الإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع والأرق
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع والأرق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع والأرق

تناول الشاي
موسكو - العرب اليوم

أعلنت الدكتورة سفيتلانا بافليتشينكو أخصائية أمراض القلب وخبيرة التغذية الروسية أن الشاي يحتوي على مواد مفيدة. بيد أن الإفراط في تناوله له عواقب سلبية.وتشير الطبيبة في مقابلة مع موقع Gazeta.Ru، إلى أن الإفراط في تناول الشاي يؤدي إلى الأرق والقلق والصداع ونقص عنصر الحديد.ووفقا لها يحتوي الشاي على عدد كبير من الأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية والبوليفينول- وهي مستقلبات نشطة مفيدة لصحة الإنسان. وهي أيضا مضادات أكسدة قوية، تحمي النباتات من الأشعة فوق البنفسجية، وتحارب الكائنات الحية الدقيقة.وتقول: "تحمي خصائص البوليفينول المضادة للأكسدة خلايا الجسم من الجذور الحرة. كما أنها تخفض خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض الأمراض المزمنة بما فيها باركنسون والزهايمر والنوع الثاني من السكري وبعض أنواع السرطان".

ووفقا لها، يعتبر الشاي الأخضر أكثر فائدة لأنه يحتوي على نسبة اكبر من البوليفينول مقارنة ببقية الأنواع. كما أن الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود يحتويان على كمية كبيرة من epigallocatechin gallate (EGCG) من مجموعة البوليفينول.وتقول: "لـ EGCG تأثير إيجابي في وزن الجسم والدهون، لأنه يخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، حتى أنه توجد في بعض البلدان مشروبات وظيفية تحتوي على نسبة عالية من EGCG. ومع ذلك ، فإن استخدامها مقيد بالتوصية بعدم استهلاك أكثر من زجاجة واحدة يوميا، لأن الجرعات العالية من EGCG يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد، وتؤثر سلبا في وظائف الكلى وتزيد من خطر الإصابة بالأورام".

وتضيف: أما الشاي الأسود، فإنه يحتوي على نسبة أقل من البوليفينول، ومع ذلك يخفض خطر تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة من الثيوفيلين - مستقلب الكافيين. وهذه المادة تحسن حالة القصبات الهوائية والأوعية الدموية وتستخدم في علاج عدد من الأمراض وخاصة أمراض الرئة.وتقول: "يحتوي الشاي على الكافيين الذي يمكن أن يشكل خطورة على الصحة، لأن له تأثيرا محفزا للجهاز العصبي ويمكن عند الإفراط في تناوله أن يسبب الأرق والقلق ويؤثر سلبا في القلب والأوعية الدموية. كما قد يسبب نقص عنصر الحديد، لأن مادة التانين الموجودة في الشاي يمكن أن تعرقل امتصاص الحديد من الطعام".وتنصح الخبيرة بعدم تناول الشاي المركز لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ما قد يسبب الصداع وحتى ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى البعض.وعموما يمكن تناول 2-10 أكواب من الشاي المعتاد في اليوم دون أي إضرار بالصحة.

قد يهمك ايضا

فوائد الشاي الأسود علي صحتك

أطعمة ومشروبات تُساهم في تقليل الوزن منها الشاي الاخضر والفلفل والزنجبيل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع والأرق الإفراط في تناول الشاي يسبب الصداع والأرق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 1970 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab