موسكو وطهران تبحثان تعزيز تعاونهما المشترك في مجال الطاقة
آخر تحديث GMT15:09:17
 العرب اليوم -

بعد فرض عقوبات عليهما من الاتحاد الأوروبي وأميركا

موسكو وطهران تبحثان تعزيز تعاونهما المشترك في مجال الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موسكو وطهران تبحثان تعزيز تعاونهما المشترك في مجال الطاقة

موسكو وطهران تريدان تعزيز تعاونهما في مجال الطاقة
طهران - العرب اليوم

اعلن مسؤول كبير في وزارة النفط الايرانية الثلاثاء ان بلاده وروسيا تريدان تعزيز التعاون بينهما في مجال الطاقة لكن اعتماد برنامج النفط مقابل السلع "ليس مدرجا على جدول الاعمال".

وصرح المساعد المكلف الشؤون الدولية والتجارية بوزارة النفط علي ماجدي ان ايران وروسيا "تريدان تعزيز تعاونهما في مجالات النفط والغاز والبتروكيمياء والتكرير"، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية ايسنا.

واضاف ماجدي ان "مسالة تبادل النفط مقابل السلع ليست مطلقا على جدول اعمال" اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الايرانية والروسية، يومي الثلاثاء والاربعاء.

وكانت وسائل الاعلام اشارت في وقت سابق الى اتفاق مقايضة ينص على بيع النفط وسلع استهلاكية ايرانية لقاء استثمارات روسية في انتاج الطاقة في طهران، خصوصا في قطاع النفط والغاز المتقادم بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه.

واشارت الصحف الروسية الى ان المباحثات تشمل شراء روسيا ل70 الف برميل من النفط الايراني في اليوم اي ما يوازي 2% من الانتاج الايراني (3,2 مليون برميل في اليوم في 2013). وتعتبر موسكو ان عمليات التسليم هذه لا تخالف العقوبات الدولية المفروضة على ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

ويتعين على ايران من جهة اخرى تامين مواد غذائية الى روسيا بعد ان قررت هذه الاخيرة وقف استيراد سلع اوروبية واميركية ردا على العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على اقتصادها بسبب اتهامها بدعم الانفصاليين بشرق اوكرانيا.

والتقى وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الذي يشارك في الاجتماع المشترك، نظيره حميد شيتشيان وعلي اكبر صالحي رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية. كما من المفترض ان يلتقي وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة الذي من المتوقع ان يوقع الثلاثاء اتفاقا لتعزيز المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وسيضع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني اللمسات الاخيرة على الاتفاق المقرر لمدة خمس سنوات بحلول نهاية ايلول/سبتمبر.

كما من المفترض ان تشارك روسيا  في بناء ثماني محطات كهربائية بقوة اجمالية قدرها 2800 ميغاواط وفي تحديث محطات موجودة، حسبما اعلن شيتشيان.

واضاف الوزير الايراني ان حجم هذا التعاون سيفوق العشرة مليارات دولار.

ويتباحث البلدان ايضا في التوصل الى اتفاق من اجل بناء اربع محطات نووية جديدة. وانهت موسكو بناء محطة بوشهر وهي منشاة بقوة الف ميغاواط على ساحل الخليج وسلمتها رسميا الى السلطات الايرانية في ايلول/سبتمبر 2013.

وتريد ايران بناء 20 محطة نووية بقوة الف ميغاواط اربع منها في بوشهر لتنويع مصادرها من الطاقة وللاعتماد بشكل اقل على النفط والغاز في الاستهلاك الداخلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو وطهران تبحثان تعزيز تعاونهما المشترك في مجال الطاقة موسكو وطهران تبحثان تعزيز تعاونهما المشترك في مجال الطاقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab