الحمراء القديمة من الدورة الدموية للجسم.

وإذا تمت إزالة جزء فقط من الطحال ، فإن الإجراء يسمى استئصال الطحال الجزئي، وعلى عكس بعض الأعضاء الأخرى، مثل الكبد ، فإن الطحال لا ينمو أو "يتجدد" بعد إزالته، وقد تحتاج إلى إزالة الطحال إذا كان لديك إصابة تلحق الضرر بالعضو، مما يؤدي إلى تمزق، تمزق الطحال يمكن أن يكون مهدد للحياة، وذلك لأنه يتسبب في نزيف داخلي.

وتشمل الأسباب الشائعة للإصابة بالطحال الممزق حوادث السيارات، والتعرض لضربات الشديدة في البطن أثناء ممارسة الرياضة، مثل كرة القدم أو الهوكي.

 يمكن أيضًا التوصية باستئصال الطحال إذا كنت تعاني من سرطان يتضمن الطحال أو بعض الأمراض التي تصيب خلايا الدم، ويمكن أن تتسبب بعض الحالات في تضخم الطحال ، مما يجعل العضو أكثر هشاشة وعرضة للتمزق، في بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب بعض الأمراض، مثل: مرض الخلايا المنجلية ، في تقلص الطحال والتوقف عن العمل، وهذا ما يسمى استئصال الطحال التلقائي.

ويكمن السبب الأكثر شيوعًا في الأمراض المرتبطة بإزالة الطحال هو اضطراب في الدم، والذي يسمى نقص الصفيحات مجهول السبب، وهذه هي حالة المناعة الذاتية التي تستهدف الأجسام المضادة الصفائح الدموية، مما يجعل هناك حاجة إلى الصفائح الدموية لمساعدة الدم على التجلط ، لذلك فإن الشخص المصاب بهذا الأمر يكون عرضة لخطر النزيف، حيث يشارك الطحال في صنع هذه الأجسام المضادة وإزالة الصفائح الدموية من الدم، فيمكن إجراء إزالة الطحال للمساعدة في علاج الحالة.

وقد يهمك أيضاً :

علماء يكتشّفون طحلب يملك فوائد طبية مُشابهة للقنب الهندي

اسباب تضخم الطحال واعراضه وكيفية الوقاية منة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على الحالات التي تحتاج إلى إزالة الطحال والآثار المترتبة على استئصاله تعرَّف على الحالات التي تحتاج إلى إزالة الطحال والآثار المترتبة على استئصاله



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟

GMT 08:08 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

أهم ما يميز السيارة الكهربائية هيونداي كونا EV

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

خاميس رودريجيز يؤكّد أن ريال مدريد سيطيح بسان جيرمان
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab