إشادات دولية بإنسانية الإمارات في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان
آخر تحديث GMT19:40:03
 العرب اليوم -

إشادات دولية بإنسانية الإمارات في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إشادات دولية بإنسانية الإمارات في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان

دولة الإمارات العربية المتحدة
أبوظبي - العرب اليوم

سارعت دولة الإمارات، ضمن سعيها الدائم للحلول السلمية والمتعددة الأطراف، إلى تسهيل مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات الأفغان والأجانب من أفغانستان، بما في ذلك عدد من الدبلوماسيين والموظفين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الدولة، ويأتي ذلك في إطار مساهماتها الإنسانية لتوفير ملاذ آمن للمتدفقين في مطار كابول هرباً من حركة «طالبان» التي سيطرت على عموم البلاد، حيث تلقت الإمارات إشادات من دول عدة لدورها في إجلاء مواطني تلك الدول.
 وتلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتصالاً هاتفياً الليلة الماضية من جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة. أعرب خلاله عن شكره وتقديره للدعم والتسهيلات التي قدمتها دولة الإمارات في عمليات إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الأمريكيين من أفغانستان، إضافة إلى مواطني الدول الصديقة بجانب الأفغان الذين يحملون تأشيرات هذه الدول.
وقال الرئيس الأمريكي: «نقدر كثيراً جهود دولة الإمارات الإنسانية لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين وموظفي السفارات والأجانب الذين تم إجلاؤهم من كابول إلى دول ثالثة»، مضيفاً: «هذا الموقف يجسد الشراكة القوية والدائمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة».
كما تبادل سموه والرئيس الأمريكي وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات في الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية العمل معاً لمواجهة هذه التحديات.
من جهتها، أعربت الخارجية الأمريكية عن امتنانها لدولة الإمارات لتسهيل عبور المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة من أفغانستان، في إطار عمليات الإجلاء منذ الأحد الماضي، من مطار كابول.
وجاء في بيان الوزارة الأمريكية: «تُعرب الولايات المتحدة عن امتنانها للإمارات العربية المتحدة لجهودها الإنسانية وعرضها الكريم لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين وموظفي السفارات، والمواطنين الأجانب الذين تم إجلاؤهم من كابول إلى دول أخرى. تقدر الولايات المتحدة تقديراً عالياً دعم الحكومة الإماراتية. إنه رمز لشراكتنا القوية والدائمة». وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عبر حسابه في «تويتر»: «نقدّر بشدة الدعم ونقدّر شراكتنا القوية والدائمة».
إلى ذلك، تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، قدم خلاله بالغ شكره وتقديره للجهود الإنسانية التي بذلتها دولة الإمارات في تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الإسبان من أفغانستان، إضافة إلى إجلاء الدبلوماسيين ورعايا العديد من الدول الصديقة.
كما تطرق سموه ورئيس الحكومة الإسبانية خلال الاتصال إلى التطورات الإقليمية وعددٍ من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد السفير البريطاني في الإمارات باتريك مودي، الجمعة، بدور الدولة في إجلاء المواطنين البريطانيين بشكل آمن من كابول إلى المملكة المتحدة، وذلك خلال زيارته لمطار دبي آل مكتوم.
وقال مودي في كلمة مصورة له، بثها عبر حسابه في «تويتر»: «اليوم أنا في زيارة إلى مطار دبي آل مكتوم للاطلاع على عملياتنا الجارية للمساعدة وإجلاء مواطنينا البريطانيين ومن ساعدونا في أفغانستان لنقلهم إلى المملكة المتحدة. ونحن نستعين بدبي كموقع آمن مؤقت لإجراء عملية نقلهم من كابول». وتابع السفير البريطاني: «نقلنا 1600 شخص وما زلنا ننقل المزيد والمزيد. ستصل اليوم ثلاث رحلات، بينما تغادر خمس رحلات أخرى إلى المملكة المتحدة».
ولفت السفير البريطاني إلى أن عمليات الإجلاء الجارية لم تكن ممكنة، لولا الفضل الكبير والمؤازرة الهائلة من الإمارات، وذلك بعد تقديم كافة أشكال المساعدة لضمان بدء هـذه العملية وتفعيلها بأسرع وقت ممكن، مشيداً بالشراكة الرائعة التي تجمع الإمارات والمملكة المتحدة.
وكانت الإمارات قد أعلنت موافقتها على استضافة 5,000 من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان، وذلك قبيل توجههم إلى دول أخرى.
وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن دولة الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة الأمريكية ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.
وتأتي هذه المبادرة الإنسانية بالتزامن مع قيام دولة الإمارات مؤخراً، بتسهيل مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، بما في ذلك عدد من الدبلوماسيين والموظفين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الدولة. كما قامت دولة الإمارات أيضاً بتسهيل عمليات الإجلاء لنحو 8,500 من الأجانب من أفغانستان وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.
وأكد سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، أن هذه المبادرة تعد دليلاً على التزام دولة الإمارات بتعزيز التعاون الدولي، خاصة في أوقات الحاجة. وقال في هذا الصدد: «تسعى دولة الإمارات على الدوام إلى الحلول السلمية والمتعددة الأطراف وتحرص على مواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لدفع الجهود الرامية لمساعدة الشعب الأفغاني خلال هذه الفترة».

قد يهمك ايضا :

الإمارات تدين استهداف الحوثيين مدينة خميس مشيط بطائرة مفخخة

الدكتور الربيعة يلتقي السفير اللبناني لدى المملكة العربية السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشادات دولية بإنسانية الإمارات في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان إشادات دولية بإنسانية الإمارات في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab