العطس ينقل القطرات الحاملة لـ«كورونا» 7 أمتار
آخر تحديث GMT15:42:44
 العرب اليوم -

العطس ينقل القطرات الحاملة لـ«كورونا» 7 أمتار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العطس ينقل القطرات الحاملة لـ«كورونا» 7 أمتار

فيروس كورونا
القاهرة ـ العرب اليوم

قام فريق بحثي دولي من جامعات «تشالمرز للتكنولوجيا» بالسويد وجامعتي «بادوفا» و«أوديني» في إيطاليا وجامعة «فيينا» بالنمسا، بتطوير نموذج نظري جديد لتقييم مخاطر انتشار الفيروسات بشكل أفضل، مثل «كورونا المستجد»، مع استخدام «الكمامة» ومن دونها. وتُظهر النتائج كيف أن المسافة القياسية «الآمنة» والتي تُقدّر بمترين لا تنطبق دائماً ولكنها تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على مجموعة من العوامل البيئية، وأن الكمامة يمكن أن تلعب دوراً مهماً بالفعل. وغالباً ما تستند التوصيات الحالية والفهم حول انتقال الأمراض المعدية التنفسية إلى رسم بياني وضعه العالم الأميركي ويليام فيرث ويلز في عام 1934، لكن هذا النموذج مبسّط للغاية ولا يفسر التعقيد الحقيقي لانتقال العدوى. الآن، في الدراسة الجديدة «نمذجة مخاطر التعرض المباشر للفيروس المرتبط بأحداث الجهاز التنفسي»، المنشورة في الأول من مارس (آذار) الجاري في دورية «رويال سوسيتي إنترفيس»، طوّر الباحثون نموذجاً أكثر تقدماً لإظهار أنه من الممكن بشكل أكثر كفاءة حساب الخطر المباشر لنشر عدوى «كوفيد - 19» من خلال تضمين عدد من العوامل، مثل المسافة الشخصية ودرجة الحرارة ومستويات الرطوبة

والحمل الفيروسي ونوع الزفير، كما تمكنوا من توضيح كيف تتغير هذه المخاطر مع قناع للوجه ومن دونه.وكشفت الدراسة، على سبيل المثال، أن «الشخص الذي يتحدث من دون كمامة يمكن أن ينشر القطرات المصابة على بُعد متر واحد، وإذا سعل نفس الشخص، يمكن أن تنتشر القطرات حتى ثلاثة أمتار، وإذا عطس الشخص، يمكن أن تصل مسافة الانتشار إلى سبعة أمتار، لكن باستخدام الكمامة، تقل مخاطر انتشار العدوى بشكل كبير». ويوضح جايتانو سردينيا، المتخصص في آليات الموائع في قسم الميكانيكا والعلوم البحرية في جامعة «تشالمرز للتكنولوجيا»، أحد الباحثين المشاركين بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «إذا كنت ترتدي كمامة جراحية أو كمامة من نوع (إف إف بي2)، فإن خطر الإصابة بالعدوى يقل إلى درجة أنه يكاد يكون ضئيلاً عملياً، حتى لو كنت تقف على بُعد متر واحد فقط من شخص مصاب». واختبر الباحثون النموذج الجديد باستخدام بيانات من التجارب العددية الحديثة على انبعاثات القطيرات، وسمح لهم ذلك بأخذ عدة عوامل في الحسبان وتحديد مخاطر العدوى، سواء باستخدام كمامة أو لا. وتنتشر الفيروسات، مثل «كورونا المستجد»، من شخص مصاب إلى أفراد آخرين معرضين للإصابة من خلال الرذاذ المليء بالفيروسات الذي يتم إطلاقه عند التحدث أو السعال أو العطس، ويتم رش القطرات المنبعثة من الغدد اللعابية من خلال هواء الزفير، وبمجرد الخروج من الفم يمكن أن تتبخر هذه القطرات أو تستقر أو تظل طافية، وتميل القطرات الأكبر والأثقل إلى السقوط في حركة باليستية قبل أن تتبخر، بينما تتصرف القطرات الأصغر مثل الهباء الجوي الذي يتناثر ويبقى في الهواء.

وتُظهر النتائج أن الكمامة الجراحية، وإلى حد أكبر كمامة (إف إف بي2)، توفران حماية ممتازة تقلل بشكل كبير من خطر العدوى، شريطة أن يتم الارتداء بشكل صحيح، حيث يجعل ذلك خطر الإصابة بالعدوى ضئيلاً حتى على مسافات تصل إلى متر واحد، بغضّ النظر عن الظروف البيئية، وما إذا كان الشخص يتحدث أو يسعل أو يعطس.

قد يهمك ايضاً

مرضى كوفيد-19 يصابون "مؤقتا" بمرض السكري

كشف أكثر العلامات الجلدية إنتشاراً عند الإصابة بمتحور "أوميكرون"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العطس ينقل القطرات الحاملة لـ«كورونا» 7 أمتار العطس ينقل القطرات الحاملة لـ«كورونا» 7 أمتار



GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab