دعوات لدعم أونروا ماليًّا لتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة
آخر تحديث GMT00:32:31
 العرب اليوم -

خلال الاجتماع الـ29 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين

دعوات لدعم "أونروا" ماليًّا لتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعوات لدعم "أونروا" ماليًّا لتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة

الأونروا
غزة ـ ناصر الأسعد


دعا المشاركون في الاجتماع المشترك الـ29 بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في دورته الـ81، والمسؤولين عن شؤون التربية والتعليم بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، المجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي اللازم لاستمرار عمل الوكالة في قطاع غزة، وتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية.

ودعا المشاركون للضغط على إسرائيل لرفع الحصار الخانق عن القطاع، والسماح للأونروا بإدخال المواد اللازمة لبناء مدارس ومؤسسات تربوية جديدة، وتوفير المواد والتجهيزات التعليمية اللازمة للطلبة في قطاع غزة المحاصر.

وفي ختام الاجتماع المشترك، الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، دعا المشاركون وكالة الغوث الدولية للاستمرار في تكثيف جهودها في حث الدول المانحة على تسديد التزاماتها في المواعيد المحددة، وإمكانية التمويل طويل الأمد لبرامج الوكالة، وزيادة مساهماتها بما يتناسب مع الزيادة في حجم الخدمات المطلوبة، ومواصلة العمل على توسيع قاعدة المتبرعين من الدول والمنظمات المختلفة.

كما أشاروا إلى ضرورة زيادة موازنة البرامج التعليمية في الدول العربية المضيفة، وعدم إلقاء أي أعباء إضافية على مجتمع اللاجئين والدول العربية المضيفة، حتى تتمكن الوكالة من تأدية خدماتها على أفضل وجه، وتنفيذ خطتها، خاصة البنية التحتية للخدمات التربوية والتعليمية، وفي مقدمتها بناء المدارس لاستبدال المدارس غير المناسبة أو المستأجرة، ولاستيعاب زيادة أعداد الطلبة وإنهاء نظام الفترتين.

وعبر المجتمعون عن قلقهم البالغ للآثار السلبية الخطيرة على العملية التعليمية جراء إجراءات سلطات الاحتلال وانتهاكاتها المتواصلة بحق أبناء اللاجئين الفلسطينيين والمؤسسات التعليمية.

ودعا المشاركون "الأونروا" لإعادة النظر في بعض المعايير، وبخاصة ما يتعلق بحجم الصف، ليكون عدد الطلاب في الصف بحد أقصى 45 طالباً، بما يسهم في تخفيف اكتظاظ الصفوف، وتعيين المزيد من المرشدين التربويين في مدارس الوكالة.

وحثوا جميع المؤسسات العربية والإسلامية والدولية لتقديم الدعم اللازم للمؤسسات التربوية في القدس المحتلة، وحث الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الـ4 أن يتحملوا مسؤولياتهم، بالضغط على دولة الاحتلال لوقف كل الانتهاكات تجاه العملية التعليمية في القدس، لا سيما بعد الاستهداف الأخير لعمل الأونروا بكل منشآتها ونشاطاتها في القدس المحتلة، داعين "الأونروا" لاتخاذ تدابير غير تقليدية للحفاظ على مدارسها في المدينة المحتلة، بما يشمل توفير حوافز للعاملين وتوفير برامج منافسة للطلاب في تلك المدارس وبما يشمل التعاون مع المؤسسات الفلسطينية داخل المدينة المقدسة.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي لمساندة عمل الوكالة لإعادة إعمار مدارسها في سورية، وتوفير البيئة التعليمية اللازمة لأبناء اللاجئين فيها، ودعوة الوكالة بالتنسيق مع الدول العربية لبذل المزيد من الجهود لتحديد أماكن وجود أبناء اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سورية، بسبب الأزمة فيها، وضمان التحاقهم بالمؤسسات التعليمية في الدول التي نزحوا إليها.

قد يهمك أيضا:

الحكومة البريطانية توفر 10 ملايين جنيه استرليني لتعليم السوريين اللغة الإنجليزية

الحكومة البريطانية تخصِّص 10 ملايين استرليني لتعليم السوريين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات لدعم أونروا ماليًّا لتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة دعوات لدعم أونروا ماليًّا لتأهيل المدارس والمؤسسات التعليمية في قطاع غزة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab