تعرّف على سبب تسمية فيروس الصين المستجد بـكورونا
آخر تحديث GMT18:21:40
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

تعرّف على سبب تسمية فيروس الصين المستجد بـ"كورونا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرّف على سبب تسمية فيروس الصين المستجد بـ"كورونا"

فيروس "كورونا"
واشنطن - العرب اليوم

منذ الشهر المنصرم بدأ فيروس الصين الغامض أو ما يطلق عليه الكورونا المستجد في التفشي بمدينة ووهان بالصين، ومنه إلى مختلف بقاع العالم، ليصيب حوالي 34887 حالة أغلبهم من الصين التي ارتفعت بها الوفيات لتصل إلى 722 شخص، ولم يستطع العلماء إيجاد مصل لذلك الفيروس الغير مسمى حتى الآن.

عرف فيروس الصين الغامض بـ 2019-CoVn، أو فيروس كورونا الجديد 2019، وذلك بعد أن تأكد العلماء من كونه تابع لفيروس كورونا الذي ظهر منذ الألفية السابقة وتطور في أربعة أشكال مختلفة على مدار الزمن، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي أكدت أن ذلك الفيروس الحديث يشبه الكورونا في الخصائص والخصال وكونه حيواني المنشأ إذ ينتقل من الحيوانات.

وأوضح المركز أن فيروسات الكورونا تلك بأشكالها المختلفة تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتتسبب في المتلازمة التنفسية الحادة والوخيمة، التي تبدأ أعراضها بالسعال وارتفاع درجات الحرارة وتتسبب المضاعفات التي تصيب عدد كبير من المرضى إلى الوفاة.

من فحص فيروسات الكورونا السابقة تحت المجهر وجد أنه يحمل ثلاث رؤس مدببة تشبه الكأس والمعروف باللغة اللاتينية بـ "crown" ومنها أطلق عليه العلماء اسم الكورونا، وبالنسبة للذي ظهر مؤخرًا في الصين فهو يتبع الكورونا الأصلي ولكن العلماء في حالة بحث عن اسم جديد يتناسب معه، وأوصت منظمة الصحة العالمية بالاسم المؤقت 2019-CoVn، الذي يتضمن السنة التي اكتشف فيها، وحرف "n" إشارة إلى أنه جديد، و"CoV" إشارة إلى فيروس كورونا، ولكن هذا الاسم لم يحظ بالتداول.

أهمية اختيار اسم للفيروس

يرجع أهمية إيجاد اسم للفيروس إلى عدم الخلط بينه وبين آخر، كذلك لأن الأسماء المغلوطة والتي تتداولها وسائل الإعلام المختلفة تتسبب في وصم فئات معينة بالمرض، أو منطقة بعينها، ووفقًا لما نشرته الـ bbc أن ذلك الأمر حدث بالفعل في مصر أثناء انتشار فيروس h1n1 والذي أطلق عليه انفلونزا الخنازير مما تسبب في قتل الخنازير والتخلص منها، بالرغم من أن العدوى كانت تنتقل من الإنسان وليست الخنازير.

لذلك أصدرت منظمة الصحة العالمية عدد من الإرشادات التي يجب اتباعها عند اختيار مسمى لأي فيروس جديد وهو ما يتم اعتباره حاليًا مع الكورونا المستجد، إذ أوصت المنظمة بألا يتضمن الإسم إشارة لأي موقع جغرافي، ولا يحمل أسماء أي من الشعوب أو حتى الحيوانات أو النباتات.

قد يهمك أيضًا

بدء حظر تجول في كل أنحاء الأردن لمواجهة كورونا

محلل سياسي سويدي يتوقع نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب فيروس كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على سبب تسمية فيروس الصين المستجد بـكورونا تعرّف على سبب تسمية فيروس الصين المستجد بـكورونا



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab