موسكو تضع سيناريو يوم القيامة البيئي بسبب الاحتباس الحراري
آخر تحديث GMT21:00:22
 العرب اليوم -

أكَّدت أنَّ التغيرات المناخية باتت تهدد منشآت البنية التحتية

موسكو تضع سيناريو "يوم القيامة البيئي" بسبب الاحتباس الحراري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موسكو تضع سيناريو "يوم القيامة البيئي" بسبب الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري
موسكو _ العرب اليوم

انضمت روسيا إلى جملة المحذرين من التغيرات المناخية، عبر صفحات "مشروع" تقريرها السنوي حول "حماية البيئة"، الذي رسمت فيه مشهدًا بيئيًا يكاد يكون أقرب إلى "يوم قيامة بيئي" لروسيا نتيجة الاحتباس الحراري.

ودعت وزارة البيئة الروسية في تقريرها المواطنين الروس إلى أن يكونوا مستعدين لتغيرات وظواهر طبيعية وبيئية خطيرة مقبلة، وبصورة خاصة أن يستعدوا لارتفاع عدد الأعاصير، والفيضانات، والتدفقات والانهيارات الطينية، فضلًا عن تلف المحاصيل الزراعية، وانتشار الأمراض والآفات والحشرات الضارة وغيره.

وحذرت الوزارة في تقريرها من أن التغيرات المناخية باتت تهدد أيضًا منشآت البنية التحتية، كما قد تؤدي إلى تدمير شبكات السكك الحديدية، وتوقف عمل محطات الطاقة الكهربائية.

وجاء في "مشروع" التقرير السنوي الذي تعده وزارة البيئة الروسية أن ارتفاع درجات الحرارة في روسيا يجري بوتيرة أسرع مما هو عليه في الدول الأخرى في العالم.

وفي حين كان متوسط ارتفاع درجات الحرارة في العالم عند مستوى 0.18 درجة مئوية، فإن درجة الحرارة في روسيا ارتفعت خلال 10 سنوات منذ عام 1976 حتى عام 2017 نحو 0.45 درجة مئوية.
وشهدت روسيا خلال العام الماضي، 907 ظاهرة طبيعية خطيرة، تسببت 378 ظاهرة منها بأضرار للنشاط الاقتصادي وحياة المواطنين.

وأشار التقرير إلى زيادة كبيرة في الانبعاثات الغازية التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري، وحملت المسؤولية عن ذلك لـ"النمو الاقتصادي والنمو السكاني".

وقالت الوزارة" إنَّ ذلك أدى إلى تركيز غير مسبوق خلال 800 ألف عام على الأقل لغازات ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي"، وفقا لما ورد بصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

وبعد هذه المقدمة، وضعت الوزارة قائمة "الأضرار المتوقعة" على الأراضي الروسية نتيجة التغيرات المناخية، وتوزعت تلك القائمة على أقسام تناولت بشكل مفصل "الأضرار الصحية" و"التأثير على الموارد المائية" و"على المزروعات والنباتات"، وغيرها.

وتناولت التداعيات المحتملة للتغيرات المناخية على كل واحدة من المناطق الروسية، وقالت على سبيل المثال" إنَّ مناطق جنوب روسيا وجنوب سيبيريا ستشهد تراجعًا في حجم المياه في الأنهر السهلية، وهذا سيؤدي إلى تراجع القدرة على تزويد السكان والمنشآت الصناعية بالمياه، وسيلحق الضرر بالإنتاج الزراعي"، بينما ستعاني مناطق أخرى من الجفاف، فضلًا عن التلف الجزئي، وفي بعض الحالات سيحدث خراب تام للمحاصيل الزراعية، كما تتوقع الوزارة في تقريرها تكرار حالات الجفاف، واتساع مساحات انتشارها.

وتوقف التقرير عند ذوبان الجليد في القطب الشمالي، وكذلك ارتفاع منسوب مياه بحر قزوين، وقال" إنَّ هذا سيؤدي إلى غرق مناطق سكنية بأكملها، وقد يتسبب بدمار منشآت لتخزين مواد كيماوية وبيولوجية ونووية"، علاوة على ذلك، فإن ارتفاع درجات الحرارة، والخلل في مستويات الرطوبة، سيؤدي إلى تسارع "تأهرم" المباني والطرقات في الأجزاء الأوروبية من روسيا.

وتوقعت وزارة البيئة الروسية تزايد الوفيات في مناطق وسط وجنوب روسيا بين كبار السن الذين تجاوزًا 65 عامًا من العمر، وكذلك بين المواطنين الذين يعانون من أمراض القلب والضغط. ولأن الحرارة المرتفعة تساعد على تكاثر سريع للميكروبات في المواد الغذائية، يتوقع أن تؤدي التغيرات المناخية إلى انتشار حالات العدوى المرضية في الجهاز الهضمي.

وسيساعد ارتفاع درجات الحرارة على اتساع مساحات معيشة الحشرات الضارة، التي ستبدأ بتخريب الغابات غرب الأجزاء الأوروبية من روسيا، وجنوب شرقي سيبيريا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تضع سيناريو يوم القيامة البيئي بسبب الاحتباس الحراري موسكو تضع سيناريو يوم القيامة البيئي بسبب الاحتباس الحراري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab