جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة الأرز المتداول في إمارة أبوظبي
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة الأرز المتداول في إمارة أبوظبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة الأرز المتداول في إمارة أبوظبي

الأرز
أبوظبي - العرب اليوم

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سلامة منتجات الأرز المتداولة في منافذ البيع بإمارة أبوظبي وخلوها من ارتفاع تركيز الزرنيخ، وذلك رداً على الاستفسارات الواردة للجهاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهاز، مبيناً أن الجهاز يتكفل بمنع وصول الأرز المخالف من حيث ارتفاع تركيز الزرنيخ عن الحد الأعلى المسموح به، من خلال إجراء الفحص اللازم للإرساليات التي تصل منافذ الإمارة والتأكد من مطابقتها للوائح الفنية الإماراتية، إلى جانب يتبنى الجهاز مبادئ تحليل المخاطر حيث قام بتطوير نظام التفتيش المبني على درجة الخطورة للأسواق المحلية لإمارة أبوظبي وتتم بموجبه عمليات التفتيش على منافذ البيع وجميع المنشآت الغذائية والتأكد من سلامة المواد الغذائية المتداولة للاستهلاك الآدمي.

وأفاد الجهاز بأن الزرنيخ من المعادن الثقيلة التي تشكل ضرراً على صحة المستهلك إذا ما تواجدت في بعض المنتجات الغذائية أو الزراعية بتراكيز تفوق الحدود العليا المنصوص عليها في اللوائح الفنية ذات الصلة كما أن الزرنيخ قد يتواجد في تلك المنتجات ومنها الأرز، موضحاً أن اللائحة الفنية الامارتية 193:2013 :UAE.S الخاصة بالملوثات والسموم في الأغذية تحدد النسب العليا المسموحة بالمنتجات الغذائية ومنها الأرز.

وأشار الجهاز إلى أن الجهود الرقابية والمتمثلة في أنشطة الفحص المخبري ومتابعة شبكات الإخطارات وتحليل المخاطر وبرامج الرصد تتكفل بمنع وصول الأرز المخالف من حيث ارتفاع تركيز الزرنيخ به عن الحد الأعلى المسموح به، كما أن إرساليات الأرز المختلفة قد تحتوي على نسب متفاوتة من الزرنيخ بناء على عدة عوامل أهمها مكان الزراعة ومستوى تلوث التربة بالزرنيخ وطبيعة المياه المستخدمة في الري، منوهاً إلى أنه لا يجوز التعميم بوجود الزرنيخ في الأرز بشكل عام بنسب مخالفة أو أن هناك خطر ماثل وبشكل عام.
وينصح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية باستمرار باتخاذ اجراءات احترازية اضافية وعلى سبيل الاحتياط ولتقليل تركيز الزرنيخ في الأرز إن وجد وحتى لو كان ضمن النسب المسموح بها، بإزالة الماء المستخدم في نقع الأرز قبل الطبخ وينصح أيضا باستبدال ماء النقع أكثر من مرة وذلك على سبيل الاحتياط وكإجراء احترازي بهدف تقليل تركيز الزرنيخ في الأرز إن وجد.

كما نؤكد عدم استلام جهاز أبوظبي لأية إخطارات واردة من خلال النظام الوطني للإنذار السريع والذي تديره وزارة التغير المناخي والبيئة بهذا الخصوص.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة الأرز المتداول في إمارة أبوظبي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يؤكد سلامة الأرز المتداول في إمارة أبوظبي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab