محمد بن زايد يُبارك الشراكة بين أدنوك وإيني وأو إم في
آخر تحديث GMT09:26:47
 العرب اليوم -

محمد بن زايد يُبارك الشراكة بين "أدنوك" و"إيني" و"أو إم في"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد بن زايد يُبارك الشراكة بين "أدنوك" و"إيني" و"أو إم في"

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي
القاهرة- سهام أبوزينة

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجوزيبي كونتي رئيس الوزراء الإيطالي، وهارتويغ لوغير وزير المال النمساوي، ممثلا للمستشار النمساوي، الأحد، مراسم توقيع اتفاقيتي شراكة استراتيجية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "إيني" الإيطالية، و"أو إم في" النمساوية، للاستحواذ على حصص في شركة "أدنوك للتكرير"، وتأسيس مشروع تجاري مشترك بين الشركاء الثلاثة "أدنوك وإيني وأو إم في".

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن هذه الشراكة الاستراتيجية، تسهم في ترسيخ المكانة الرائدة لدولة الإمارات، مركزا عالميا متكاملا للطاقة، بعمليات وخبرات تُغطي مراحل وجوانب قطاع النفط والغاز كافة، بدءا من الاستخراج، وصولا إلى الصناعات المتقدمة في التكرير والمشتقات والبتروكيماويات، مشيرا إلى أهمية توسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية، واستقطاب استثمارات خارجية، تدعم استراتيجية الدولة الرامية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي.

وقال إن دولة الإمارات، أصبحت وجهة استثمارية مفضلة، ومقصدا لشركاء استراتيجيين عالميين، يجذبهم المناخ الاقتصادي المستقر والآمن، الذي تتميز به الدولة، والبنى التحتية عالمية المستوى، والقوانين والتشريعات الداعمة للاستثمار.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، كما حضر مراسم التوقيع، خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وليبوربو ستيلليلنو سفير إيطاليا لدى الدولة، والدكتور أندرياس ليبماه هولتمسان سفير النمسا لدى الدولة، وعدد من المسؤولين.

وبموجب الاتفاقيتين اللتين تعدان من أكبر الاتفاقيات في مجال التكرير- تحصل "إيني" على حصة بنسبة 20 %، و"أو إم في" على حصة بنسبة 15 % في "أدنوك للتكرير"، بينما تحتفظ أدنوك بالحصة المتبقية، والبالغة 65%، ومن المتوقع أن تحقق أدنوك عائدات تقدر بـ21.3 مليارات درهم من هذه العملية.

وقّع الاتفاقيتين، معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، وكلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، وراينر ستيل الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في".

اقرأ أيضاً : محمد بن زايد يدعو شيخ الأزهر للمشاركة في المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية

وتعكس هذه الشراكة، جودة أصول "أدنوك للتكرير"، وفرص نموها وتوسعها، مستفيدة من موقعها الجغرافي المتميز، وقدرتها على توفير احتياجات الأسواق في مختلف أنحاء العالم، وبخاصة في أفريقيا وآسيا وأوروبا، علما بأن إجمالي السعة التكريرية لشركة أدنوك للتكرير، يصل إلى 922 ألف برميل يوميا، وتُدير رابع أكبر مصفاة للنفط في العالم في موقع واحد.

وتمتلك "إيني" و"أو إم في" سجلا حافلا بالإنجازات في تعزيز القيمة، وخبرة واسعة في إدارة المصافي الكبيرة والمعقدة، وستقوم الشركتان بنقل التكنولوجيا المتطورة، والمهارات لهذه الشراكة الجديدة، بالإضافة إلى الخبرات التشغيلية في إدارة المشاريع. كما تحقق هذه الشراكة قيمة إضافية، من خلال تعاون "إيني" و"أو إم في" مع "أدنوك"، لتطوير مشروع جديد مشترك لتجارة المنتجات، وفقا لنفس الحصص المتفق عليها في شراكتهما مع "أدنوك للتكرير"، وسيكون المشروع المشترك، عند اكتمال تأسيسه، الجهة العالمية الوحيدة التي تتولى تصدير منتجات "أدنوك للتكرير"، بحجم صادرات خارجية يعادل 70% تقريبا، من إجمالي الإنتاج، بينما تستمر "أدنوك" في إدارة الإمداد المحلي، من خلال دائرة التسويق والتجارة في الشركة.

وقامت مجموعة من كوادر أدنوك، بتقديم شرح توضيحي عن تاريخ شركة "أدنوك للتكرير"، ومراحل نموها وتطورها، كما أوضحوا جوانب الشراكة الاستراتيجية وأهدافها، والدور الذي ستقوم به في تطوير أعمال التكرير والبتروكيماويات.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: "إنه تماشيا مع توجيهات القيادة الرشيدة، بمد جسور التعاون وبناء شراكات استراتيجية، تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك في مختلف جوانب ومراحل قطاع النفط والغاز، يسرنا توقيع هذه الاتفاقية للتعاون مع (إيني)، و(أو إم في)، في مجال أعمال التكرير، وتجارة المنتجات الجديدة".

وأضاف أن هذه الشراكات المبتكرة والفريدة من نوعها تدعم هدفنا في أن نصبح شركة رائدة عالميا في مجال التكرير والبتروكيماويات، قادرة على الاستجابة بسرعة ومرونة لاحتياجات وتطورات السوق، بما يعزز جهودنا الرامية إلى زيادة القيمة من كل برميل نفط نقوم بإنتاجه، ورفع كفاءة عمليات أدنوك في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، والارتقاء بالأداء، وتعزيز قيمة وجودة وقدرات أصول الشركة.

واستنادا إلى إمكانات كل من "أدنوك للتكرير"، والمشروع المشترك الجديد، على تحقيق تدفقات نقدية كبيرة، التزم الشركاء الثلاثة بتنفيذ خطط نمو طموحة على المديين القصير والمتوسط، تهدف لتطوير "أدنوك للتكرير"، كما اتفقوا على وضع إطار شامل لتوظيف رأس المال، وتحقيق النمو المنشود، بالاعتماد على التمويل الذاتي، وسياسة أرباح سنوية جاذبة.

وتبني هذه الاتفاقيات على نهج "أدنوك" المطوّر، لتعزيز الشراكات الاستراتيجية، والاستثمارات المشتركة، والإدارة الاستباقية لمحفظة أصولها، وكذلك على سجلها الحافل من الشراكات الناجحة على مدى الخمسين عاما الماضية، في أعمالها بمختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، كما تسهم هذه الشراكات الاستراتيجية، في تحقيق هدف "أدنوك"، بأن تصبح لاعبا عالميا رائدا في مجال التكرير والبتروكيماويات، عن طريق النمو والتوسع، وتطوير عملياتها في هذا المجال بمدينة الرويس، وضمان الحصول على حصة سوقية أكبر، بحسب ما أعلنت عنه الشركة خلال "ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات"، في مايو 2018.

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، إن "هذه الاتفاقيات، تعزز شراكتنا الراسخة مع أدنوك، حيث نجحنا خلال عام واحد، في بناء قاعدة جديدة لأعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، التي تتكامل مع قدرات ملموسة وفعالة في التكرير، وتحظى بفرص كبيرة للتوسع والنمو".

وأضاف: "إن هذه الاتفاقية، تتيح لنا الدخول في مجال أعمال التكرير والبتروكيماويات في دولة الإمارات، ورفع إجمالي قدرة التكرير العالمية لشركة (إيني) بنسبة 35 %، وتتماشى هذه الخطوة، مع استراتيجيتنا التي تهدف إلى تنويع محفظة أعمالنا من الناحية الجغرافية، وجعلها أكثر توازنا على امتداد القطاع، وتعزيز المرونة، لمواكبة التغيرات المستمرة في الأسواق".

وقال راينر ستيل الرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في": "يسرنا مواصلة البناء على شراكتنا الاستراتيجية مع أبوظبي وأدنوك، فمن خلال الحصول على حصة في (أدنوك للتكرير)، وإنشاء مشروع مشترك عالمي جديد لتجارة المنتجات، رسخت شركة (أو إم في) لنفسها، مركزا قويا ومتكاملا في أبوظبي، يشمل كافة مراحل وجوانب قطاع النفط والغاز، بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والتجارة والبتروكيماويات. وكلنا ثقة أن خبرتنا الواسعة في مجال التكرير والمشتقات وتجارة المنتجات، ستسهم في خلق قيمة مستدامة، وتحقيق نمو يضمن عوائد مجزية في المستقبل".

ووفقا للاتفاقيتين، ستؤسس كل من "أدنوك" و"إيني" و"أو إم في"، المشروع المشترك الجديد في سوق أبوظبي العالمي، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع تجارة السلع والمنتجات، وكذلك المشتقات في مطلع عام 2020، بعد الحصول على الموافقات واستكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة، وستقوم "إيني" و"أو إم في"، بتقديم الخبرات والمعرفة التشغيلية، والدعم اللازم لتطوير المشروع المشترك، بما يضمن تحسين الأنظمة المعتمدة، وتعزيز إدارة تدفقات المنتجات النفطية والمكررة على الصعيد العالمي، ومع بدء التشغيل، سيسهم المشروع المشترك، في دعم أنشطة شركة "أدنوك للتكرير"، وتوجيه عملية اتخاذ القرار المتعلق بعمليات الشركة، بما يضمن تحقيق أفضل قيمة ممكنة في مجال التكرير وتداول المنتجات. ويهدف المشروع المشترك أيضا، إلى تعزيز حضوره على المستوى العالمي خلال الفترة المقبلة، بما في ذلك إمكانية الاستحواذ على أصول تدعم أنشطته في تجارة المنتجات.

وتعزز هذه الاتفاقيات، الأهمية المتنامية لمجمع الرويس في منطقة الظفرة، ضمن سلسلة الإمداد العالمية لأعمال التكرير والبتروكيماويات، وذلك بما يؤكد جاذبية دولة الإمارات، كوجهة عالمية مستقرة وموثوقة للاستثمار والصناعة والتجارة.

ويتيح مجمع الرويس، إمكانات فريدة للنمو والتوسع، بفضل موقعه الاستراتيجي المتميز، وحجم وتعدد المنتجات التي يصنعها في مجالات معالجة وتكرير الغاز والمواد الكيميائية والأسمدة، ومرافق الغاز الصناعية، والتي تدعمها بنية تحتية متطورة، وخدمات لوجيستية عالمية المستوى، ومع مواصلة "أدنوك" تنفيذ برنامجها الاستثماري في مجال التكرير والبتروكيماويات، سيتم تحقيق المزيد من التكامل بين مختلف مجالات الأعمال في مجمع الرويس، بما يوفر حافزا لإقامة صناعات جديدة، تسهم في دفع عجلة التوسع والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

وتعد هذه الشراكات الاستراتيجية مع "إيني" و"أو إم في"، مثالا آخر على النقلة النوعية التي تشهدها مجموعة "أدنوك"، واستراتيجيتها لخلق القيمة، والتي تأتي استجابة للتغيرات والتطورات في قطاع الطاقة، حيث ستضمن هذه الشراكات، تعزيز مرونة "أدنوك"، وقدرتها على الاستفادة من الفرص التي يوفرها السوق. ومن المتوقع استكمال الاتفاقيات في الربع الثالث من عام 2019، ويخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها، والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.

قد يهمك أيضاً :

محمد بن راشد يرحِّب بزيارة البابا فرنسيس للإمارات

الشيخ محمد بن زايد يؤكد أننا نرحب بزيارة البابا فرانسيس لدولة الإمارات

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن زايد يُبارك الشراكة بين أدنوك وإيني وأو إم في محمد بن زايد يُبارك الشراكة بين أدنوك وإيني وأو إم في



آخر الصيحات على طريقة الأميرة ديانا وجيجي حديد

تقرير يؤكّد أن الشورت الرياضى موضة ربيع وصيف 2020

لندن - العرب اليوم

GMT 02:47 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز الحيل لتنشيط السياحة في كانكون في المكسيك
 العرب اليوم - أبرز الحيل لتنشيط السياحة في كانكون في المكسيك
 العرب اليوم - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة

GMT 01:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أفضل المعالم السياحية الرائعة في ألبانيا
 العرب اليوم - تعرف على أفضل المعالم السياحية الرائعة في ألبانيا

GMT 22:15 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تعلن حالة الكوارث الطبيعية في 126 بلدية جنوب البلاد

GMT 07:02 2018 الخميس ,30 آب / أغسطس

تعرفي على كيفية اختيار ستائر تناسب منزلك

GMT 19:32 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

باريس سان جيرمان يحاول التعاقد مع ديفيد دي خيا

GMT 18:46 2016 الجمعة ,23 أيلول / سبتمبر

أصحاب العيون البنية أكثر جدارة لمنحهم ثقتنا

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 12:51 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ما زاد عن حده انقلب ضده

GMT 22:05 2017 الخميس ,25 أيار / مايو

فوائد الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 21:10 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

التليفزيون المصري يعرض مسلسل "عودة الروح"

GMT 01:57 2016 الجمعة ,09 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على الفنانة فيفي عبده بسبب "روب محاماة"

GMT 06:24 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

Lotus Création Hijabe تطرح تشكيلة مميّزة من الخمارات

GMT 14:51 2014 الخميس ,17 تموز / يوليو

تحديد قرعة الدوري الإيطالي لكرة القدم

GMT 07:32 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"النقد السعودي" تُقِرّ تمديد 9 منتجات من "أليانز"

GMT 11:10 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

نائب مدير الكرة في "النصر" يطمئن الجماهير على حمود

GMT 02:31 2019 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

نصائح للسفر إلى المالديف في كانون الثاني للتمتع بالطبيعة

GMT 11:21 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فتاة مكسيكية تتهم عمرو وردة بـ"فيديو جنسي"

GMT 16:27 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

انخفاض طفيف بسعر فحم الطاقة القياسي في الصين الأسبوع الماضي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab