مصر تدرس إصدار «رخصة عمل» للمعلمين
آخر تحديث GMT10:14:24
 العرب اليوم -

مصر تدرس إصدار «رخصة عمل» للمعلمين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تدرس إصدار «رخصة عمل» للمعلمين

الدكتور رضا السيد حجازي وزير التربية والتعليم الفني المصري
القاهرة - العرب اليوم

بينما بدأت مراكز الدروس الخصوصية في استقبال الطلاب في مصر قبل انطلاق الدراسة بنحو شهرين، تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للحد من انتشار هذه الظاهرة، التي يصفها متخصصون بـ«الآفة المتأصّلة في نظام التعليم المصري». وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الجديد عن مساعي الوزارة في إعداد قانون من شأنه إلزام المعلمين بإصدار رخصة تسمح لهم بمزاولة المهنة، وقال الوزير حسب بيان نشرته صحيفة الأهرام الرسمية، إنّ «هذه الخطوة من شأنها الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية»، موضحاً أنّ «رفع كفاءة المعلّم ستنعكس لاحقاً على حاجة الطالب لتلقي المزيد من خدمات التعلم التي تدفعه للبحث عن ساعات إضافية خارج إطار المدرسة».

ووفقاً للنظام المُتّبع بوزارة التربية والتعليم في مصر، يمكن للمعلّم مزاولة المهنة بعد الحصول على شهادة صلاحية، وبحسب حجازي، «شروط استصدار رخصة مزاولة المهنة تختلف عن شهادة الصلاحية كلياً». بيد أن الرخصة ليست الخطوة الوحيدة في إطار خطة حجازي لمحاربة الدروس الخصوصية، إذ أوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أنّ ثمة خطوات غير مباشرة سترمي بظلالها على سوق الدروس الخصوصية وتقلّصها، وقال: «هناك خطة لمزيد من الاعتماد على التكنولوجيا في العملية التعليمية، سواء من خلال كتب إلكترونية أو جميع المستلزمات اللوجستية اللازمة للتعلم».

كان حجازي قد تولّى مهمّته وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني قبل قرابة أسبوعين، بعد انتقادات عدّة كانت قد وُجّهت للوزير السابق دكتور طارق شوقي، وبينها أزمة الدروس الخصوصية التي ما زالت تكبّد الأسرة المصرية تكلفة باهظة. وقدّمت الوزارة مشروع قانون لتجريم نشاط الدروس الخصوصية، في 2018، وتضمّن المشروع عقوبات تصل إلى الغرامة المالية والحبس حال تكرار جُرم الدروس الخصوصية، غير أنّ القانون لم يتمّ تفعليه، على صعيد متّصل، خرجت إعلانات علنية لمراكز الدروس الخصوصية فيما ردّت الوزارة بتشميع مركزين بمحافظة بورسعيد، اليوم الثلاثاء، حسب صحف مصرية.

من جانبه، يعلّق الدكتور علاء الجندي، خبير المناهج والتدريس، ومدرّب معتمد في وزارة التربية والتعليم، على مشروع «رخصة المدرس» ويقول إنّ «هذه الخطوة من شأنها النجاح بشرط أن تعتمد هذه الرخصة على الاشتراك في حقيبة تدريبية تزوّد المعلّم بمهارات التدريس العصرية، والإلمام باستراتيجيات التعلّم المثبت فاعليتها، لأنّه لا بدّ أن نعترف بأنّ ظاهرة الدروس الخصوصية، لا يمكن القضاء عليها بخطوة واحدة لأنّها متشعبة للغاية، وهي مسؤولية مشتركة بين الوزارة والطالب وولي الأمر».

ويضع خبير المناهج تحسين حياة المعلم الوظيفية والمالية شرطاً للارتقاء بالعملية التعليمية والقضاء على الأزمة، ويقول: «لا ننكر جهود وزير التعليم السابق، لكنّها لم تأتِ بثمارها لأنّ المعلم ما زال يعاني». ويلخّص الجندي الحلول المقترحة لحلّ الأزمة: «ثمة 4 إجراءات أساسية، على رأسها الاهتمام الأدبي والمادي وتوفير رعاية صحية واجتماعية تحفّزه على تنفيذ دوره، كذلك، على المجتمع ووسائل الإعلام، أن يكفّوا عن أي إهانات بحق المعلّم». ويشير أيضاً إلى أهمية تفعيل دور الإدارة المركزية للمتابعة، وتقويم الأداء بالوزارة فضلًا عن تمكين الكوادر الشبابية للقيادة والمشاركة في بناء النظام الجديد.

بينما يرى الدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس، أنّ استصدار الرخصة هو مسألة قانونية فقط، لا تضمن رفع كفاءة المعلّمين، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «يمكن أن تأتي هذه الخطوة بثمارها بوجود نظام كامل يضع معايير ومواصفات للمعلم، لا يمكن أن تقتصر فقط على مجرّد أن يكون المعلّم متخرجا من كلية التربية أو حاصلا على مؤهّل تربوي، بل بتقييم الأداء ووضعه شرطاً للحصول على شهادة الكفاءة». ويضيف: «حقيقة الأمر، لا أرى أنّ الرخصة تختلف عن تصريح مزاولة المهنة، ولا شأن لذلك بحلّ جذري لأزمة الدروس الخصوصية، ما يعني استمرار نزف أموال أولياء الأمور».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تحرك عاجل بعد واقعة مشاهدة أفلام إباحية على شاشات مدرسة مصرية

وزارة التعليم القطرية تٌناشد الطلاب إجراء اختبار كورونا السريع قبل بدء العام الدراسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تدرس إصدار «رخصة عمل» للمعلمين مصر تدرس إصدار «رخصة عمل» للمعلمين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab