وزير الدفاع الأميركي إلى تل أبيب ورام الله لمحاولة التهدئة في القدس والضفة الغربية
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

وزير الدفاع الأميركي إلى تل أبيب ورام الله لمحاولة التهدئة في القدس والضفة الغربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الدفاع الأميركي إلى تل أبيب ورام الله لمحاولة التهدئة في القدس والضفة الغربية

وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن،
واشنطن_العرب اليوم

بعد تفاقم التوتر بين إسرائيل والمناطق الفلسطينية، واستكمالا لما بدأه مسؤولون أميركيون آخرون في الأسابيع الماضية، أعلن «البنتاغون» أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قرر زيارة كل من تل أبيب ورام الله في وقت قريب من الشهر الجاري.
وحسب مصادر في الطرفين، فإن المسؤول الأول عن الأمن في الولايات المتحدة، سيعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين للبحث في «التحديات الأمنية المشتركة والتوترات» في الأراضي الفلسطينية.
وقالت مصادر في تل أبيب، إنه «مع كل يوم جديد يزداد قلق واشنطن من تدهور الأوضاع الأمنية في القدس والضفة الغربية، ويزداد الشعور بأن هناك خطرا بأن يكبر التوتر أكثر».
وقال مسؤول أمني: «إن التطورات الأخيرة تبعث على القلق فعلا، وأجهزة الأمن في إسرائيل لا تفلح في وقف التدهور. فهي من جهة تتعرض لضغوط من حكومة اليمين المتطرف بممارسة إجراءات متشددة ضد الفلسطينيين لغرض البطش بالإرهاب، وبتشديد ظروف المعيشة للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، واستخدام قبضة حديدية في القدس والضفة الغربية، ومن جهة ثانية، فإن كل إجراء كهذا يضاعف أعمال الاحتجاج ضد إسرائيل ويزيد من فرص انفجار الأوضاع أكثر. وما عملية القدس (الجمعة) إلا دليل على ذلك». وكانت الإدارة الأميركية حذّرت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من منح وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، صلاحيات واسعة في الضفة الغربية، «لأنه ورفاقه في الحزب، وخصوصا في المستوطنات، يثيرون توترا زائدا في صفوف الفلسطينيين».
وقال مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن، إن قيام الحكومة الإسرائيلية بنقل صلاحيات واسعة من وزارة الدفاع، لوزير المالية سموتريتش ومساعديه من حزب «الصهيونية الدينية»، بما في ذلك السلطة على «وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق» المحتلة، و«الإدارة المدنية للاحتلال في الضفة»، «سيكون خطوة باتجاه الضم الإسرائيلي لمناطق في الضفة الغربية المحتلة في العام 1967، وواحد من الإجراءات الأحادية الجانب، التي نرفضها بشدة».
وأفاد تقرير صحافي في تل أبيب بأن كبيرة مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، التي اجتمعت خلال الأيام الماضية مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، وعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، في محاولة للدفع باتجاه اتخاذ خطوات لوقف التصعيد في الضفة الغربية، شددت على «أن هذه السياسة ستزيد من تعقيد الوضع في الضفة الغربية في وقت يجب اتخاذ إجراءات للتهدئة».
وبحسب موقع «واللا» الإخباري في تل أبيب فإن «مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي قالوا خلال اللقاء مع المسؤولة الأميركية بصراحة إنهم هم أيضا مثلها، يعارضون بشدة أي نقل للسلطة والصلاحيات في الضفة الغربية إلى سموتريتش، وهم قلقون من عواقب مثل هذه الخطوة».
وأفاد مسؤول في تل أبيب بأن زيارة وزير الدفاع الأميركي تأتي في إطار «القطار الجوي» المفتوح بين واشنطن وتل أبيب، إذ يعتبر أوستن رابع مسؤول أميركي رفيع يزور إسرائيل خلال الفترة القصيرة الماضية. فخلال الثلاثة أسابيع الماضية، زار إسرائيل كل من: مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وهذا بالإضافة إلى وفود من الكونغرس، ومن قيادة الجالية اليهودية، وقوات الجيش الأميركي التي شاركت في أضخم تدريب عسكري مع الجيش الإسرائيلي.
وترك بلينكن في إسرائيل مجموعة من مساعديه، بينهم باربرا ليف، والمبعوث الأميركيّ الخاصّ للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، ليواصلوا العمل مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين على محاولة تهدئة التوترات بين الجانبين.
وتأتي زيارة وزير الدفاع الأميركي ضمن المساعي الأميركية للتوصل إلى تهدئة ميدانية في القدس والضفة الغربية المحتلتين، بالإضافة إلى الأنشطة الأميركية الإسرائيلية المشتركة لمواجهة التهديد النووي الإيراني.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بارزاني يطلب من وزير الدفاع الأميركي زيادة دعم قوات البيشمركة

 

أهالي القتلى الأفغان بغارة خطأ يرفضون الاعتذار الأميركي يوصفون ما حدث بـ"جريمة حرب"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الدفاع الأميركي إلى تل أبيب ورام الله لمحاولة التهدئة في القدس والضفة الغربية وزير الدفاع الأميركي إلى تل أبيب ورام الله لمحاولة التهدئة في القدس والضفة الغربية



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab