الزعبي يؤكد أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير أمر غير أخلاقي
آخر تحديث GMT00:38:17
 العرب اليوم -

الزعبي يؤكد أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير أمر غير أخلاقي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الزعبي يؤكد أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير أمر غير أخلاقي

الدكتور أديب الزعبي
عمان ـ العرب اليوم

أكد رئيس المركز العربي للخلايا الجذعية في الأردن الدكتور أديب الزعبي أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير يعد أمرًا غير أخلاقي؛ وأن هذا الأمر بدأ يأخذ طابعًا تجاريًا، حيث تقوم بعض الشركات التجارية في الدول الغربية بدعم البحوث الجامعية المتعلقة بتصنيع أعضاء إنسانية داخل الخنزير. وقد نشرت مجلة Cell الطبية حديثًا، قيام علماء الأحياء في كل من إسبانيا والولايات المتحدة واليابان بحقن جنين الخنزير بخلايا جذعية بشرية لإنتاج كائنات هجينة بهدف الحصول على أعضائها الحيوية لزراعتها في أجساد المرضى من البشر؛ سواء مرضى الكبد أو القلب أو البنكرياس أو غيرها من الأمراض العصبية.  وقد تم الإعلان عن هذا البحث في معظم وسائل الإعلام الغربية، وذلك بهدف تحقيق أرباح مالية، تنتج عن رفع أسعار أسهم تلك الشركات الداعمة للبحث بناء على مثل هذه الإعلانات.

وبيّن الزعبي في بيان صادر عن المركز بخصوص ذلك أن هذا الموضوع ليس جديدًا حيث تمت محاولات كثيرة في مختلف الدول ومنذ عقود لإنتاج حيوانات هجينة لأهداف مختلفة وكلها باءت بالفشل، معتبرا أن هذا الموضوع لا يمت للعلاج بأي صفة من الصفات؛ وأنه حاليا قيد الأبحاث ولم يصل إلى مرحلة اعتماده كعلاج أو تصنيع لهذه الأعضاء؛ وأن الأمر ما زال بحثًا مبدئيًا، خاصةً أن الفريق العلمي القائم على هذا البحث قد قام بزراعة العديد من اناث  الخنزير بخلايا إنسانية ولم يحصل إلا على عدد قليل من الأجنة التي كانت تحتوي على عدد قليل جدًا من الخلايا الإنسانية.

وحذّر الزعبي من هكذا أبحاث تتلاعب في التركيبة الجينية للحيوانات والتي قد تؤدي إلى ولادة حيوانات هجينة بصفات بشرية عن طريق تمايز الخلايا الإنسانية المزروعة في الجنين إلى مخ الجنين الحيواني، أو انتقال الصفات الإنسانية إلى الأعضاء التناسلية للجنين الحيواني والذي قد يؤدي إلى توارث الصفات الإنسانية في السلالات الحيوانية. وأوضح الزعبي أن البديل المتوافر في مجال الخلايا الجذعية والمعتمد دينيًا وأخلاقيًا وقانونيًا والمتمثل باستخدام خلايا جذعية ذاتية من نفس المريض لعلاج بعض الأمراض كالسكري؛ العقم؛ الشلل؛ العيون وغيرها من الأمراض؛ والتي حققت فيها دول عديدة ومن بينها الأردن نتائج متقدمة، وهو الأمر الذي لا يتحدث عنه الإعلام الغربي ولا يدعمه لأن شركات الأدوية لا تستفيد من هكذا نجاحات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزعبي يؤكد أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير أمر غير أخلاقي الزعبي يؤكد أن تطوير كائن هجين بين الإنسان والخنزير أمر غير أخلاقي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab