وزير التعليم العالي في جنوب السودان يعلن أن100 منحة دراسية من مصر للطلاب
آخر تحديث GMT16:22:08
 العرب اليوم -

في إطار التوقيع على مذكرة التعاون التى تم التوقيع عليها بين الوزارتين

وزير التعليم العالي في جنوب السودان يعلن أن100 منحة دراسية من مصر للطلاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التعليم العالي في جنوب السودان يعلن أن100 منحة دراسية من مصر للطلاب

وزير التعليم العالى الجنوب سودانى جبريال شانقسون
الخرطوم - العرب اليوم

أكد وزير التعليم العالى الجنوب سودانى جبريال شانقسون إنه ناقش العديد من الملفات المهمة التى تهدف لتعزيز سُبل التعاون مع وزارة التعليم العالى فى مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال زيارته الأولى إلى القاهرة التى جاءت بناءً على دعوة من نظيره المصرى الدكتور خالد عبدالغفار وأضاف شانقسون فى تصريحات لـ«الشروق» أنه حسب مذكرة التعاون التى تم التوقيع عليها بين الوزارتين، تم إضافة 100 منحة دراسية للطلبة الجنوب سودانيين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، بعدد 50 منحة لطلبة الجامعات، وعدد 50 منحة لطلبة الدراسات العُليا، موضحا أن الـ 100 منحة شاملة جميع التكاليف تتحملها الحكومة المصرية بدءًا من العام الدراسى الحالى.

وأعرب وزير التعليم الجنوب سودانى عن سعادته بشأن ذلك القرار، موضحا أن العديد من الطلبة فى بلاده ليس لديهم القدرة على تحمل تكاليف الدراسة فى مصر، مقدما الشكر لنظيره المصرى، والرئيس عبدالفتاح السيسى على هذا التعاون مع دولة جنوب السودان وأشار شانقسون إلى أنه بزيادة عدد تلك المنح، يكون إجمالى عدد المنح الدراسية المصرية المُقدمة لطلبة جنوب السودان 400 منحة دراسية، مضيفا أن وزير التعليم العالى المصرى وعد بدراسة تطبيق مجانية جميع المنح خلال العام الدراسى المقبل.

وأوضح شانقسون إنه تم الاتفاق بشأن تطبيق التوأمة بين 5 جامعات مصرية (القاهرة، عين شمس، حلوان، الإسكندرية، والمنصورة) وبين 5 جامعات جنوب سودانية (جوبا، أعالى النيل، بحر الغزال، جون قرنق، ورومبيك) بهدف تعزيز العلاقات التعاونية بين تلك الجامعات، حيث يتم خلالها تبادل الخبرات بين الأساتذة الجامعيين والطلاب والدراسات البعثية المشتركة أيضا. وقال وزير التعليم العالى الجنوب سودانى، إنه تم الاتفاق أيضا بشأن استكمال ترتيبات افتتاح فرع جامعة الإسكندرية فى بلاده والتى من المقرر افتتاحها شهر إبريل من العام المقبل، مشيرا إلى أنه قدم الدعوة لنظيره المصرى لزيارة جنوب السودان لافتتاح فرع جامعة الإسكندرية.

وأشار شانقسون إلى أن وفدا مصريا سيزور جنوب السودان مطلع نوفمبر الجارى، للقيام بزيارة ميدانية إلى موقع الجامعة بمشاركة وفد من بلاده لإعداد تقرير متكامل للتأكد من جاهزية الموقع والمبانى والمناخ المحيط بمقر الجامعة والأجهزة والأثاث، وجميع ما يلزم تشغيل الجامعة وأكد شانقسون إنه تم الاتفاق مع الجانب المصرى على إعفاء الطلبة الجنوب سودانيين الذين يدرسون فى الجامعات الخاصة المصرية من 90 % من الرسوم الدراسية، هذا بالإضافة إلى تأهيل الكوادر من الإدرايين بوزارة التعليم العالى الجنوب سودانية عبر دورات تدريبية وفنية سُتعقد بوزارة التعليم العالى المصرية.

وأشار الوزير الجنوب سودانى إلى أنه سيتم تشكيل لجنة سداسية مشتركة من البلدين، لمتابعة تنفيذ مضمون ما تم الاتفاق عليه خلال تلك الزيارة، وتحديد التوقيت الزمنى للتنفيذ خلال الفترة المقبلة وأضاف إنه تم بحث إنشاء فروع أخرى لجامعات مصرية فى جنوب السودان كـ«الجامعة المصرية اليابانية»، كما قدمت الأخيرة وعدا بتقديم 25 منحة دراسية للطلبة الجنوب سودانيين، وتلقينا وعدًا آخر بـ 3 منح فى إحدى الجامعات بالعاصمة الإدراية الجديدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير التعليم العالي المصري يحيل واقعة معهد الخدمة الاجتماعية إلى النائب العام

وزير التعليم العالي يدعو نظيره في جنوب السودان لزيارة جامعات مصر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم العالي في جنوب السودان يعلن أن100 منحة دراسية من مصر للطلاب وزير التعليم العالي في جنوب السودان يعلن أن100 منحة دراسية من مصر للطلاب



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 01:03 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 العرب اليوم - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 22:49 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

آبل تستجيب لمستخدمي آيفون في روسيا

GMT 19:55 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أبرز 7 هواتف تدعم تقنية الجيل الخامس

GMT 20:01 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

آبل تطور جيلاً جديداً من الهواتف القابلة للطي
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab